طلبت شركة سبيس إكس من لجنة الاتصالات الفيدرالية الإذن بنشر تقنية النطاق العريض «برودباند» من مجموعة أقمارها الاصطناعية للمركبات المتحركة.

صرّحت الشركة أنها تسعى للحصول على صلاحية نشر وتشغيل «المحطات الأرضية المتحركة» في جميع أراضي الولايات المتحدة ومياهها الإقليمية، وعبر المياه الدولية في جميع دول العالم.

وفقًا لسبيس إكس، ستخدم الموافقة على هذا الطلب المصلحة العامة بترخيص فئة جديدة من العناصر الأرضية لنظام الأقمار الاصطناعية الخاص بالشركة، التي ستوسع مدى كفاءة تقنية النطاق العريض «برودباند» المتاحة للمركبات في الولايات المتحدة، وللسفن والطائرات في جميع أنحاء العالم. لم يعد بإمكان مستخدمي الانترنت التخلي عن الاتصال في أثناء التنقل، سواءً أكانوا يقودون شاحنة، أم ينقلون سفينة شحن من أوروبا إلى ميناء أمريكي، أم في أثناء رحلة جوية محلية أو دولية.

التطابق الكهربي مع محطات ستارلينك الرئيسية

تُعد المحطات الأرضية المتحركة الخاصة بخدمات سبيس إكس متطابقة كهربيًا مع المحطات المُصرّح بها سابقًا، لكنها تتضمن حوامل تسمح بتثبيتها على المركبات والسفن والطائرات. ستتصل هذه المحطات بالأقمار الاصطناعية المرئية في الأفق بزاوية ارتفاع لا تقل عن 25 درجة، وستتعقب المصفوفة المرحلية المقترحة للمحطة الأقمار الصناعية -ذات المدار غير الثابت بالنسبة إلى الأرض- المارة في مجال رؤيتها.

تخطط سبيس إكس لتزويد الشاحنات والسفن والطائرات بالإنترنت من خلال ستالينك - نشر تقنية النطاق العريض «برودباند» من خلال ستارلينك - لجنة الاتصالات الفيدرالية

عندما توجه المحطة حزمة إرسال فإنها تعدل الطاقة تلقائيًا للحفاظ على مستوى ثابت عند هوائي الاستقبال في القمر الاصطناعي المُستهدَف، ما يعوض التغيرات في استقبال الهوائي، وفقدان المسار المرتبط بزاوية التوجيه.

ذُكِر في تحليل مخاطر الإشعاع المقدم مع الطلب أن الأجهزة لن تؤدي إلى تجاوز مستويات التعرض لحدود الإشعاع المعمول بها، لذا يمكن نشر المحطات على سيارات الركاب أو قوارب النزهات بأمان، وستضمن الشركة أن يركّب المحطات فنيون مؤهلون لديهم إدراك كامل لبيئة إشعاع الهوائي، والتدابير المناسبة لتحقيق أقصى قدر من الحماية.

أشارت الشركة إلى أنها حازت بالفعل ترخيص لجنة الاتصالات الفيدرالية لنشر نحو مليون محطة في الولايات المتحدة، لكنها تسعى إلى الحصول على إذن لزيادة عدد المحطات إلى خمسة ملايين.

يمكن وحدات «المحطات الأرضية» الإرسال في نطاق 14-14.5 جيجا هرتز، والاستقبال في نطاق 10.7-12.7 جيجا هرتز، وتلتزم الشركة قواعد مشاركة الأثير لتجنب التداخل مع المستخدمين الآخرين. تنازع سبيس إكس شركة «ديش نيتورك» بشأن ادعائها أن تقنية ستارلينك قد تتداخل مع خدمات التلفزيون الفضائي وخدمات الهاتف المحمول 5G المسموح بها في نطاق 12 جيجا هرتز.

يتوقع أحد الكتّاب في موقع «تيسلاراتي» أن محطات ستارلينك ستكون متوافقةً تمامًا مع سيارات تسلا، لكن الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس إيلون ماسك نشر في تغريدة أن سيارات الركاب ليست ضمن الخطة، وكتب: «لن نزود سيارات تسلا بتقنية ستار لينك، لأن محطتنا كبيرة جدًا، لذا ستكون مخصصة للطائرات والسفن والشاحنات الكبيرة».

اقرأ أيضًا:

هل تريد أن تتبع سيارة تسلا رودستر في الفضاء؟ هناك موقع على شبكة الإنترنت لذلك.

تقدم مفاجئ لشركة بلو أوريجين يشعل المنافسة مع سبايس اكس

ترجمة: رضوان يوسف

تدقيق: محمد أبو دف

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر