سواء كان الشخص في المراحل النهائية لورقة بحثية مهمة، أو في مكالمة عمل على برنامج زووم، أو يتابع أحد المسلسلات ووصل إلى الحلقات الأخيرة والأكثر إثارة، عندها يصبح انقطاع الاتصال بشبكة الواي فاي من الأمور المزعجة جدًا.

يواجه الناس هذه المشكلة باستمرار، ولفترات طويلة، وقد تستمر المشكلة عدة أشهر قبل أن يتخذوا أي إجراء حيال ذلك.

فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك، وما يمكن فعله لحل المشكلة:

  •  توصيل عدد كبير جدًا من الأجهزة.
  •  الراوتر في مكان غير مناسب.
  • حصول تداخل لاسلكي.
  •  يجب تحديث كرت الشبكة اللاسلكية.
  •  يجب إطفاء الراوتر لبعض الوقت.
  •  الحاجة إلى تجهيزات جديدة.

1. توصيل عدد كبير جدًا من الأجهزة:

في فترات سابقة كان لدى الأسرة العادية جهاز حاسوب واحد أو جهازان متصلان بشبكة الواي فاي. أما الآن مع وجود الهواتف الذكية وأجهزة الآي باد وغيرها الكثير من التجهيزات الذكية، سوف تصل شبكة الواي فاي في وقت قصير إلى الحد الأعلى المسموح به للأجهزة المتصلة.

يقول نيل باركر، كبير المسؤولين التقنيين، والمؤسس المشارك لتطبيق Lovecast، في رسالة عبر البريد الإلكتروني: «يجب أن نعلم أنه حتى إذا كان الجهاز المتصل لا يرسل أو يستقبل أية بيانات بنشاط، فإنه ما يزال يستهلك بعض النطاق الترددي المتاح. هذا يعني أنه إذا كان لديك العديد من الأجهزة المتصلة، سوف تلاحظ انخفاضًا في جودة الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك».

الإصلاح:

يرى باركر أن الحل الأول والأسهل هو فصل الأجهزة غير المستخدمة عن شبكة الواي فاي. أسهل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة تغيير كلمة مرور الواي فاي الخاصة، التي يستخدمها الجميع للاتصال. بعد ذلك يُسمح لبعض الأجهزة فقط بالاتصال مرة أخرى.

إذا لم يكن ذلك ممكنًا، يستطيع الشخص أيضًا محاولة تبديل النطاقات (الاتصال بالنطاق 5 جيجاهرتز بدلاً من 2.4 جيجاهرتز؛ إذ قد يكون أقل ازدحامًا).

عمومًا، يكون الاتصال عبر النطاق 5 جيجاهرتز أسرع ولكنه أقصر من النطاق 2.4 جيجاهرتز (النطاق 2.4 جيجاهرتز أطول ولكن قد يكون أبطأ). يستطيع الشخص تغيير النطاق من إعدادات الراوتر.

قد يساعد على ذلك أيضًا تقليل استخدام الواي فاي المكثف مؤقتًا، مثل إيقاف استخدام الألعاب، أو تحميل الأفلام.

قد يحتاج الشخص في النهاية إلى ترقية الاتصال، وذلك بإجراء اختبار سرعة للتحقق من سرعة الاتصال الحالية، واستخدام غوغل للبحث عن أفضل المواقع التي تقدم خدمة اختبار سرعة الاتصال. فقد يكون لدى الشخص العديد من الأجهزة المتصلة ضمن هذه السرعة التي يدفع مقابلها، عندها يجب أن الاتصال بمزود الإنترنت لترقية الاتصال إلى سرعة أعلى، ولكن من الأفضل تجربة الحلول السابقة قبل إنفاق المال.

2. الراوتر في مكان غير مناسب:

يُعد هذا السبب الأكثر شيوعًا لفشل الاتصال بشبكة الواي فاي بحسب أسيم كيشور، مؤسس شركة Help Desk Geek، إذ قال في رسالة عبر البريد الإلكتروني:

«إذا كان بينك وبين نقطة الاتصال ثلاثة أبواب مغلقة، عندها ستصبح خارج حدود الإشارة، ولا بد أن تقترب من نقطة الاتصال للحصول على إشارة أفضل».

الإصلاح:

يجب وضع الراوتر في الغرفة التي سوف تستخدم شبكة الواي فاي فيها، أو أقرب موقع إليها.

يرى مايك دراغان، كبير مسؤولي التشغيل في تطبيق Oveit، أنه يجب اختيار مكان الراوتر حيث لا توجد أي عوائق في الطريق، ووضعه في أقرب مكان ممكن إلى منتصف المنزل.

يوضح عبر البريد الإلكتروني: «يجب أيضًا الابتعاد عن الأشياء العاكسة مثل الزجاج والمرايا والمعادن، إذ تميل إشارات الواي فاي إلى الارتداد عنها».

3. حصول تداخل لاسلكي:

يقول كيشور: «يضع معظمنا أجهزة الواي فاي بجوار الهواتف اللاسلكية، وأجهزة البلوتوث، وأجهزة التلفزيون الذكية، ما قد يتسبب في تداخل هذه الإشارات المختلفة مع بعضها بعضًا. الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى انقطاع الإشارة. إذا تساءلت يومًا عن سبب عدم وصول هاتفك إلى شبكة الواي فاي عندما تكون بجوار الميكروويف، فالسبب هو التداخل اللاسلكي».

يحدث تداخل الإشارة أيضًا إذا كان الشخص يعيش في شقة، أو مبنى سكني، فإن كل شخص داخل المبنى لديه أجهزة واي فاي خاصة به. عندها سيحدث تداخل بين أجهزة الراوتر القريبة من بعضها.

الإصلاح:

يجب تغيير القناة التي تعمل عليها شبكة الواي فاي الخاصة، يقول مهندس الإشارة سام براون عبر مدونة التكنولوجيا اللاسلكية: «استخدم تطبيقًا مثل WiFi Analyzer الذي يخبرك عن قنوات الواي فاي الأكثر استخدامًا، واختر القناة الأقل استخدامًا».

يضيف براون: «يمكنك أيضًا استخدام النطاق 5 جيجاهرتز. عمومًا يُعد هذا حلًا جيدًا لشبكة الواي فاي في المباني السكنية، إذ قد يكون هناك المئات من نقاط الوصول اللاسلكية قيد التشغيل في النطاق الشائع 2.4 جيجاهرتز، ولكن القليل منها يعمل على النطاق 5 جيجاهرتز».

4. يجب تحديث كرت الشبكة اللاسلكية:

تتطلب برامج تشغيل الأجهزة الإلكترونية مثل الطابعات وأجهزة الحاسوب، تحديثات شبه منتظمة وإلا فلن تعمل جيدًا. إذا كان الشخص يعاني مشكلة في الاتصال بشبكة الواي فاي -خاصة إذا كانت المشكلة على جهاز واحد فقط- فيجب التحقق لمعرفة إذا كانت برامج تشغيل كرت الشبكة اللاسلكية بحاجة إلى التحديث.

الإصلاح:

كما الحال مع الأنواع الأخرى من التكنولوجيا، يجب البحث عن المصدر لإصلاح الخلل.

يقول ستيف سكوت، كبير المسؤولين التقنيين في شركة Spreadsheet Planet عبر البريد الإلكتروني: «لترقية برامج تشغيل كرت الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، ادخل إلى الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة، واحصل على أحدث الإصدارات».

5. يجب إطفاء الراوتر لبعض الوقت:

يستخدم الناس الأجهزة الإلكترونية باستمرار، إذ تبقى الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب المحمول وجميع التجهيزات الرقمية قيد التشغيل طوال الوقت. لذا علينا ألا نتوقع أن تستمر بالعمل بأقصى طاقتها كل هذا الوقت. إن أجهزة الواي فاي ليست استثناء من هذه المشكلة، ولا بد من إطفائها لبعض الوقت لتعاود العمل مجددًا.

الإصلاح:

يرى ستيوارت ماكغريناري مدير Freedom Mobiles أنه يجب إيقاف تشغيل جهاز الراوتر والمودم لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ثم إعادة تشغيلها بعد ذلك.

يضيف ماكغريناري: «أولًا، يجب توصيل المودم، والانتظار حتى الاتصال بالكامل، ثم تشغيل الراوتر. أحيانًا، يكون هذا كل ما هو مطلوب».

6. تحتاج إلى تجهيزات جديدة:

أحيانًا، لا تؤدي جميع الحلول السابقة إلى حل المشكلة، في هذه الحالة يكون قد حان الوقت للانتقال إلى تكنولوجيا جديدة.

تقول كريستين كوستا، المدير التنفيذي لشركة Gadget Review عبر البريد الإلكتروني: «أصبحت أجهزة الراوتر القديمة أقل توافقًا مع الخدمات الحديثة، فقد يعمل الجهاز القديم لمدة من الوقت، ولكن في النهاية لا بد من الحصول على راوتر أحدث».

إذا كان الشخص يستخدم خدمة واي فاي مدفوعة، فيجب التحقق جيدًا من استخدام إصدار حديث من التجهيزات، فقد يكون الوقت قد حان لشراء تجهيزات جديدة.

ملحوظة مهمة:

تُعد الجدران السميكة جيدة لمنع الضوضاء، لكنها تعيق انتقال إشارة الواي فاي.

المواد الأكثر إشكالية بهذا الصدد هي المعادن والخرسانة والطوب. إذا كان لدى الشخص جدران داخلية خرسانية أو مصنوعة من الطوب، فيجب استخدام عدد قليل من نقاط الوصول اللاسلكية، ووضعها في أقرب مكان ممكن من الأجهزة المعنية.

سوف يؤدي ذلك إلى إنشاء شبكة محلية لاسلكية (WLAN) مثل تلك الموجودة في المكاتب، ما قد يحسّن قوة الإشارة، ويزيد عدد الأجهزة التي يمكن للشبكة الوصول إليها.

اقرأ أيضًا:

رقم قياسي جديد في سرعة نقل البيانات

كيف تكتشف وجود كاميرا خفية تتجسس عليك؟

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: منال توفيق الضللي

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر