أعلنت شركة أكيلا Acella الدوائية أنها سحبت طوعًا قسمًا من أدويتها شائعة الاستخدام لعلاج قصور الغدة الدرقية، المعروفة باسم أقراص الغدة الدرقية يو إس بي USP. تعد هذه ثالث عملية سحب تجريها الشركة خلال السنة الماضية، إذ اتخذ القرار بعد إجراء اختبار روتيني أثبت أن فاعلية هذه الأدوية أقل مما ذكر في نشرتها.

وجد أن الأدوية المسحوبة تحتوي على نسبة تقل عن ٩٠% من المكونين الأهم في علاج قصور الغدة الدرقية، وهما الليوثيرونين LT3 والليفوثيروكسين LT4. وتضمنت المسحوبات تحديدًا الأدوية ذات العيار 15 و30 و60 و90 و120ملغ للحبة الواحدة، وهي تتوفر على شكل علب تحوي 100 حبة أو 7 حبات. تستطيع الاطلاع على قائمة الأدوية المسحوبة على موقع منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

أكد 43 تقريرًا أن تلك الأدوية سببت مشكلات خطيرة لمرضى قصور الدرق الذين يتناولونها، وقد تمثل هذه التقارير أحد أسباب سحب الأدوية. وفقًا للتقارير، عانى المرضى أعراض قصور الدرق الشائعة مثل الدوار وزيادة الحساسية للبرد والإمساك وجفاف الجلد وانتفاخ الوجه وفقدان الشعر وبطء ضربات القلب والاكتئاب وتورم الغدة الدرقية وزيادة الوزن غير المبررة أو صعوبة خسارة الوزن.

سحب بعض أدوية الغدة الدرقية بسبب انخفاض فاعليتها - أعلنت إحدى الشركات الدوائية أنها سحبت طوعًا قسمًا من أدويتها شائعة الاستخدام لعلاج قصور الغدة الدرقيةحذرت الشركة من أن هذه الأدوية قد تسبب مشكلات خطيرة عند حديثي الولادة أو الحوامل المصابين بقصور الدرق، إذ تتضمن المخاطر الإجهاض المبكر وفرط نشاط الدرق لدى الجنين وضعف تطور جهازيه العصبي والعظمي.

قد يعاني المرضى كبار السن أو أصحاب الأمراض القلبية اضطرابات قلبية متعلقة بفرط نشاط الدرق مثل الألم الصدري والخفقان واضطرابات النظم.

ومع أن الشركة أوقفت توزيع تلك الأدوية فإنها تنصح المرضى الذين يأخذونها حاليًا بمواصلة تناولها واستشارة أطبائهم لمزيد من الإرشادات والنصائح.

سُحبت الأدوية ذاتها في شهر نوفمبر لامتلاكها فاعلية أقل من المحددة، وفي مايو عام 2020 سحبت الشركة 13 نوعًا من الأقراص بسبب فاعليتها الزائدة عن الحد، إذ أجرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اختبارًا وجدت فيه أن بعض الأقراص تحتوي على 115% من كمية LT3 المطلوبة.

اقرأ أيضًا:

قصور الغدة الدرقية عند الحامل مرتبط باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند المولود

قصور الغدة الدرقية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: غزل الكردي

المصدر