وُضع حجر رشيد للعرض في المتحف البريطاني منذ عام 1802

حجر رشيد أو (Rosetta Stone) الذي اكتشف في منتصف تموز 1799 بينما كان الجيش الفرنسي يبني معقلًا له خلال عملية توسع في قرية رشيد (روزيتا سابقًا) ويحتوي على كتابة باللغة الهيروغليفية المصرية والديموطيقية (نوع من أنواع الخطوط، استعمله المصريون بين القرنين السابع والخامس قبل الميلاد)، واليونانية القديمة والتي ساعدت على فك اللغز في زمن اكتشاف الحجر، واستطاع العلماء لاحقًا حل لغز اللغتين المجهولتين، واتضح أن اللغات الثلاث تحمل نفس النص وهو قرار مكتوب سنة 196 ق.م في زمن الفرعون بطليموس الخامس، وكان شرح النصين المكتوبين باللغات المصرية القديمة سمح بترجمة ونشر القرار إلى لغات أخرى كانت معروفة لدى المصريين القدماء.

بعد أن استسلم الفرنسيون لجيش الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية العثمانية، نُقِل الحجر إلى بريطانيا وهو الآن موجود في المتحف البريطاني، الجانب الأيسر للحجر مكتوب عليه: «التقط من قبل الجيش البريطاني في مصر عام 1801» وعلى الجانب الأيمن: «مقدم من الملك جورج الثالث: طلبت مصر من الحكومة البريطانية إعادة الحجر إلى مصر».

يبلغ طول الحجر 112 سم، وعرضه 76 سم، ووزنه 762 كيلوغرام وسطحه الخلفي خامٌ و غير مصقول ما يقترح أن الحجر كان يوضع وظهره مقابل للجدار، وكتب علماء الجيولوجيا أندرو ميدلتون (Andrew Middleton) وديتريش كليم (Dietrich Klemm) في ورقة نشرت عام 2003 في دورية الآثار المصرية: «وهو حجر الجرانوديوريت الذي يشابه في تركيبه الحجر المسمى (الغرانيت الأسود) من أسوان، ولكن الحبيبات على سطحه صغيرة ودقيقة بطريقة ما وإنه من المحتمل أن لوح حجر رشيد تم الحصول عليه من مواقع المحاجر البطلمية جنوب أسوان».

كتب جون راي (John Ray) أستاذ علم المصريات في جامعة كامبريدج في كتابه (The Rosetta Stone and the Rebirth of Ancient Egypt): «ما تم تدوينه على الحجر هو مرسوم، نص اتفاق صدر من الملك ومجلس من رجال الدين المصريين القدماء».

يقول النص على الحجر أن مجموعة من رجال الدين المصريين وافقوا على تتويج بطليموس الخامس فرعونًا على مصر وإعلانه إلهًا مقابل إعفاء المعابد ورجال الدين من الضرائب ويجب أن يُكتب هذا المرسوم على لوح من الحجر الصلب بالخط المقدس وخط الوثائق والخط اليوناني، ويجب أن تعد نسخ منه وتوضع بجانب تمثال الملك في المعابد في كل أرجاء مصر.

الكتابة المقدسة تعني الهيروغليفية؛ ففي عام 196 ق.م كان الخط مستعملًا فقط من قبل فئة صغيرة من رجال الدين.

وقد كتب ريتشارد باركنسون (Richard Parkinson) وهو أمين المتحف البريطاني في كتابه: «استعملت الهيروغليفية لمدة 3000 عام، ومعروفٌ اليوم أنها كانت تُستعمل من قبل بعض رجال الدين المختصين، فاللغة القديمة المكتوبة ميتة منذ عدة قرون».

الخط الديموطيقي كان شائعًا بين المصريين حوالي عام 196 ق.م أما اللغة اليونانية فدخلت مصر عن طريق سلالة بطليموس الحاكمة وكانت تنتشر تدريجيًا، وينحدر ملوك سلالة بطليموس من بطليموس الأول سوتر، وهو مقدوني من جنرالات الإسكندر الأكبر الذي غزا مصر عام 332 ق.م ولكن سرعان ما انهارت إمبراطوريته، وسيطر الجنود الذين كان يقودهم بطليموس الأول سوتر على مصر.

كتب باركنسون: «وفقًا للخطوط التي نجت على الحجر وبقيت حتى وقت اكتشافه اتضح أنه تم أساسًا ملء الرموز بصبغة حمراء مضيئة، وتمت إضافة الطباشير البيضاء على هذه الرموز في المتحف وهي إجراءات ليصبح النص واضحًا للقراءة، كما وُضع شمع كرنوبا على الوجه لحمايته».

قطعة من لوح حجري أكبر

لم ينسب الحجر لمدينة رشيد كمصدر رئيسي فهو في الحقيقة قطعة من لوح حجري أكبر كان يعرض في معبد في مدينة سايس الفرعونية القديمة، وكتب راي في كتابه: «الحجر الأصلي أطول مما هو عليه اليوم، وقد زُيّنَ وجهه العلوي بسجلٍ فيه رموز الملك وآلهة المعبد، كان ذلك منذ زمن بعيد، فالنص الهيروغليفي شكّل السجلّ الثاني وفقط الثالث هو الباقي»، المقاطع المتبقية بالخطين اليوناني والديموطيقي أيضًا مكسوران، ويقدّر باركنسون طول حجر رشيد أساسًا بحوالي 149 سم.

يكتب باركنسون: «إن بلدة رشيد أو روزيتا القديمة مجاورة للبحر ولم يكن الحجر يوضع فيها أساسًا، فالمدينة المبنية على جانب البحر لم تكن موجودة حتى في زمن النحت، وسبب وجوده فيها هو عمليات الترسيب، وجد اللوح في مدينة أقدم من رشيد حتمًا، وغالبًا بقي لعدة قرون في معبد في مدينة سايس الفرعونية القديمة».

الاكتشاف: العثور على الحجر من قبل البريطانيين

جزيرة فيلة في حضن نهر النيل قرب حدود مصر الجنوبية

اندثر استعمال الخط الهيروغليفي والخط الديموطيقي في القرن الخامس، والنقوشات الأخيرة المعروفة كتبت في فيلة (Philae)، وهي جزيرة صغيرة فيها مجمّع معابد قريبة من حدود مصر الجنوبية. وأشار العلماء إلى أن استعمال الخطين القديمين انحدر وضعف مع انتشار الثقافة المسيحية والثقافة اليونانية الرومانية في مصر، وحلّت اليونانية والقبطية (لغة مصرية قديمة تستعمل الحروف اليونانية) محل اللغتين الهيروغليفية والديموطيقية.

عُثر على الحجر خلال عملية توسّع للجيش الفرنسي أثناء تشكيل فورت سانت جوليان (Fort St. Julien) وهي منشأة عسكرية بالقرب من ميتز (Metz)، ويكتب باركنسون: «المكان الدقيق للاكتشاف كان على ما يبدو داخل الجدار الخارجي تحت ما هو الآن برج داخلي» وينسب هذا الاكتشاف إلى ضابط فرنسي عمره 23 عامًا يدعى فرانسوا كزافييه بوشارد (Francois Xavier Bouchard 1771-1822) والذي أدرك حالًا أن الحجر جزء من لوح مكتوب بثلاث لغات كما يذكر باركنسون.

إن تاريخ الاكتشاف الدقيق غير مؤكد، ويكتب باركنسون بخصوص هذا الأمر: «وجد العلماء أن الحجر اكتُشف في منتصف تموز 1799 قبل معركة أبو قير البرية في 25 تموز بفترة قصيرة».

احتوى جيش نابليون إلى مصر مجموعة من العلماء والفنانين الذين درسوا ووثقوا التاريخ البشري والطبيعي للبلاد، «وتوج عملهم في وصف مصر (Description de l’Égypte) الذي احتوى على مجلدات الآثار، الدولة الحديثة في البلاد وتاريخها الطبيعي، ونشر في السنوات التي تلت الانسحاب الفرنسي» كما كتب باركنسون. وأشار إلى الانتشار السريع لخبر اكتشاف الحجر وإرسال نسخ من الوصف إلى باريس.

وفي 1801 كان الجيش الفرنسي في حالة دفاع ونقل الحجر إلى الإسكندرية والتي تعد واحدة من أقدم المدن المصرية التي كانت ما تزال تحت السيطرة الفرنسية، واستلسم هذا الجيش في 31 آب وعثر الإنجليز على الحجر ونقلوه إلى المتحف البريطاني.

إن الاتفاقيات العسكرية والدولية الحديثة تحظر النهب والسلب أثناء الحرب، واعتبرت الحكومة المصرية عمليات النهب والتصدير أمرًا غير قانوني، وعلى كل حال فإنه في عام 1801 وعندما تم العثور على الحجر لم تكن هنالك اتفاقيات وقوانين، واليوم تمتلئ المتاحف في أوروبا وأميركا الشمالية بالآثار التي جمعت أو سرقت في القرن التاسع عشر أو قبل ذلك.

فك رموز الحجر

نشر الدبلوماسي السويدي ايكربلاد (J.H. Akerblad 1763-1819) ملاحظاته عن هوية الخط الديموطيقي وميزاته المهمة بما في ذلك ضمائر التصريف الثالث وربطها بالمرادفات القبطية فضلًا عن عزل المرادفات الديموطيقية المصرية (المعابد، الكثير، الملك، اليونان)، في القرن التاسع عشر كانت القبطية لغة ما تزال متداولة ومفهومة، وعرف العلماء في ذلك الوقت أن القبطية هي لغة مصرية فيها كلمات تحمل نفس معناها في الخط الديموطيقي.

بينما قام ايكربلاد باكتشافات مهمة حول الحجر في وقت مبكر فإن الفضل في فك رموز الخطين الديموطيقي والهيروغليفي تذهب لعالمين آخرين: توماس يونغ (Thomas Young) وجان فرانسوا شامبوليون (Jean-François Champollion).

كتب راي: «كان يونغ متعدد جوانب الثقافة وقام باكتشافات مهمة في الميكانيك، البصريات، الصوتيات، علم التشريح، الفيزياء، الملاحة البحرية واللغات، وخلال وقت اكتشاف الحجر كان عالمًا مؤسسًا يمتلك العديد من براءات الاختراع والسمعة الجيدة. في المقابل كان شامبليون عالم مصريات شابًا مغامرًا يكافح ليرسخ اسمه في مجاله. وركز يونغ جهوده لفهم الخط الديموطيقي الذي ترتبط حروفه بالهيروغليفية المصرية».

فهم العلماء أن النص الديموطيقي يمثل الحروف والأصوات التي تشكل الأبجدية، ولكن العديد منهم يعتقد أن الهيروغليفية كانت أكثر رمزية، وكان يونغ قادرًا على فك الكلمة الهيروغليفية (بطليموس) ليحدد أن علامات الهيروغليفية تمثل الأصوات والحروف التي تشكل الأبجدية.

ويقول راي: «عام 1918 نشر يونغ في موسوعة بريتانيكا (Britannica) مقالًا يمكن اعتباره أحدث ما قدمه، إذ قدم مرادفات لـ 218 كلمة ديموطيقية، بالإضافة لـ 200 مجموعة هيروغليفية» ويشير إلى أن يونغ كان لا يزال يعتقد أن الهيروغليفية لا تمثل سوى الأبجدية التي كانت تستخدم فيها الكلمات اليونانية أو الأجنبية عمومًا وأنها كانت رمزية إلى حد بعيد عندما ناقشت الموضوعات المصرية.

ويتابع: «لم يتمكن يونغ من التغلب على اشتباهه بأن العناصر الأبجدية التي اكتشفها كانت تستخدم فقط للأسماء الأجنبية وأن ما تبقى من الهيروغليفية لا يمكن تفسيره على طول تلك الخطوط».

عندما تعلم شامبليون من أعمال يونغ أدرك أن يونغ كان مخطئًا وأن الهيروغليفية تمثل الأبجدية التي يمكن فك رموزها وفهمها، وعمل شامبليون على مطابقة النص الهيروغليفي على حجر رشيد مع نفس الكلمات في الديموطيقية واليونانية، وكشف تدريجيًا الأبجدية الهيروغليفية واعتمد في ذلك على معرفته بالقبطية، وحصل على نسخ من النقوش المصرية الإضافية من مواقع أخرى في مصر، وتمكن من قراءة اسم (رمسيس) وهو اسم يستخدمه العديد من الفراعنة، واستطاع أن يقرأ اسم الإله توت، كما أشار باركنسون في كتابه.

في 27 أيلول 1822 قدم شامبليون النتائج التي توصل إليها في أكاديمية النقوش والرسائل (Académie des Inscriptions et Belles-Lettres) ويشير باركنسون في كتابه: «في هذا التقرير وصف شامبليون الأبجدية التي كانت تستخدم لكتابة الأسماء غير المصرية وفي الصفحات الختامية أعلن أنه كان على يقين من أن الرموز الصوتية كانت جزءًا لا يتجزأ من الكتابة الهيروغليفية النقية» وبعبارة أخرى فإن الهيروغليفية تمثل لغة مع أبجدية كاملة فكّ رموزها شامبليون. وفي العقود اللاحقة سمحت النتائج الواردة في هذا التقرير بترجمة النصوص المصرية القديمة وفهم التاريخ المصري بشكل أفضل.

كان يونغ بين الحضور أثناء العرض، وكتب رسالة تهنئة لشامبليون على اكتشافاته، في حين يشير المؤرخون أحيانًا إلى أن هنالك صراعًا بين الاثنين، فإن الرسائل التي كتبها يونغ تظهر أدلة قليلة على ذلك.
توفي يونغ في عام 1829 بعمر 56 سنة، في حين توفي شامبليون عام 1832 بعمر 41 سنة.


  • ترجمة: أسامة ونوس
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير: أميمة الدريدي
  • المصدر