موضوع جائزة نوبل في الكيمياء هذا العام حول تسهيل العمليات المعقدة، وكانت من نصيب كل من باري شابلس ومورتن ميلدال وكارولين بيرتوزي الذين وضعوا الأساس في الكمياء النقرية بتجميع الوحدات الجزيئية معًا بسرعة وفعالية.

لطالما رغب الكيميائيون في صنع الجزيئات المعقدة، كثيرًا ما شملت البحوث الدوائية على إعادة تصنيع جزيئات طبيعية ذات خصائص طبية نتج عنه عمليات تصنيع رائعة ولكنها مكلفة جدًا وتستغرق وقتًا طويلًا.

قال يوهان أكفيست رئيس مجلس إدارة لجنة جائزة نوبل للكيمياء: «جائزة نوبل هذ العام كانت حول مسائل صعبة على عكس ما هو بسيط وسهل؛ إمكانية تصنيع الجزيئات الوظيفية بصورة مباشرة».

باري شاربلس، هذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها على جائزة نوبل في الكيمياء، في عام 2000 صاغ مفهوم الكيمياء النقرية صياغة بسيطة وموثوقة، إذ تحدث ردود الأفعال بسرعة بصورة غير مرغوب فيها.

ترك مورتن ميلدال العمل مع باري وقدم جوهرة في الكيمياء النقرية والإضافة الحلقية للأزيد-ألكاين المحفز بالنحاس، وهو من التفاعلات القوية المستخدمة الآن على نطاق واسع، ويستخدم في تطوير المواد الطبية ورسم الحمض النووي وإنشاء المواد وتفاعلات فيتشر-تروبش (هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحول مزيجًا من أول أكسيد الكربون والهيدروجين أو بخار الماء إلى هيدروكربونات سائلة).

عملت كارولين بيرتوزي على مسار جديد في الكيمياء النقرية؛ خريطة الجزيئات الحيوية على سطح الخلايا-الجليكان، طورت ردود الأفعال النقرية التي تعمل داخل الكائنات الحية، تجري تفاعلاتها البيولوجية بدون تعطيل الكيمياء الطبيعية للخلية وتستخدم مثل هذه التفاعلات على مستوى العالم الآن؛ لاكتشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية.

طور الباحثون باستخدام هذه التفاعلات علاجًا للسرطان، ويُختبر الآن في التجارب السريرية.

لمحة عن الفائزين والجائزة

باري شابلس: ولد في عام 1941 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، حصل على الدكتوراه من جامعة ستانفورد-كاليفورنيا، أستاذ في معهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا.

مورتن ميلدال: ولد في عام 1954 في الدنمارك، حصل على الدكتوراه من الجامعة التقنية في الدنمارك، أستاذ في جامعة كوبنهاغن في الدنمارك.

كارولين بيرتوزي: ولدت في عام 1966 في الولايات المتحدة الأمريكية حصلت على دكتوراه في عام 1993 من جامعة كاليفورنيا، وهي أستاذ في جامعة ستانفورد كاليفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدية تُقسّم بالتساوي على الفائزين.

اقرأ أيضًا:

جائزة نوبل في الكيمياء

الحائزون على جائزة نوبل للكيمياء لعام 2018 يسخّرون قوة التطور

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: تسبيح علي

المصدر