الأسيتامينوفين: أحد أكثر الأدوية شيوعًا في المنازل، يُستخدم لعلاج الألم وتخفيض الحرارة، استخدمه العديد من الأشخاص مرات لا تُحصى على مر السنين، وقد ثبت أنه دواء آمن وفعال. ولكن إذا أُخذ طريق جرعة زائدة (مقصودة أو عن طريق الخطأ) فقد يُسبب الأسيتامينوفين التسمم أو مرضًا مهددًا للحياة، إلا إذا أُسعف بشكل مباشر عبر مقدمي الرعاية. يوصى عادةً بألا تزيد الجرعة عن 3 غرامات خلال 24 ساعة.

الأسيتامينوفين هو الجزء الفعال من التيلينول، وهو موجود أيضًا في العديد من الأدوية المصروفة دون وصفة طبية وفي الأدوية الموصوفة أيضًا. قد يؤذي الأسيتامينوفين الكبد بشكل خطيرعند تناوله بجرعات زائدة، وقد تصل الخطورة إلى ضرورة زراعة كبد للحفاظ على حياة المصاب.

يُعد أسيتيل سيستين (N-acetylcysteine) -أو (NAC) اختصارًا- ترياقًا للجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين، إذ يعطي أملًا بحماية الكبد من الفشل إذا أُعطي بشكل كافٍ في الوقت المناسب؛ ويكون في أقصى فعاليته في أول 8 ساعات من تناول الأسيتامينوفين. ونظرًا لأهمية الوقت، تجب المسارعة في تمييز التسمم وتشخيص الحالة وعلاجها في أسرع وقت ممكن.

التسمم الأسيتامينوفين جرعة زائدة الأدوية

أسباب التسمم بالأسيتامينوفين:

تنجم اضطرابات الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين بشكل أولي عن ضرر الكبد.

يُستقلب الأسيتامينوفين بشكل أولي في الكبد، وقد تسبب الكمية الزائدة منه خللًا في الطريقة التي يعمل بها الكبد بشكل طبيعي.

تزيد فرصة التسمم بالجرعة الزائدة للأسيتامينوفين في حال كان الكبد متأذيًا مسبقًا نتيجة عدوى أو سوء استخدام الكحول أو أمراض أخرى. ولهذا السبب، يُنصح المصابون بأمراض بالكبد أو المداومون على شرب كميات كبيرة من الكحول بشكل مزمن بالحذر بشكل خاص عند تناولهم للأسيتامينوفين، ويجب أن يستشيروا أخصائييهم قبل تناول مركبات الأسيتامينوفين.

كما توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) وفي الوقت الحاضر بعدم شرب الكحول عند تناول أدوية تحتوي على الأسيتامينوفين. ومن الجدير بالذكر أنه لم يثبت ضرر الأسيتامينوفين ضمن الجرعات الموصى بها للكبد في الاستخدام طويل الأمد.

أعراض التسمم بالأسيتامينوفين:

قد لا تظهر أي أعراض سمية بعد تناول الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين مباشرة، وقد تظل الأعراض خفية حتى 24 ساعة.

تُعد الأعراض التالية شائعةً بعد المرحلة الأولية:

  • غثيان.
  • تقيؤ.
  • عدم الشعور بشكل جيد.
  • عدم القدرة على الأكل أو ضعف الشهية.
  • مغص بطني.
  • التشوش.

متى عليك أن تطلب الرعاية الطبية؟

اتصل بطبيبك أو بمركز مكافحة السموم أو أقسام الخدمات الطبية الإسعافية عند أي شك بتناول جرعة زائدة للأسيتامينوفين.

ومن الجدير بالذكر أنه يُنصح بتناول العلاج باكرًا قبل ظهور الأعراض عمومًا؛ لأن هذا يحسن من النتائج بشكل كبير.

اطلب الرعاية الطبية الإسعافية في قسم الإسعاف بالمستشفى في الحالات التالية:

  • اطلب الطوارئ حالًا إذا كان الشخص المشتبه بأنه تناول جرعةً زائدةً من الأسيتامينوفين غير واعٍ أو نصف واعٍ أو في حال كان لا يتنفس.
  • اذهب إلى قسم الطوارئ الخاص بالمشفى في حال أخبرك مركز مكافحة السموم بذلك.
  • اطلب الرعاية الإسعافية في حال لم تكن متأكدًا من نوعية وكمية الأدوية التي أخذتها.
  • اطلب الرعاية الطبية حالًا في حال أخذ الطفل الأسيتامينوفين من دون إشراف شخص بالغ ومحتمل أن يكون قد أخذ جرعة زائدة.

الفحوصات والاختبارات:

من الممكن أن يشخص الطبيب تناولك للأسيتامينوفين عبر الطرق التالية:

  • السوابق: يحاول الطبيب تحديد وقت تناول الأسيتامينوفين والكمية التي أُخذت، وقد تساعده زجاجات الأدوية على تقدير نسبة الدواء المُتناولَة.
  • جسديًا: يبحث الطبيب عن علامات وأعراض التسمم بالأسيتامينوفين مثل: اليرقان (الجلد الأصفر)، والمغص، والتقيؤ، وأعراض وعلامات أخرى.
  • الفحوص المخبرية: يساعد مستوى الأسيتامينوفين في الدم في تحديد ما إن أُخذت الجرعة السمية، وقد يطلب الطبيب أكثر من فحص واحد لمستوى الأسيتامينوفين الدموي، ويفحص للتحقق من أدوية أخرى مأخوذة، وبالإضافة لذلك قد يطلب الطبيب فحوصات دموية وبولية أخرى حسب الحاجة.

علاج التسمم بالأسيتامينوفين:

الرعاية الذاتية في المنزل:

تصرف فورًا عند تناول -أو الشك بتناول- جرعة زائدة من الأسيتامينوفين، اتصل بالطوارئ مباشرةً إذا كان المريض غير واعٍ أو لا يتنفس، واتصل بمركز مكافحة السموم إذا كان المريض محافظًا على وعيه وتنفسه دون أعراض.

زوّد كلًّا من طاقم العمل الطبي ومركز مكافحة السموم بالمعلومات المساعدة التالية:

  • كل الأدوية التي تناولها المريض، الموصوفَة منها وغير الموصوفة (يجب أن تكون الزجاجات قريبة).
  • كل الأدوية المتوفرة في المنزل الموصوفة منها وغير الموصوفة.
  • وقت تناول الدواء.

العلاج الطبي:

يعتمد العلاج في قسم الطوارئ على حالة المصاب وعلى أي أدوية أخرى أُخذت.

يبدأ الطبيب العلاج التالي عند الاشتباه بتناول جرعة زائدة دون أعراض:

  • إفراغ المعدة (غسيل المعدة): قد يحاول الطبيب إفراغ المعدة عبر إدخال أنبوب من الفم إلى المعدة في الحالات القليلة جدًا التي يأتي فيها المصاب إلى المشفى بعد دقائق من تناول الجرعة الزائدة.
  • الفحم النشط: يجب أن يُعطى الفحم النشط عبر الفم خلال 4 ساعات من تناول الجرعة الزائدة للارتباط بأي دواء باقٍ في القناة الهضمية.
  • أسيتيل سيستين (NAC): هو الترياق للجرعة الزائدة السمية من الأسيتامينوفين، وعادةً ما يُعطى عبر الفم، تفوح من هذا الدواء رائحة كريهة ولكن من الممكن أن يُمزج مع العصير أو مع منكهات أخرى لتحسين مذاقه، وفي حال لم يستطع الشخص تناوله عبر الفم، يمكن وضع أنبوب من الفم إلى داخل المعدة، وفي حال كانت هذه الطرق غير ممكنة، من الممكن أن يعطي الطبيب الدواء وريديًا عندها، يجب أن يُعطى الأسيتيل سيستين (NAC) خلال 8 ساعات من تناول الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين، وعادةً ما يُعطى مدة 20-72 ساعة.

الخطوات التالية:

المتابعة: بعد تخريجك من المشفى أو عيادة الطبيب، قد يُطلب منك أن تراجع ثانيةً لفحصك أو إجراء تحاليل دموية والتأكد من حالة كبدك وصحتك العامة، قد يلزِمك الطبيب بتجنب الكحول وبعض الأدوية.

الوقاية:

من الممكن أن تتخذ الخطوات التالية لكي تتجنب الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين:

  • أغلق الزجاجات الحاوية على الأسيتامينوفين بإحكام دائمًا واستخدم الزجاجات التي لا يستطيع الأطفال فتحها، أبقِ كل الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال وأغلقها بإحكام.
  • اعرف الجرعة الصحيحة من الأسيتامينوفين والكمية الموجودة في المستحضر الذي تتناوله، ففي حال أُخذ بالجرعات الموصى بها فليس هنالك خطر للتسمم بالأسيتامينوفين.
  • ومن الجديربالذكر: خففت العلامة التجارية TYLENOL بالقوة الإضافية الجرعة العظمى من 8 حبات (4000 ملغ) إلى 6 حبات (3000 ملغ) في اليوم، وطالبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الشركات بالحد من كمية الأسيتامينوفين في الأدوية الموصوفة إلى 325 ملغ لكل جرعة أيضًا.
  • لا تخلط أبدًا بين الأدوية المختلفة المحتوية على الأستيامينوفين إلا إذا أمرك طبيبك بذلك. على سبيل المثال: لا يعطی الأسيتامينوفين والكودين أو أدوية الزكام الحاوية على الأسيتامينوفين سويةً. اقرأ اللصاقة الموجودة على المنتج، فهي تشير بشكل واضح إلى المحتويات.
  • أزل الأدوية والمواد الخطيرة من المنزل واطلب الرعاية الطبية فورًا، في حال كان أحد أفراد أسرتك مكتئبًا أو انتحاريًا.
  • اطلب من طبيبك أن يضع لك خطةً، اكتبها واتبعها في حال كنت غير واثق حول كيفية وتوقيت أخذ مسكنات الألم.
  • عندما يوصف لك دواء جديد احرص دائمًا على أن يعلم الطبيب كل الأدوية والمستحضرات التي تأخذها الموصوفة منها وغير الموصوفة، قد يساعدك الاحتفاظ بلائحة مكتوبة بالأدوية والمستحضرات عند الذهاب إلى طيببك.
  • لا تأخذ الأسيتامينوفين في حال كنت تستهلك المشروبات الكحولية.

التوقعات:

تعتمد نتيجة تناول جرعة زائدة من الأسيتامينوفين بشكل كبير على ثلاثة عوامل: كمية الأسيتامينوفين المُتناولَة، توقيت العلاج الإسعافي، الصحة العامة الأولية للشخص (المسبقة).

في حال أُخذت الجرعة السمية وتأخر العلاج الإسعافي قد يتلو ذلك فشل في الكبد؛ ما قد يعني ضرورة زراعة كبد لإنقاذ المصاب من الموت. ومن ناحية أخرى قد يتعافى المصاب دون مشاكل صحية تُذكر على المدى البعيد، بشرط تلقي العلاج المبكر.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: أنس حاج حسن

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر