حمية الكيتو و حمية البحر المتوسط والحمية النباتية : أي منها الأفضل لصحتك ؟ . تعد فكرة التمسك بحمية غذائية مناسبة بالنسبة للأطباء وأخصائي التغذية أمرًا غير قابل للنقاش. عُقد المؤتمر العلمي السنوي في الجمعية الأمريكية للقلب في العاشر من تشرين الثاني، إذ ناقش عدد من الباحثين الحميات الغذائية وأيها يعد الأفضل لصحة القلب اعتمادًا على بيانات نُشرت سابقًا، رغم أنه لم يبد وجود فائز محدد في النقاش ولكن الأغلبية أجمعوا على أن الحمية الغذائية المثالية هي التي تحتوي على كثير من الخضراوات والحبوب الكاملة غير المعدلة وتحتوي القليل من اللحوم المعدل ونسبةً قليلةً من السكريات والكربوهيدرات.

حمية الكيتو حمية البحر المتوسط اللحوم القلب

وقد أخبر أحد الأعضاء وهو كريستوفور جاردنر المسؤول عن أبحاث التغذية في مركز ستانفورد لأبحاث الوقاية موقع لايف ساينس أنه: «على الرغم من أن الحمية المثالية تعتمد على الفرد، فإنني أؤمن بشدة أن كل شخص عليه أن يتمسك بحمية أساسية تحتوي على كل ما تم الاتفاق عليه سابقًا من مكونات». وأضاف جاردنر أنه حتى ما تم الاتفاق عليه من مكونات الحمية الغذائية المثالية قد يكون تغييرًا جذريًا لمعظم الأمريكيين. وقد أضاف جاردنر: «لكن ما هو أهم من ذلك، الحمية الغذائية التي يمكنك الالتزام بها وبالأخص الحمية ذات القيمة الغذائية الأكبر».

خضار ولحوم والكثير من زيت الزيتون:

ناقش الأعضاء ثلاثة أنواع من الحميات الغذائية وتأثيرها على صحة القلب وهي: الحمية النباتية و حمية البحر المتوسط و حمية الكيتو.

الحمية النباتية:

ويعتمد هذا النوع من الحميات بشكل أساسي على الخضروات ويخلو من أي نوع من مصادر الغذاء الحيوانية. وقد أشار الدكتور كيم ويليامز طبيب القلب في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو خلال الجلسة أن: «استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي يزيد العمر نسبيًا ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين على المدى البعيد».

إذ أن أحدث الأبحاث تشير إلى أن المخاطر الصحية تقل بشكل ملحوظ عند الابتعاد عن اللحوم ، كما أنه وبالمقارنة مع حمية اللحوم ، تساعد الحمية النباتية في تخفيض ضغط الدم العالي ( تقلل من مشاكل ضغط الدم). كما أن هناك إثباتات على أن هذه الحمية تخفض البروتين المتفاعل C والذي يعد مؤشرًا على وجود عدوى في الجسم.

وقال مضيفًا: «وحتى دون اتباع حمية نباتية، فإن الابتعاد عن اللحوم الحمراء المعدلة واستبدالها ب اللحوم الحمراء غير المعدلة؛ يكون كافيًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين». وأشار أيضًا أنه وبالرغم من كل ذلك، فإن الحمية النباتية غير مثالية، إذ أنها قد تتسبب في نقص فيتامين B12، وهو فيتامين حيواني المصدر وقد يسبب انخفاضًا في عدد صفائح الدم الحمراء أو ما يعرف بالأنيميا (فقر الدم). والأكثر من ذلك، أن من يتبع هذه الحمية عليه أن يبتعد عن الطعام المقلي.

حمية البحر المتوسط :

أما عن هذه الحمية فهي تحتوي على مصدر غذاء حيواني، ولكن هذا النوع يفضل اللحوم السمكية على اللحوم الحمراء. ويعد زيت الزيتون المعدل جزءًا رئيسيًا من هذا النوع من الحميات، والذي يحتوي أيضًا على المكسرات والكثير من الخضراوات والفواكه والنبيذ ولكن باعتدال. إذ إن هناك إثباتًا على أن هذه الحمية تقلل من نسب الكوليسترول الضار وتقلل احتمال الوفاة بأمراض القلب تبعًا لما نشرته مجلة مايو.

على النقيض فقد سُحبَت دراسة أُجرِيَت على حمية البحر المتوسط خلال هذا الصيف نظرًا لوجود أخطاء في المنهجية المتبعة في البحث. ونتيجةً لذلك فقد قال بعض الخبراء أن هذا التراجع قد أضعف من مصداقية المزاعم التي تقول أن هذه الحمية صحية للقلب، ولكن بالمقابل فقد أشار آخرون أن هناك أبحاثًا أخرى كافية لإثبات فوائد هذه الحمية على القلب وأنهم يستمرون بالنصح باتباعها.

وقد لاحظ الدكتور ميغيل مارتينز جونزاليز المختص في علم الأوبئة في جامعة نافارا في إسبانيا الباحث المسؤول عن هذه الجلسات، والذي كان حاضرًا في المناقشة، أنه وبعد أن سُحبت الدراسة وأُعيد النظر في البيانات كانت النتائج صحيحةً وتبين أن هذه الحمية صحية للقلب.

حمية الكيتو :

وأخيرًا نأتي لذكر آخر نوع من الحميات في هذه القائمة المختصرة، وهي حمية الكيتو جينيك. وتعتبر هذه الحمية قليلة الكربوهيدرات وغنيةً بالدهون وتحتوي على كمية معتدلة من البروتين. إذ أكدت الدكتورة سارة هالبيرج المديرة الطبية للفيرتا هيلث خلال الجلسة، أن حمية الكيتو هي نظام غذائي كامل وليست حمية هوت دوغ وجبنة.

وقد أشارت أيضًا إلى أن الكربوهيدرات يمكن أخذها من الخضراوات الخالية من النشاء والمكسرات والحبوب والتوت البري والألبان، وليس من السكر والبقوليات والبطاطس. وتقول هالبيرغ أيضًا أن هذه الحمية جيدة لصحة القلب والشرايين، إذ تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

على الرغم من ذلك، أظهر بعض الباحثين قلقهم من أن الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو هم أكثر عرضةً من غيرهم لكسب الوزن الذي خسروه نظرًا لصعوبة الالتزام بهذه الحمية لوقت طويل بالإضافة إلى أن النسب العالية التي تحتويها من الكوليسترول والدهون قد تكون ضارةً على القلب وصحته.

الطعام الطبيعي أفضل من المعدل:

بالرغم من أن كلًا من الأعضاء آمن بشدة في الحمية الغذائية التي أشاد بها، فإن هناك بعض التشابه في الأساسيات، وأحد الأساسيات التي اتفقوا عليها هي أن الطعام الطبيعي أفضل من المعدل. وقد أشار جاردنر: «ليس هناك ضرورةٌ لإجراء المزيد من الأبحاث لإخبارنا أي من الأطعمة مفيد وأيها غير مفيد؛ وإنما عليهم التركيز على جعل الناس يلتزمون بتناول الطعام الصحي».

وهذا يتضمن تحفيزهم على تحضير الطعام في المنزل وتوعيتهم على تأثير غذائهم على المجتمع والبيئة، على سبيل المثال تأثير تناول اللحوم على الاحتباس الحراري والمناخ وحقوق الحيوان وانتهاكات الجهد البشري وبالنهاية وضع قوانين عن الصحة، تضمن جعل الأغذية الصحية أقل ثمنًا.

قال الدكتور ديفيد كاتز المسؤول عن الفريق وأخصائي الطب الوقائي في مركز يال جريفين للطب الوقائي في جامعة يال في مدينة ديربي، ولاية كونيتيكت الأمريكية: «أي شيء تقريبًا أفضل من الطريقة التي يأكل بها الأمريكيون». واستكمل قائلًا: «إن الأمريكيين يقتاتون على الدونات والمارشملو الملونة، وتعد جزءًا من وجبة الإفطار لديهم، أصلحوا هذا وستتحسن الأمور».

اقرأ أيضًا:

تغذية وحمية الحامل: ما يجب أن تأكل وألا تأكل

هل الحمية قليلة الملح ضرورية لصحة القلب ؟

تجنّب هذه الحمية الشائعة لهذه الأسباب

هل تريد أن تجرب حمية الكيتو؟ إليك هذه النصائح من الخبراء

الحمية الكيتونية وفوائدها وأهم تأثيراتها الجانبية

المصدر

ترجمة: سارة دعباس
تدقيق: أحلام مرشد