يعاني بعض الرجال عند تناولهم عقار فياغرا اضطرابات بصرية تدوم عدة ساعات، لكن تُبين دراسة جديدة أن هذه الاضطرابات قد تستمر أسبوعًا تقريبًا.

سيلدينافيل (فياغرا) هو العقار الأكثر استخدامًا لعلاج ضعف الانتصاب erectile dysfunction (ED) ، وهو حالة مرضية تؤثر في القدرة على استمرار الانتصاب مدةً كافيةً للجماع. توسع هذه الحبة الزرقاء الصغيرة الأوعية الدموية، وترخي العضلات الملساء بالقضيب، ما يسهل استمرار انتصابه. تستمر آثار العقار 3 -5 ساعات نموذجيًّا.

يُباع عقار فياغرا تجاريًّا منذ أكثر من عقدين، وهو آمن للاستخدام بالجرعات المحددة، لكنه قد يسبب أعراضًا جانبية مثل الحساسية المفرطة للضوء واضطراب بؤبؤ العين ورؤية مشوبة باللون الأزرق القوي أو عمى للونين الأحمر والأخضر.

تقارير حول اضطراب الرؤية لأسابيع بعد تناول الفياغرا - يعاني بعض الرجال عند تناولهم عقار فياغرا اضطرابات بصرية تدوم عدة ساعات

أصابت هذه الأعراض 17 شخصًا (يتمتعون بصحة جيدة عدا الأعراض السابقة) راجعوا مستشفى دنياغوز أضنة في تركيا. تناول كل منهم 100 ملغ من سيلدينافيل (الجرعة القصوى المسموح بها) دون وصفة طبية، وهي المرة الأولى لاستخدامهم العقار. فحص الأطباء المرضى، الذين عانوا اضطراب الرؤية ، وأجروا لهم فحوصًا عينية قبل أن تتلاشى الأعراض بعد 21 يومًا.

يقول الطبيب المعالج د. كونيت كارأرسلان Dr Cüneyt Karaarslan: «من الشائع استخدام عقاقير تحسن الأداء الجنسي دون وصفة، لعلاج التوتر الجنسي وضعف الانتصاب. الأعراض الجانبية غالبًا مؤقتة وخفيفة الأثر، لكن يجب الانتباه إلى المشاكل البصرية واضطرابات الرؤية التي تصيب بعض مستخدمي العقار».

قد يحدث اضطراب الرؤية هذا نتيجة عدم قدرة الجسم على تفكيك سيلدينافيل وطرحه، فتبقى تركيزات مرتفعة منه في الدم لفترات زمنية أطول. يؤكد كارأرسلان أن استشارة الطبيب ضرورية عند تناول الدواء لأول مرة، ويجب التقيد بتناول الحد الأدنى من الجرعات.

يقول الطبيب: «يوفر العقار الدعم النفسي والجنسي، لكن تجب استشارة الطبيب، وتناول الجرعات المسموح بها فقط، وتجنب سوء استخدامها».

اقرأ أيضًا:

استهلك هذا الرجل كميةً كبيرةً من الفياغرا، فماذا حصل له؟

تجربة على دواء الفياغرا أدت لوفاة 11 طفلًا

ترجمة: بشرى عيسى

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محي الدين

المصدر