عندما يتعلق الأمر بسن اليأس أو انقطاع الطمث، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن النساء هو كيفية درء الهبّات الساخنة أو القلق من زيادة الوزن. وقد يتحمسن نوعًا ما فيما يتعلق بانقطاع الدورة الشهرية.

أما فيما يتعلق بالتغييرات في الحياة الجنسية لبعض النساء، فقد يؤدي انقطاع الطمث إلى انخفاض الرغبة أو الانزعاج في أثناء الجماع، ما يؤدي إلى شعور النساء وأزواجهن بالتوتر والحزن والارتباك.

وفقًا لطبيبة الصحة النسائية هولي ثاكر، فإنه ليس بالضرورة أن يكون الأمر على هذا النحو؛ إذ تشرح كيف يؤثر انقطاع الطمث في ممارسة الجنس والرغبة الجنسية، وما يمكن فعله لفهم احتياجات الجسد المتغيرة بعد انقطاع الطمث بصورة أفضل.

تأثير انقطاع الطمث في ممارسة الجنس

عندما تمر المرأة بمرحلة انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الأستروجين لديها، وتقول الطبيبة ثاكر: «يحتوي المهبل والأعضاء التناسلية الخارجية على تركيز عالٍ جدًا من مستقبلات هرمون الأستروجين، فعندما تنخفض مستويات الهرمونات لدى المرأة، تميل هذه الأنسجة إلى الانكماش».

يسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين انخفاض تدفق الدم إلى المهبل، ما يجعله أقل حساسية للّمس وأقل قابلية للإثارة الجسدية.

كل هذا قد يجعل تقبل النساء للجنس أقل، وممارسته أصعب وغير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان. إضافةً إلى ذلك، قد تؤدي التغيرات العاطفية التي تصاحب مرحلة انقطاع الطمث في كثير من الأحيان إلى فقدان الاهتمام بالجنس.

نصائح لممارسة الجنس في أثناء انقطاع الطمث:

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها معظم النساء عند انقطاع الطمث تقبلهن لهذه الحالة وتحملهن للآلام المصاحبة لممارسة الجنس في مرحلة انقطاع الطمث ظنًا منهن أن هذا سيجعل الشريك سعيدًا؛ إذ إن ثلاثة من أكثر المشكلات شيوعًا المتعلقة بممارسة الجنس في أثناء مرحلة انقطاع الطمث هي جفاف المهبل، والألم، وانخفاض الرغبة الجنسية، لكن لكل مشكلة حل.

تقول الطبيبة ثاكر: «الخبر السار أن هناك علاجات هرمونية وغير هرمونية، فأية امرأة لا تستحق أن تعاني الألم أو الجفاف في أثناء الممارسة الجنسية».

علاج جفاف المهبل:

قد يؤدي انخفاض هرمون الأستروجين إلى انخفاض ترطيب المهبل؛ إذ يُعد جفاف المهبل من أشيع أعراض انقطاع الطمث، ما قد يجعل ممارسة الجنس غير مريحة ومحبطة في بعض الأحيان.

نوهت الطبيبة ثاكر إلى بعض الخيارات المساعدة منها:

  •  المزلقات: قد تمنح المزلقات المهبلية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بعض الترطيب للمهبل في أثناء ممارسة الجنس؛ إذ تقترح الطبيبة ثاكر بعض الخيارات المساعدة قائلة: «توجد مواد مزلقة جيدة ذات قوام مائي، إضافةً إلى استعمال زيت فيتامين E وزيت جوز الهند». ويُعد استعمال المراهم ذات القوام المائي هو الأفضل، مثل (جل كي واي جيلي، وأستروجلايد، وبري سيد، وغيرها من المزلقات)، إضافةً إلى المزلقات المصنوعة من مواد سيليكونية التي قد تفي بالغرض أيضًا. وتنصح بتجنب الزيوت المعدنية مثل زيوت التشحيم.
  •  المرطبات: تشبه المرطبات المهبلية المزلقات من حيث قوامها، لكنها تبقى في المهبل لفترة أطول وتلتصق بجدران المهبل. ويمكن استعمال المزلقات مثل (ريبلينز) وغيرها عدة مرات في الأسبوع لكن ليس في أثناء الجماع.
  •  الأستروجين المهبلي: قد يساعد العلاج بالأستروجين المهبلي في حال لم تكن المزلقات والمرطبات كافية؛ إذ تقول الطبيبة ثاكر: « لا تحسن هذه المستحضرات الموضعية الأعراض فحسب، بل تساعد على إعادة الغشاء المخاطي المهبلي إلى طبيعته».

يتوفر الأستروجين المهبلي بصورة كريم، أو قرص قابل للذوبان، أو حلقات طويلة الأمد.

تُعد المزلقات والمرطبات الموضعية من العلاجات قصيرة الأمد؛ إذ تعالج الأعراض فقط. وتقول الطبيبة ثاكر: «إن أي شيء تضعه المرأة للترطيب أو التزليق قد يجعلها تشعر بتحسن مؤقت، لكنه لن يحسن من سلامة المهبل».

إن استعمال المزلقات لن يُحسن من حالة فرط الحساسية التي تحدث عند عملية الإيلاج في المهبل، لذلك في حال استمرار الجفاف في المهبل، يجب استشارة طبيب النسائية الذي قد ينصح باستعمال الأستروجين المهبلي أو خيارات أخرى مثل الحلقات المهبلية، أو الأدوية الفموية غير الأستروجينية.

متى يجب طلب المساعدة؟

يجب طلب المساعدة في حال الشعور بالألم في أثناء ممارسة الجنس، فآخر ما قد ترغب به المرأة هو الشعور بالألم في أثناء العلاقة الحميمية؛ إذ لا يسبب جفاف المهبل عند بعض النساء شعورًا بعدم الراحة في أثناء ممارسة الجنس فقط، بل قد يكون مؤلمًا أيضًا.

قد يؤدي جفاف الأنسجة المهبلية إلى ضمور المهبل، ما قد يؤدي إلى الشعور بالحرقة والحكة والنزيف والألم في أثناء الجماع، إضافةً إلى ذلك قد تعاني بعض النساء حروقًا بسبب الاحتكاك في أثناء ممارسة الجنس.

تحذر الطبيبة ثاكر من بعض الحالات قائبة: «في حال وجود تغيرات في المهبل، لا يجب الانتظار حتى يصبح الأمر مؤلمًا للغاية. ففي حال تأجيل العلاج، وحتى لو لجأت المرأة إلى علاج البطانة الرقيقة وجعلها صحية مرة أخرى -وهو ما يتم عادةً خلال شهر- فإن عضلات المهبل سوف تتشنج في بعض الأحيان؛ لأن المرأة ستتذكر النشاط الجنسي المؤلم».

قد يكون للجماع المؤلم أسباب أخرى أيضًا، ففي حال الشعور بألم في أثناء الجماع، يجب إجراء الفحوصات اللازمة؛ إذ تشمل الحالات المرضية التي قد تسبب هذه الآلام ما يأتي:

  •  الانتباذ البطاني الرحمي (التهاب بطانة الرحم).
  •  تكيس المبايض.
  •  كتلة الحوض.
  •  النسيج الندبي جرّاء الجراحة.
  •  العدوى المنقولة جنسيًا.
  •  التهاب المهبل.

أضافت الطبيبة ثاكر: «إذا كانت المرأة تعاني الألم في أثناء الجماع، فمن المهم إجراء اختبار لتحديد سبب الألم».

العمل على زيادة التقبل للجنس:

تختلف الحياة الجنسية لكل زوجين؛ إذ لا توجد أية حالة مرضية قد تكون (طبيعية)، لكن إذا كانت الرغبة الجنسية منخفضة وتسبب التعاسة، فهذا حتمًا ليس أمرًا طبيعيًا ولا يجب أن يكون كذلك.

ما تأثير انقطاع الطمث في الرغبة الجنسية؟

تشير الطبيبة ثاكر إلى أن الهرمونات ليست العامل الوحيد في الحياة الجنسية؛ إذ تؤدي العواطف دورًا كبيرًا أيضًا. لذلك، إذا كان انقطاع الطمث يؤثر سلبًا في الصحة العقلية والعاطفية، فإن المرأة قد تجد نفسها أقل اهتمامًا بالجنس.

تقترح الطبيبة ثاكر ما يأتي: «يجب على المرأة محاولة زيادة رغبتها وتقبلها للاستمتاع بالجنس بدلًا من الدافع الجنسي».

توجد كثير من النصائح لتحسين الحياة الجنسية مع التقدم في العمر، منها:

  •  تحسين التواصل مع الشريك.
  •  تجربة الوضعيات الجنسية التي تسمح للمرأة بالتحكم في عملية الإيلاج.
  •  تحديد أيام للخروج في موعد غرامي.
  •  ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.
  •  قراءة الكتب المثيرة.

يرتبط الاكتئاب بانقطاع الطمث؛ فقد يسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين حدوث اضطرابات عاطفية، وقد يؤثر الاكتئاب في كل جانب من جوانب الحياة، بما في ذلك الدافع الجنسي.

إذا كانت المرأة تعاني الاكتئاب، فيُنصح بطلب المساعدة من الطبيب.

عدم الامتناع عن الجنس بعد انقطاع الطمث:

في حال لم تُؤتِ أي من الطرائق السابقة ثمارها، واستمر الانزعاج من ضعف الرغبة الجنسية أو العجز الجنسي، فيجب التحدث إلى الطبيب من دون الشعور بالحرج، فهذه المخاوف شائعة، ومقدمو الرعاية الصحية موجودون للمساعدة.

تؤكد الطبيبة ثاكر على أهمية العلاج بقولها: «إن نهج العلاج المتكامل قد يعالج المشكلات الطبية والعاطفية المرتبطة بانقطاع الطمث».

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني انقطاع الطمث ، او ما يسمى ظلما بسن اليأس ؟ اعراض و نصائح هامة

هل يؤخر النشاط الجنسي انقطاع الطمث عند النساء؟

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر