أسباب الورم المخاطي الأذيني:

الورم المخاطي الأذيني: هو ورم غير سرطاني في القسم العلوي الأيمن أو الأيسر من القلب ، ينمو أغلب الأحيان على الجدار الذي يفصل بين جانبَي القلب، والذي يدعى: الحاجز الأذيني. إنّ أورام القلب الأولية نادرة الحدوث، و الأورام المخاطية هي النوع الأكثر شيوعًا لها، فحوالي 75% من الأورام المخاطية تتواجد في الأذينة اليسرى للقلب، أما البقية، فتكون في الأذينة اليمنى. تترافق الأورام المخاطية في الأذينة اليمنى أحيانًا مع تضيُّق الصمام ثلاثي الشرف (الإكليلي) والرجفان الأذيني.

تكون الأورام المخاطية أكثر شيوعاً لدى النساء. وحوالي 1 من بين كل 10 من حالات الأورام المخاطية تنتقل عن طريق العائلة (وراثية)، تدعى هذه الأورام «الأورام المخاطية العائلية». وتميل للتواجد في أكثر من جزءٍ من القلب في الوقت ذاته، وغالباً ما تظهر أعراضها في سنٍ مبكرة.

الورم المخاطي الأذيني الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج الأورام المخاطية أورام القلب الأولية ألم أو ضيق في الصدر الأوعية الدموية

الأعراض:

لا تُظهر العديد من الأورام المخاطية أعراضًا، فهي غالبًا ما تُكتشف عند إجراء دراسة تصويرٍ لسببٍ آخر مثل تخطيطات القلب (echocardiogram, MRI , CT)، ومن الممكن للأعراض أن تظهر في أي وقت، وأن تترافق غالبًا مع تغير في وضعية الجسم.

أعراض الورم المخاطي قد تتضمن:

● صعوبة في التنفس عند الاستلقاء على الظهر، أو على أحد الجانبين.

● ألم أو ضيق في الصدر.

● دوار.

● إغماء.

● الإحساس بضربات القلب.

● ضيق في التنفس، يترافق مع النشاط البدني.

تشبه أعراض وعلامات الورم المخاطي للأذينة اليسرى غالبًا التضيُّق ثنائي الشرف (تضيق في الصمام بين الأذينة اليسرى والبطين الأيسر). نادرًا ما تُحدِث الأورام المخاطية في الأذينة اليمنى أي أعراض قبل أن تنمو لتصبح بحجم ضخم (13cm عرضاً، 5 إنش).

أعراض أخرى تتضمن:

● زُرقة في الجلد، خاصةً الأصابع (ظاهرة رينود).

● سُعال.

● تقوّس في الأظافر، مترافق مع توذم في النسيج الرخو للإصبع.

● حمى.

● تغير لون الأصابع عند الضغط أو البرد أو الجهد.

● عدم راحة عام (توعك).

● ألم مفاصل.

● وذمة في أي جزء من الجسم.

● خسارة لا إرادية في الوزن.

الفحوص والاختبارات:

يجري مسؤول الرعاية الصحية فحصًا فيزيائيًا ويستمع لأصوات القلب باستخدام السماعة، التي يُمكن من خلالها سماع أصوات القلب غير الطبيعية، أو الخرير (حفيف). هذه الأصوات قد تتغير عندما تغير وضعية الجسم.

تتضمن اختبارات التصوير:

● صورة شعاعية للصدر.

● مسح للصدر بالتصوير المقطعي CT.

● تخطيط القلب الكهربائي ECG.

● مخطط بياني للقلب.

● دراسة عن طريق الدوبلر (الموجات فوق الصوتية).

● تصوير بالرنين المغناطيسي للقلب M.

● تصوير الأوعية اليسرى واليمنى للقلب.

ربما تحتاج أيضاً لإجراء اختبارات دم تتضمن:

● تعداد الدم الكامل CBC «الذي قد يُظهر فقر الدم والزيادة في كريات الدم البيض».

● معدل تثفُّل الكريات الحمراء ESR «الذي قد يكون مرتفعًا».

علاج الورم المخاطي:

تعدّ الجراحة أمرًا ضروريًا لإزالة الورم، خاصةً إن كان يسبب أعراض قصور القلب أو الانسداد (انسداد وعاء دموي). قد يحتاج بعض الأشخاص للخضوع إلى استبدالٍ للصمام ثنائي الشرف (التاجي)، يمكن استبداله ضمن العمل الجراحي نفسه. قد تعاود الأورام المخاطية الظهور، خاصةً إذا لم يُتخلّص من كامل الخلايا الورمية عند العمل الجراحي.

تنبيه:

الورم المخاطي ليس سرطانًا، لكنّ الاختلاطات شائعة. من دون معالجة، يمكن للورم المخاطيّ أن يؤدي إلى انسدادات (خلايا ورمية، أو جلطة يمكن أن تنفجر وتهاجر في مجرى الدم). هذا قد يؤدّي إلى انسداد في تدفق الدم، أو حتى يؤدي إلى نمو الورم في جزء آخر من الجسم، ويمكن لأجزاء من الورم أن تنتقل إلى الدماغ، والعيون أو الأطراف. إذا نما الورم داخل القلب، سيؤدي لإعاقة تدفق الدم، هذا قد يتطلب جراحة إسعافية لمنع الموت المفاجئ.

الاختلاطات الممكنة:

قد تتضمن الاختلاطات:

● عدم انتظام نبضات القلب.

● وذمة رئوية.

● انسداد محيطي.

● توسع الورم.

● انسداد في الصمام ثنائي الشرف (التاجي).


اقرأ أيضًا:

ترجمة: ميرا النحلاوي

تدقيق: عبد الرحمن عبد

المصدر