إنه أمر مهم أن نفكر في معدل الوفيات لدينا، خاصةً عندما يتعلق الأمر باحتمالية حدوث ذلك، بالنسبة إلى بعض الأشخاص، قد يشعرون بالقلق من حدوث الموت في أثناء النوم، لكن لحسن الحظ، إذا لم توجد لدى الشخص حالة طبية معينة، تكون فرصة حدوث ذلك منخفضة نسبيًا.

يوجد عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي إلى وفاة شخص ما في أثناء نومه، لكنها عادةً تتعلق بأهم ثلاثة أعضاء في الجسم. أوضح الدكتور ميليند سوفاني، استشاري طب الجهاز التنفسي في مستشفيات جامعة نوتنغهام التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية: «عادة تكون الوفاة في أثناء النوم مرتبطة بمشكلات في القلب أو الرئتين أو الدماغ».

عندما نكون نائمين، من غير المرجح أن نكون قادرين على الاستجابة للإشارات التي قد تشير إلى وجود خطأ ما في هذه الأعضاء.

يقول طبيب القلب جاك فلاير: «إذا توقفت ضربات قلبي مدة 10 ثوانٍ، فسوف أسقط وأفقد الوعي وأحدث صوتًا قويًا وسوف يسمعه شخص ما، لكن عندما أكون نائمًا، لا يمكنني الاستجابة لأعراضي».

القلب:

يتعلق السبب الأكثر شيوعًا بالقلب، وفقًا لسوميت تشوغ، المدير الطبي لمركز نظم القلب، تُعد السكتة القلبية المفاجئة مسؤولة عن 90% من الوفاة المفاجئة وغير المتوقعة التي تحدث في أثناء النوم، المعروفة أيضًا باسم الموت الليلي. الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة هم من يعانون أمراض الشريان التاجي، أو تضخم القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، التي غالبًا ما تكون سريعة، وتُسمى أيضًا الرجفان البطيني.

يحدث مرض السكتة القلبية المفاجئة عندما يتوقف القلب فجأة عن النبض، ما يؤدي بدوره إلى توقف تدفق الدم إلى الأعضاء الرئيسية، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة حال عدم التدخل والعلاج الفوري. من الوفيات الناجمة عن داء فقر الدم المنجلي، تحدث نسبة 22% بين الساعة 10 مساءً و6 صباحًا، وتكون النساء أكثر عرضةً من الرجال للإصابة في ذلك الوقت.

المجاري التنفسية:

من أسباب الوفاة التي تحدث في أثناء النوم: انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم. الأشخاص الذين يعانون انقطاع التنفس في أثناء النوم أكثر عرضة بنحو 2.5 مرة لحدوث الموت القلبي المفاجئ، خاصةً بين الساعة 12 صباحًا و6 صباحًا، مقارنةً بمن لا يعانون تلك الحالة. يعزى حدوث انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم إلى تضيق العضلات في مجرى الهواء، ما يمنع الشخص من التنفس فترةً وجيزة. يسبب ذلك نقص تركيز الأكسجين، ويؤدي إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ما يزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

مع ذلك، غالبًا لا يكون انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم سببًا للوفاة في أثناء الليل بحد ذاته. يرتبط ذلك في أغلب الأحيان بالموت في أثناء الليل، إذ يؤدي إلى تفاقم حالة مرضية أخرى موجودة، مثل وجود مشكلة في القلب .

الدماغ:

الصرع حالة مرضية شائعة تؤثر في الدماغ، إذ يعاني المصابون نوبات متكررة. في حالة بعض الأشخاص الذين تصعب السيطرة على نوبات الصرع لديهم بالكامل بواسطة الدواء وحده، يُعد الموت المفاجئ غير المتوقع أحد الأسباب الرئيسية للوفاة. مع أن الأسباب الكامنة وراء حدوث الموت المفاجئ غير واضحة تمامًا حتى الٱن، فإنه غالبًا ما يحدث في أثناء الليل، وتشير بعض الأبحاث إلى أن النوم قد يزيد من خطر حدوثه.

قد تكون السكتة الدماغية أيضًا مسؤولةً عن الموت الليلي المفاجئ. تحدث نحو 25% من السكتات الدماغية في أثناء النوم، وقد تؤدي حالات مرضية معينة مثل انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم أيضًا إلى زيادة خطر حدوث الموت المفاجئ .

تحدث السكتة عندما تمنع خثرة دموية أو تمزق في جدر الأوعية الدموية الدم من الوصول إلى الدماغ. وفي غياب إمدادات الأكسجين عن الدماغ، تموت الخلايا الدماغية، ولا يمكن لأجزاء الجسم التي تأثرت بسبب خلل مناطق التحكم بها في الدماغ أن تعمل بشكل صحيح بعد ذلك، ما قد يصبح مميتًا في النهاية.

كيف يمكن تدبير المخاطر؟

الأشخاص الذين يعانون حالات طبية معينة قد تزيد من خطر حدوث الوفاة لديهم في أثناء النوم، يُنصحون بالتحدث إلى الطبيب ومناقشته في الأمر، ويأخذ الطبيب في الحسبان عوامل عديدة مثل نمط الحياة عند الشخص والتاريخ العائلي. أما في حالة عدم وجود عوامل خطورة، فإن خطر الموت المفاجئ في أثناء النوم منخفض نسبيًا.

يوصي الأطباء بمراقبة الوضع الصحي عمومًا، والحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والمحافظة على نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا:

النشاط الدماغي الواعي في عقول المحتضرين قد يفسر تجارب الاقتراب من الموت

كيف يمكن إنقاذ ملايين الأطفال حديثي الولادة من الموت بتغييرات بسيطة في الرعاية؟

ترجمة: زينب عبد الكريم

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر