يخطط رجل الأعمال الملياردير جاريد إيزاكمان لرحلة فضائية مكونة من أربعة أشخاص مدنيين بالكامل، في مهمة أُطلق عليها بولاريس داون. وقد كشف إيزاكمان عبر تغريدة له على تويتر أن الطاقم سيبدأ التدريب هذا الشهر على أول سير تجاري في الفضاء عبر التاريخ وأنه مستعد للانضمام إلى تدريب طاقم مهمة بولاريس.

تهدف المهمة إلى الوصول إلى أعلى مدار حول الأرض وصل إليه البشر على الإطلاق (1400 كيلومتر تقريبًا)، ليكسر الرقم القياسي الحالي البالغ (1373 كيلومتر)، وهذه المسافة هي أطول مسافة ارتفعها البشر عن الأرض منذ آخر هبوط على القمر عام 1972.

أعلن إيزاكمان أيضًا في مقابلة أجريت معه مؤخرًا أن الطاقم سيبدأ التدريب بعد أن تنتهي بعثات رواد الفضاء التي أطلقتها شركة سبيس إكس في الشهر الماضي ومن ضمنها انتهاء الرحلة 3 من برنامج الطاقم التجاري وإطلاق مهمة أكسيوم سبيس 1 الخاصة والرحلة 4.

سيقود جاريد جميع سلسلة عمليات الإطلاق لبرنامج بولاريس داون، وأعلن أنه أبرم اتفاقًا مع شركة سبيس إكس للإطلاق الثالث من البرنامج لتكون أول رحلة فضاء بشرية على متن مركبة ستارشيب القابلة لإعادة الاستخدام بالكامل.

أعلن رئيس سبيس إكس غوين شوتويل أن الإطلاق المداري الأول للمركبة قد يحدث في أقرب وقت من يونيو أو يوليو، لأن على شركة سبيس إكس انتظار الضوء الأخضر للإطلاق من هيئة الطيران الفيدرالية بعد أن تنشر مراجعتها البيئية، لذلك من المقرر إطلاق مهمة بولاريس داون في موعد ليس قبل نوفمبر، ما يعني أن إيزاكمان والطاقم لديهم وقت كافي وجيد للتدريب والتحضير لأول رحلة فضائية تجارية مع أن إيزاكمان ذكر أن جدول التدريب مزدحم.

سينضم إلى المهمة أيضًا الملازم المتقاعد من القوات الجوية الأمريكية سكوت بوتيت واثنان من موظفي سبيس إكس (سارة جيليس وآنا مينون)، وسيرتدي أفراد الطاقم بدلات الضغط الجديدة التي طورتها شركة سبيس إكس في أثناء سيرهم في الفضاء خارج مركبة (كرو دراغون)، لأن المركبة الفضائية لا تحتوي على غرفة معادلة الضغط، لذلك يتطلب السير في الفضاء إزالة ضغط كبسولة المركبة بأكملها، بينما سيظل رائدا الفضاء المتبقيان داخل الكبسولة معرضين لظروف الفضاء القاسية.

اقرأ أيضًا:

نجاح جديد! سبايس إكس تطلق 4 رواد فضاء في مهمة تاريخية لناسا

أهم المهمات الفضائية لعام 2022

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر