عند احتواء الفم على كمية قليلة من اللعاب أو خلوه منه فإن هذا الأمر لن يسبب العطش فحسب، بل وستفقد وظائف اللعاب المهمة في عمليتي الهضم والتذوق، ودوره في إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وتخفيف حموضة الفم التي تسبب تحلل الأسنان.

إحساس جفاف الفم:

إن نقص اللعاب حول الفم يجعل الجلد جافًا ومشدودًا، وقد تتشقق شفتاك وتتشكل تقرحات عند زوايا الفم «الصوارين»، وتشعر بأن لسانك خشن وجاف، وتعاني من صعوبة في أثناء البلع والكلام.

التأثيرات الجانبية المزعجة:

يعاني المصابون بجفاف الفم من رائحة النفَس الكريهة؛ لأنه لا يوجد ما يكفي من اللعاب لشطف وإزالة الفضلات والبقايا الطعاميّة العالقة في الفم. ولا تُستغرب رؤية أحمر الشفاه على أسنان النساء لعدم وجود ما يرطبها ويغسلها!

وقد يسبب جفاف الفم بحة في الصوت ودغدغة في البلعوم.

هل يمكن أن تسبب الأدوية جفاف الفم؟

هناك أكثر من 400 نوع من الأدوية قد تسبب جفاف الفم، ومن ضمنها: أدوية الحساسية والزكام التي تصرف دون وصفة، والأدوية الموصوفة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ومرضى فرط نشاط المثانة، ومشكلات الصحة العقلية.

العلاج الإشعاعي يمكن أن يخرب الغدد اللعابية، ويمكن أن يزيد العلاج الكيميائي من كثافة وثخانة اللعاب لدرجة تجعلك تشعر بجفاف في الفم.

هل لإصابات الرأس والعنق علاقة بجفاف الفم؟

يمكن الأذية الناجمة عن إصابة في الرأس أو العنق أن تؤدي لجفاف الفم، إذ تحمل بعض الأعصاب الرسائل أو السيالات العصبية وتنقلها بين الدماغ والغدد اللعابية، وفي حال إصابة هذه الأعصاب بأذية فلن تكون قادرةً بعدها على إيصال أوامر الدماغ بإنتاج اللعاب للغدد اللعابية.

بعض الحالات الأخرى التي قد تسبب جفاف الفم:

قد يحدث جفاف الفم بسبب متلازمة مرضية تعرف بمتلازمة شوغرن؛ وهي خلل مناعي ذاتي تهاجم فيه كريات الدم البيضاء الغدد الدمعية والغدد اللعابية. مرضى السكري ومرضى الإيدز أيضًا عرضة للإصابة بجفاف الفم.

هل للتدخين علاقة بجفاف الفم؟

توجد كثير من الأسباب للتوقف عن التدخين، وجفاف الفم أحد هذه الأسباب. لا يسبب التدخين جفاف الفم، ولكن تدخين السجائر أو السيجار أو استخدام الغليون أو منتجات التبغ الأخرى قد يفاقم حالة جفاف الفم.

بمن أستعين عند إصابتي بجفاف الفم؟

استشر طبيبك أو طبيب الأسنان إذا كنت تعاني من جفاف الفم، وإذا كنت لا تتناول أدوية مسببة لجفاف الفم عندها ستشير الأعراض إلى مرض خفي غير مشخص، مثل: متلازمة شوغرن أو السكري.

اهتم جيدًا بصحة أسنانك:

إن نقص اللعاب مؤذٍ لأسنانك، لذلك من الضروري إجراء فحص دوري للأسنان عند إصابتك بجفاف الفم، أيضًا قم بتفريش أسنانك يوميًا باستخدام الفرشاة وخيوط الأسنان، وإذا لم يكن بمقدرتك تفريش أسنانك بعد الطعام قم بالمضمضة، وكرر شرب المياه طوال اليوم واستعمل المضامض الفموية المطهرة الخالية من الكحول يوميًا.

إليك بعض النصائح لتعزيز إفراز اللعاب لديك:

  •  تحدث مع طبيبك عن الأدوية المتاحة لهذا الخصوص.
  •  استخدام المصاصة أو العلكة الخالية من السكر قد يحرض إفراز اللعاب.
  •  تناول المستحضرات التي تصرف من دون وصفة؛ لتخفيف أعراض جفاف الفم.
  •  تكرار شرب المياه طوال اليوم سيساعدك في بقاء تجويف فمك رطبًا.
  •  شرب الماء أو الحليب مع وجبات الطعام يزيد من رطوبة الفم ويساعد في عمليتي المضغ والبلع.
  •  النوم في غرفة تحوي جهازًا مرطبًا.
  •  تجنب السكر والمشروبات الحمضية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  •  قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام؛ لإجراء التنظيف والفحوصات.

اقرأ أيضًا:

خمسة أطعمة مفيدة للصحة الفموية وأخرى ضارة بها

نصائح لتلافي مشكلات صحة الفم

ترجمة: زياد جمال

تدقيق: إيناس خير الدين

المصدر