باراسيتامول Paracetamol (أسيتامينوفين) هو مُسكن ألم وخافض حرارة ذو آلية عمل غير معروفة بدقة. يُستخدم باراسيتامول في حالات عديدة مثل الصداع والآلام العضلية والتهاب المفاصل وآلام الظهر والأسنان ونزلات البرد والحمى، ويُزيل الألم في التهاب المفاصل الخفيف، لكن ليس له تأثير في الالتهاب والتورم الكامنين في المفصل.

يُستخدم باراسيتامول أيضًا لأهداف أخرى غير مذكورة في هذا الدليل الدوائي.

معلومات مهمة:

توجد العديد من الأسماء التجارية والأشكال الدوائية المتوفرة لباراسيتامول لم نذكر جميعها هنا.

لا تستخدم كميةً تتجاوز الجرعة الموصى بها؛ إذ قد يسبب فرط الجرعة ضررًا شديدًا. يبلغ الحد الأعلى المسموح من هذا الدواء لدى البالغين 1 غرام لكل جرعة و4 غرامات يوميًا. إنّ تناول كمية أكبر قد يسبب ضررًا للكبد. إذا كنت تتناول أكثر من 3 مشروبات كحولية يوميًا، استشر طبيبك قبل تناول باراسيتامول ولا تأخذ أكثر من غرامين يوميًا.

لا تستخدم هذا الدواء دون استشارة الطبيب إذا كنت تستهلك أكثر من 3 مشروبات كحولية يوميًا أو إذا كنت مصابًا بداء الكبد الكحولي (التشمع الكبدي).

أبلغ طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني داءً كبديًا أو إذا كنت مدمنًا على الكحول.

لا تستخدم أدويةً أخرى لا تتطلب وصفةً طبية لعلاج السعال والرشح والحساسية والألم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. يوجد باراسيتامول في العديد من الأدوية المركبة، وإذا تناولته مع أحدها قد تفرط في جرعته دون قصد. اقرأ الملصق الملحق بالأدوية التي تستخدمها للتحقق من احتوائها على باراسيتامول أو أسيتامينوفين. تجنب استهلاك الكحول في أثناء تناول الدواء؛ إذ قد يزيد من الضرر الكبدي.

نصائح قبل تناول الدواء:

لا تستخدم الدواء إذا كنت تعاني حساسية تجاه أسيتامينوفين أو باراسيتامول.

استشر طبيبًا أو صيدلانيًا عن إمكانية تناول الدواء إذا كنت مصابًا بمرض كبدي أو يتضمن تاريخك الطبي إدمانًا على الكحول.

من غير الواضح تأثير باراسيتامول في الجنين قبل الولادة، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن حملك قبل استخدام الدواء. لباراسيتامول القدرة على العبور مع حليب الثدي وقد يؤذي الرضيع، لذا لا تستخدميه دون إخطار الطبيب إذا كنت مرضعةً.

باراسيتامول: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات - مسكن ألم وخافض حرارة - علاج حالات الصداع والآلام العضلية والتهاب المفاصل

كيف يجب عليّ استخدام باراسيتامول؟

اتبع التعليمات المذكورة على الملصق بدقة أو التزم بوصفة الطبيب.

لا تستخدم كميةً تزيد على الموصى به؛ إذ يسبب فرط الجرعة ضررًا شديدًا. يبلغ الحد الأعلى للاستهلاك غرامًا واحدًا لكل جرعة و4 غرامات يوميًا. تُسبب الجرعة المفرطة ضررًا في الكبد. استشر طبيبك قبل استخدام باراسيتامول إذا كنت تتناول أكثر من 3 مشروبات كحولية يوميًا ولا تأخذ أكثر من غرامين يوميًا.

استخدم الشكل المُعد للأطفال إذا كنت تعالج طفلًا. اتبع تعليمات الجرعة المذكورة على ملصق الدواء بحذر. لا تعط الأطفال أقل من عامين الدواء دون استشارة الطبيب.

حدد جرعة باراسيتامول السائل باستخدام الملعقة أو الكوب المخصصين لقياس الجرعة، وليس الملعقة العادية، وإذا لم يكن أي منهما موجودًا اطلب أحدهما من الصيدلاني. يجب رج السائل قبل كل استعمال. اتبع التعليمات المذكورة على ملصق الدواء.

يجب مضغ أقراص باراسيتامول القابلة للمضغ كليًا قبل ابتلاعها.

تحقق من جفاف يديك قبل إمساك أقراص باراسيتامول القابلة للتحلل. ضع الأقراص على لسانك وعندها ستبدأ الانحلال مباشرةً. لا تبتلع القرص، بل اتركه يذوب في فمك دون مضغ.

لاستخدام حبيبات باراسيتامول الفوارة، ذوّب عبوة واحدة من الحبيبات في 120 مل من الماء، وحرك المزيج واشربه مباشرةً. أضف القليل من الماء إلى الكأس وحركه ببطء ثم اشربه للتيقن من أخذ كامل الجرعة الموصوفة.

لا تتناول التحاميل فمويًا لأنها مُعدة للاستخدام من الشرج فقط. اغسل يديك قبل الاستعمال وبعده.

حاول إفراغ أمعائك ومثانتك قبل استخدام تحاميل باراسيتامول مباشرةً، وأزل غلافها الخارجي قبل الإدخال. تجنب إمساك التحاميل فترةً طويلةً لأنها ستذوب بين يديك.

للحصول على أفضل النتائج لاستخدام التحاميل، استلق وأدخل النهاية المستدقة من التحميلة أولًا في المستقيم، وحافظ عليها في مكانها بضعة دقائق. ستذوب بسرعة فور إدخالها وستشعر بالقليل من الانزعاج في أثناء تثبيتها أو قد لا تشعر بشيء مطلقًا. تجنب استخدام الحمام بعد إدخال التحميلة مباشرةً.

أوقف استخدام باراسيتامول وأبلغ الطبيب في حال:

  •  استمرار الحمى بعد 3 أيام من الاستخدام.
  •  استمرار الألم بعد 7 أيام (5 أيام للأطفال).
  •  ظهور طفح جلدي أو صداع مستمر أو أي احمرار أو تورم.
  •  تفاقم الأعراض أو ظهور أعراض جديدة.

قد تظهر نتائج خاطئة لتحليل الجلوكوز في البول في أثناء استخدام باراسيتامول. استشر طبيبك إذا كنت مصابًا بالسكري ولاحظت تبدلات في مستويات الغلوكوز في أثناء العلاج.

احفظ باراسيتامول في حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة. يمكن تخزين التحاميل في حرارة الغرفة أو في الثلاجة.

ماذا يحدث إذا نسيت تناول جرعة؟

يؤخذ باراسيتامول عند اللزوم عادةً، لذا قد لا يوجد توقيت محدد للجرعات. إذا كنت تستخدم الدواء وفقًا لنظام معين تناول الجرعة التي نسيتها أسرع ما يمكن. إذا حان وقت الجرعة التالية تجاوز الجرعة السابقة وتناول جرعةً واحدةً فقط وفق الوصفة الطبية. لا تُضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعةً مفرطةً من الدواء؟

اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا أخذت جرعةً مفرطةً من باراسيتامول. تشمل الأعراض الباكرة لفرط الجرعة فقدان الشهية والغثيان والتقيؤ وألم المعدة ودكانة لون البول واصفرار الجلد أو الصلبة في العين.

ما يجب تجنبه عند استخدام باراسيتامول:

لا تستخدم أي أدوية لا تتطلب وصفةً لعلاج السعال والرشح والحساسية والألم قبل استشارة الطبيب أو الصيدلاني؛ إذ يوجد باراسيتامول في العديد من المركبات الدوائية. إذا كنت تستخدم عدة أدوية معًا قد تستهلك كمية كبيرةً من باراسيتامول بالخطأ. اقرأ الملصق المرفق مع أي دواء تستخدمه للتحقق من احتوائه على باراسيتامول أو أسيتامينوفين. تجنب المشروبات الكحولية في أثناء استخدام الدواء؛ إذ يزيد الكحول من خطر تضرر الكبد عند استخدام باراسيتامول.

التأثيرات الجانبية لباراسيتامول:

اطلب الرعاية الصحية الطارئة إذا عانيت أعراض الحساسية مثل الشرى وصعوبة التنفس وتورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق. أوقف استخدام الدواء واستشر الطبيب إذا عانيت أحد التأثيرات الجانبية التالية:

  •  حمى بسيطة مع غثيان وألم معدة وفقدان الشهية.
  •  بول داكن وبراز شاحب.
  •  اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

لا تشمل هذه القائمة جميع التأثيرات الجانبية لباراسيتامول وقد تحدث تأثيرات أخرى. استشر طبيبك طلبًا للنصيحة حول هذه التأثيرات.

معلومات الجرعة:

جرعة باراسيتامول المعتادة لدى البالغين لعلاج الحمى أو الألم:

الإرشادات العامة للجرعة: 325 إلى 650 ملغ كل 4-6 ساعات، أو 1 غرام كل 6-8 ساعات، فمويًا أو عبر المستقيم.

أقراص باراسيتامول 500 ملغ: قرصان فمويًا كل 4-6 ساعات.

جرعة باراسيتامول المعتادة لدى الأطفال لعلاج الحمى أو الألم:

فمويًا أو عبر المستقيم:

طفل أصغر من شهر: 10-15 ملغ لكل كيلوغرام في الجرعة الواحدة كل 6-8 ساعات عند اللزوم.

طفل من شهر حتى 12 سنة: 10-15 ملغ لكل كيلوغرام في الجرعة الواحدة كل 4-6 ساعات عند اللزوم (بحد أقصى 5 جرعات في اليوم).

للحمى: من عمر 4 أشهر حتى 9 سنوات: الجرعة البدئية: 30 ملغ لكل كيلوغرام.

أكبر من 12 سنة: 325-650 ملغ كل 4-6 ساعات أو 1 غرام كل 6-8 ساعات.

ما الأدوية المؤثرة في باراسيتامول؟

قد تتداخل أدوية أخرى مع باراسيتامول. أبلغ طبيبك عن كل الأدوية الموصوفة والتي لا تتطلب وصفة والفيتامينات والمتممات والمنتجات العشبية، والأدوية التي وصفها أطباء آخرون. لا تستخدم دواءً جديدًا دون استشارة الطبيب.

معلومات إضافية:

احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين، واستخدمها وفقًا للاستطبابات المذكورة فقط.
استشر دومًا مقدم الرعاية الصحية للتحقق من توافق المعلومات المعروضة في هذه النشرة مع حالتك الخاصة.

اقرأ أيضًا:

الباراسيتامول: هل هو آمن كما نظن أم له أخطار مخفية؟

التسمم بالباراسيتامول (الأسيتامينوفين): الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: سارة إيليا وسوف

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر