لأول مرة، طرح مساعد الذكاء الاصطناعي الشهير شات جي بي تي من خلال تطبيق جديد في هواتف المستخدمين رسميًا.

يوم الخميس 18 مايو 2023، أطلقت شركة أوبن أيه آي Open AI تطبيق شات جي بي تي مجانًا لأجهزة الآيفون في الولايات المتحدة، متضمنًا دعمًا صوتيًا من خلال نموذج التعرف على الكلام بالذكاء الاصطناعي Whisper AI، الذي يمكنه مزامنة سجلات المحادثة مع نسخة الموقع الخاص بمساعدة الذكاء الاصطناعي؛ إذ تُطرح خطوة نقل شات جي بي تي إلى تطبيق للهواتف المحمولة لأول مرة رسميًا.

يُعد شات جي بي تي الذي أُطلق في نوفمبر 2022، نموذجًا لغويًا للذكاء الاصطناعي ضُبط لإدخالات المحادثة، فمنذ ذلك الوقت تحول إلى مساعد ذكاء اصطناعي متعدد القدرات يستطيع المساعدة في مهمات عدة، منها: خلق الأفكار، والمساعدة الإنشائية، وتلخيص الملاحظات، وتقديم النصائح الشخصية في أمور متعددة، وتنسيق النصوص ومعالجتها.

يمكنه أيضًا أن يكون بمنزلة مصدر تعليمي إذا كان المشترك يثق بدقة إجاباته التي قد تكون غير دقيقة أحيانًا (ننصح بالتأكد مرتين من أي شيء يمليه على المستخدم).

وفقًا لشركة أوبن أيه آي، على المستخدمين تسجيل الدخول إلى التطبيق بحساب أوبن إيه آي لاستخدامه كما هو الحال في موقع شات جي بي تي؛ إذ يُعالِج الذكاء الاصطناعي العملية خارج الجهاز على خوادم أوبن أيه آي، لذلك تتطلب العملية الاتصال بالإنترنت.

يمتلك مستخدمو نسخة شات جي بي تي بلس، إمكانية الوصول إلى ميزات مماثلة لتلك الموجودة في موقع الويب، مثل جي بي تي -4، الذي يتيح إمكانية الوصول المبكر إلى خواص جديدة وإمكانية استجابة أسرع.

أشارت شركة أوبن أيه آي إلى أنها لم تجد في اختباراتها وصولًا إلى النسخة التجريبية لتطبيق شات جي بي تي خلال البحث، أو إلى ملحقات شات جي بي تي؛ إذ وجدت في تجاربها الأولية على التطبيق الجديد تطبيقًا بسيطًا، ولكنه عمليٌ؛ لأنه يُعد واجهة أفضل بكثير من محاولة استخدامه من خلال موقع شات جي بي تي في متصفح الهاتف.

أظهرت الاختبارات الأولية لشركة أوبن أيه آي أيضًا أخطاء في نظام التعرف الصوتي (أخطاء تتعلق بالرجوع في المتصفح أحيانًا)، قد يُعزى ذلك إلى انشغال خوادم أوبن أيه آي، ولكنها ستعمل على حل هذه المشكلات قريبًا.

أطلقت شركة أوبن أيه آي تطبيق شات جي بي تي بداية في الولايات المتحدة، إلا أنها تخطط للتوسع إلى دول أخرى في الأسابيع القادمة.

قالت شركة أوبن أيه آي عبر موقعها الإلكتروني: «إننا متحمسون لرؤية كيفية استعمال المستخدمين للتطبيق، ريثما نجمع الملاحظات من المستخدمين سنستمر بتحسين الميزات وإعدادات السلامة في تطبيق شات جي بي تي».

أضافت: «يُعد إطلاق تطبيق شات جي بي تي لمستخدمي هواتف أبل خطوة مهمة نحو هدفنا في تحويل البحث عالي المستوى إلى أدوات عملية، إضافة إلى زيادة إمكانية الوصول إليها باستمرار».

أكدت شركة أوبن أيه آي عزمها على تحقيق خطط لإطلاق تطبيق تشات جي بي تي لمستخدمي أجهزة الآندرويد قريبًا، ما يسمح بتوفر هذه الأداة على نطاق أوسع لمستخدمي الهواتف المحمولة.

ينتج عن البحث في متجر أبل على تطبيق تشات جي بي تي نتائج عدة ليس لها صلة بالتطبيق؛ لذلك، فإن أفضل طريقة للعثور على التطبيق هي النقر على رابط مباشر للمتجر على جهاز المستخدم، مثل الرابط المرفق

اقرأ أيضًا:

باحثون يطورون برنامج الدردشة شات جي بي تي بجعله يتعلم من أخطائه!

تطبيق ChatGpt للذكاء الاصطناعي يمكنه النجاح في امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة

ترجمة: فواز السيد

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر