يوجد عشرون حمضًا أمينيًا مختلفًا يركّبون آلاف البروتينات المختلفة في جسم الإنسان. تسعة من هذه العشرين تُعد أحماضًا أمينية أساسية، ما يعني أنه لا يمكن صنعها بواسطة الجسم ويجب الحصول عليها عن طريق النظام الغذائي. ثلاثة من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة هي الأحماض الأمينية المشبعة أو المتشعبة السلسلة، اختصارها (BCAAs) اللوسين، والإيزولوسين، والفالين.

تشير كلمة (متشعب السلسلة) إلى البنية الكيميائية للأحماض الأمينية المشبعة، والتي توجد في الأغذية الغنية بالبروتين كالبيض، واللحم ومنتجات الألبان.

كما أنها مكمل غذائي شائع يباع أساسًا على هيئة مسحوق.

إليكم خمس فوائد مثبتة للأحماض الأمينية المشبعة:

1 – زيادة نمو العضلات:

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للأحماض الأمينية المشبعة هو زيادة نمو العضلات.

الحمض الأميني المشبع اللوسين ينشّط مسارًا معينًا في الجسم، يحفّز تركيب بروتين العضلات الذي يمثل عملية بناء العضلات.

أجريت دراسة تفيد بأن الأشخاص الذين شربوا جرعة فيها ٥.٦ جرام من الأحماض الأمينية المشبعة بعد تمارين المقاومة، كان لديهم زيادة أعلى بنسبة ٢٢٪ في تركيب بروتين العضلات مقارنة بأولئك الذين شربوا جرعة وهمية (أي لا تحوي أحماضًا أمينية مشبعة).

ومع ذلك، هذه الزيادة في تركيب بروتين العضلات أقل تقريبًا بنسبة ٥٠٪ من تلك التي لوحظت في دراسات أخرى شرب الناس فيها مخفوق بروتين مصل اللبن فيه كمية مشابهة من الأحماض الأمينية المشبعة.

يحتوي بروتين مصل اللبن على كل الأحماض الأمينية الأساسية المطلوبة لبناء العضلات.

بينما قد تزيد الأحماض الأمينية المشبعة تركيب بروتين العضلات، فإنها لا تستطيع فعل ذلك بأقصى حد بدون الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى، كتلك الموجودة في بروتين مصل اللبن ومصادر البروتين الكامل الأخرى (ملاحظة: البروتين الكامل هو المصدر الغذائي الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة معًا وبنسب متماثلة).

الملخص: تؤدي الأحماض الأمينية المشبعة دورًا مهمًا في بناء العضلات، لكن تتطلب العضلات كل الأحماض الأمينية الأساسية من أجل أفضل النتائج.

2 – تخفيف الألم العضلي:

تعتقد بعض الأبحاث أن الأحماض الأمينية المشبعة قد تساعد في تخفيف الألم العضلي بعد التمرين.

ليس من غير المألوف الشعور بالألم بعد يوم أو يومين من التمرين، خصوصًا إذا كان روتين التمرين جديدًا.

يُدعى هذا الألم بألم العضلات متأخر الظهور، يتطور بعد 12 حتى 24 ساعة بعد التمرين وقد يستمر لأكثر من 72 ساعة.

بينما السبب الدقيق لألم العضلات متأخر الظهور غير مفهوم بوضوح، يعتقد الباحثون أنه نتيجة تمزقات صغيرة في العضلات بعد التمرين.

تبين أن الأحماض الأمينية المشبعة تحدّ من أذى العضلات، ما قد يساعد على تقليل مدة وحدة ألم العضلات المتأخر.

تُظهر دراسات عديدة أن الأحماض الأمينية المشبعة تقلل من تحطيم البروتين خلال التمرين وتقلل مستويات اكتناز الكرياتين الذي يعد مؤشرًا على الأذى العضلي.

في دراسة، سجل الأشخاص الذين أُكمِل نظامهم الغذائي بالأحماض الأمينية المشبعة قبل تمرين الاسكوات ألمَ عضلات متأخر وتعبًا عضليًا أقل مقارنة بالمجموعة التي تلقت الجرعة الوهمية.

بالتالي، إكمال النظام الغذائي بالأحماض الأمينية المشبعة، خصوصًا قبل التمرين، قد يسرّع زمن التعافي.

الملخص: إكمال النظام الغذائي بالأحماض الأمينية المشبعة قد يقلل الألم العضلي عبر تقليل الأذى في العضلات المُدرَّبة.

3- تقليل تعب التمرين:

تمامًا كما قد تساعد الأحماض الأمينية المشبعة على تقليل الألم العضلي الناتج عن التمرين، فإنها قد تساعد أيضًا على تقليل التعب الناجم عنه.

يختبر كل شخص التعب والإنهاك الناتجين عن التمرين في مرحلة ما.

سرعة التعب تعتمد على عوامل عديدة، تتضمن شدة التمرين ومدته، والظروف البيئية، والغذاء ومستوى اللياقة.

تستخدم العضلات الأحماض الأمينية المشبعة خلال التمرين، ما يسبب انخفاض مستوياتها في الدم.

عندما تتناقص مستويات الأحماض الأمينية المشبعة في الدم، ترتفع مستويات الحمض الأميني الأساسي التربتوفان في الدماغ.

في الدماغ، يُحوَّل التربتوفان إلى سيروتونين، مادة كيميائية دماغية يُعتقَد أنها تساهم في تطوير التعب خلال التمرين.

في دراستين، حسّن المشاركون الذين أضافوا الأحماض الأمينية المشبعة لنظامهم الغذائي تركيزَهم الذهني خلال التمرين، الأمر الذي يُعتقَد أنه نتيجة لتأثير الأحماض الأمينية المشبعة المخفّف للتعب.

لكن، من غير المحتمل أن يُترجَم هذا النقصان في التعب إلى تحسينات في أداء التمرين.

ملخص: قد تكون الأحماض الأمينية المشبعة مفيدة في تقليل التعب الناجم عن التمرين، لكن من غير المحتمل أن تحسّن أداء التمرين.

4 – الوقاية من الهزال العضلي:

قد تساعد الأحماض الأمينية المشبعة في الوقاية من هزال أو انحلال العضلات.

تُحطَّم بروتينات العضلات ويعاد تركيبها باستمرار.

التوازن بين تحطيم بروتينات العضلات وتركيبها يحدد كمية البروتين في العضلات.

يحدث الهزال أو الانحلال العضلي عندما يفوق تحطيم البروتينات تصنيعَها.

يعد الهزال العضلي علامة على سوء التغذية ويحدث مع الإنتانات المزمنة، السرطان، وفترات الصيام، وجزءًا طبيعيًا من عملية التقدم بالعمر.

في البشر، تشكل الأحماض الأمينية المشبعة 35 % من الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في بروتينات العضلات، تشكل 40 % من مجمل الأحماض الأمينية المطلوبة للجسم.

بالتالي، من المهم أن تُعوَّض الأحماض الأمينية المشبعة والأحماض الأمينية الأساسية الأخرى خلال أوقات الهزال العضلي لمنعه أو إبطاء تقدمه.

تدعم دراسات عديدة استخدام مكملات الأحماض الأمينية المشبعة لتثبيط تحطيم بروتينات العضلات.

قد يحسّن هذا نتائج الصحة ونوعية الحياة في مجموعات معينة، مثل كبار السن وأولئك الذين يعانون من أمراض الهزال كالسرطان.

الملخص: يمكن أن يقي تناول مكملات الأحماض الأمينية المشبعة من تحطم البروتين في مجموعات سكانية معينة تعاني من الهزال العضلي.

5 – إفادة الأشخاص المصابين بمرض الكبد:

قد تحسن الأحماض الأمينية المشبعة صحة الناس المصابين بالتشمع (وهو مرض مزمن لا يعمل فيه الكبد كما يجب).

يُقدَّر أن 50 % من الأشخاص المصابين بالتشمع سيطورون الاعتلال الكبدي الدماغي، وهو فقدان وظيفة الدماغ الذي يحدث عندما يكون الكبد غير قادر على إزالة السموم من الدم.

بينما سكريات ومضادات حيوية معينة هي الأعمدة الأساسية في علاج الاعتلال الكبدي الدماغي، قد تفيد أيضًا الأحماض الأمينية المشبعة الأشخاصَ الذين يعانون من هذا المرض.

وجدت مراجعة 16 دراسة تتضمن 827 شخصًا مصابًا بالاعتلال الكبدي الدماغي أن تناول مكملات الأحماض الأمينية المشبعة كان له تأثير مفيد على أعراض وعلامات المرض، لكن لم يكن له أي تأثير على الوفاة.

تشمع الكبد هو أيضًا عامل خطورة رئيسي لتطور سرطان الخلايا الكبدية (الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الكبد) والذي قد تكون مكملات الأحماض الأمينية المشبعة مفيدة له أيضًا.

بيّنت دراسات عديدة أن تناول مكملات الأحماض الأمينية المشبعة قد يمنح حماية ضد سرطان الكبد للأشخاص المصابين بتشمع الكبد.

نظرًا لكونها كذلك، توصي الهيئات العلمية بهذه المكملات دخلًا غذائيًا للمرض الكبدي لمنع المضاعفات.

الملخص: قد تحسن مكملات الأحماض الأمينية المشبعة النتائج الصحية للأشخاص المصابين بمرض الكبد، في حين أنها قد تحمي أيضًا من سرطان الكبد.

أغذية غنية بالأحماض الأمينية المشبعة:

توجد الأحماض الأمينية المشبعة في الأغذية وكل مكملات البروتين.

الحصول على الأحماض الأمينية المشبعة من مصادر البروتين الكامل أكثر إفادة، إذ أنها تحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية.

لحسن الحظ، توجد الأحماض الأمينية المشبعة بوفرة في أغذية عديدة وفي كل مكملات البروتين.

هذا يجعل مكملات الأحماض الأمينية المشبعة غير ضرورية لمعظم الناس، خاصةً إذا كانوا يتناولون بروتينًا كافيًا أساسًا.

سيزوّد تناول الأغذية الغنية بالبروتين الجسم أيضًا بالمغذيات الهامة الأخرى التي تفتقدها مكملات الأحماض الأمينية المشبعة.

تتضمن أفضل مصادر الغذاء للأحماض الأمينية المشبعة:

هذا الجدول يوضح كمية الأحماض الأمينية المشبعة في كل وجبة:

• لحم البقر (100 جرام) يحتوي على 6.8 جرام أحماض أمينية مشبعة.
  • صدر الدجاج (100 جرام) يحتوي على 5.88جرام أحماض أمينية مشبعة.
  • مسحوق بروتين مصل اللبن (مغرفة واحدة) تحتوي على 5.5 جرام أحماض أمينية مشبعة.
  • مسحوق بروتين الصويا) مغرفة واحدة) يحتوي على 5.5 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • التونة المعلبة (100 جرام) تحتوي على 5.2 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • لسلمون (100 جرام) يحتوي على 4.9 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • صدر الديك الرومي (100 جرام) يحتوي على 4.6 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • البيض (بيضتين) يحتوي على 3.28 جرام أحماض أمينية مشبعة
  •  جبنة البارميزان (نصف كوب 50 جرام) يحتوي على 4.5 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • 1% حليب كوب (235 ميلي لتر) يحتوي على 2.2 جرام أحماض أمينية مشبعة
  • لبن الزبادي (نصف كوب 140 جرام) يحتوي على 2 جرام أحماض أمينية مشبعة

الملخص: تحتوي العديد من الأغذية الغنية بالبروتين على كميات عالية من الأحماض الأمينية المشبعة.

إذا كنت تتناول ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، فمن غير المحتمل أن تمنحك مكملات الأحماض الأمينية المشبعة فوائدًا إضافية.

الخلاصة:

الأحماض الأمينية المشبعة هي مجموعة من ثلاثة أحماض أمينية أساسية: اللوسين، الإيزولوسين والفالين.

وهي أساسية، ما يعني أنه لا يمكن إنتاجها بواسطة الجسم ويجب الحصول عليها من الطعام.

تبيّن أن الأحماض الأمينية المشبعة تبني العضلات، تقلل التعب العضلي وتخفف ألم العضلات.

استُخدِمت كذلك بنجاح في المستشفى لمنع أو إبطاء الهزال العضلي، ولتحسين أعراض مرض الكبد.

لكن، بسبب حصول معظم الناس على وفرة من الأحماض الأمينية المشبعة من خلال نظامهم الغذائي، فمن غير المحتمل أن تعطي إضافة الأحماض الأمينية كمكمل فوائدًا إضافية.