في 4 مايو المقبل، وقبل ناسا، سيطلق طلاب جامعة كارنيجي ميلون بإشراف أعضاء هيئة التدريس والطلاب الخريجين عربة جوّالة صغيرة وخفيفة الوزن تسمى آيريس إلى القمر.

أرسلت وكالة الفضاء 5 مركبات روبوتية إلى المريخ، لكنها ظلت بعيدة عن سطح القمر فترة طويلة، ومع ذلك بدأت وكالة ناسا العمل على عربتها الجوالة القمرية فايبر التي ستهبط على سطح القمر في 10 نوفمبر عام 2024.

حاليًا، يتجول الروبوت الصيني يوتو2 عبر الجانب البعيد من القمر، ويوثق الصخور القمرية. وأفادت بلومبرج أن اليونان واليابان والإمارات العربية المتحدة تعمل على برامج المركبات القمرية الفضائية الخاصة بها.

عمل نحو 300 طالب على مهمة آيريس، التي سُترسل على متن المركبة بيريجرين على صاروخ فولكان سنتور التابع لشركة يونايتد لانش أليانس.

قال راوين دوفال، قائد مهمة آيريس، في بيان: «عملنا سنوات في هذه المهمة، وتحديد موعد الإطلاق خطوة مبهرة».

وأضاف:«ستتيح آيريس استكشاف القمر والفضاء وستثبت أن عربة جوّالة صغيرة وخفيفة الوزن صنعها الطلاب تستطيع أن تنجح على سطح القمر».

سُيطلق الصاروخ من محطة كيب كانافيرال للقوات الفضائية والجوية في فلوريدا في رحلته التي تستغرق شهرًا إلى القمر. ستنجز آيريس مهمةً مدتها 60 ساعة والتي تشمل التقاط الصور وإرسالها إلى الأرض.

وفق البيان، ستكون آيريس أول مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر، وأصغر وأخف مركبة طورها الطلاب بهيكل وعجلات من ألياف الكربون.

قال ويليام ويتاكر، أستاذ أبحاث جامعة المؤسسين في معهد الروبوتات ورائد الروبوتات الكوكبية: «في الفضاء، ما يهم هو ما يطير، وسنرى بالأدلة أن إنجاز كارينجي ميلون مهم جدًا».

سيتحكم مركز المراقبة كارينجي ميلون في حرم الجامعة في بيتسبرغ في آيريس ويراقبها.

أجرى الطلاب في الفريق عمليات محاكاة للمهمة، سيعملون في نوبات لمراقبة العربة الجوالة والتحكم بها عند تعرضها للمواقف المختلفة.

إضافةً إلى إرسال مركبة جوالة إلى القمر قبل وكالة ناسا، ستكون جامعة كارنيجي ميلون أيضًا أول من يرسل متحفًا على القمر – مشروع مون أرك MoonArk.

يتكون المتحف من غرف مصنوعة من التيتانيوم والبلاتين والياقوت، ويحتوي على مئات الصور والقصائد والموسيقى والأجسام النانوية والآليات والعينات من الأرض.

يحتوي مون أرك على أعمال 18 جامعة ومنظمة، و60 عضوًا في الفريق، وأكثر من 250 مساهمًا من الفنانين والمصممين والمعلمين والعلماء والمهندسين ومصممي الرقصات والشعراء والكتاب والموسيقيين.

اقرأ أيضًا:

ناسا تؤكد أن فوهتين على سطح القمر نشأتا بسبب اصطدام صاروخ فضائي

ما هو القمر؟

ترجمة: روان علي

تدقيق: باسل حميدي

المصدر