لم يمر سوى أسبوعان على صدور الصورة الأولى، ومع ذلك لا يكف تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن إذهالنا باستمرار.

حتى الآن، لم تُنشر رسميًا سوى القليل من الصور، لكن هذا لم يمنع العلماء المواطنين من البحث في البيانات الأولية.

من هؤلاء جودي شميت، التي عملت لسنوات على معالجة البيانات الفضائية الأولية وتحويلها إلى صور أخّاذة. بفضل عملها الدؤوب، لدينا الآن صور مبهرة لمجرتين حلزونيتين رائعتين.

الأولى هي (NGC 628)، وتُعرف أيضًا بالمجرة الشبحية. والأخرى هي (NGC 7496). المجرتان قريبتان نسبيًا من مجرة درب التبانة، وهما موضوع أرصاد مستمرة بصفتهما جزءًا من مهمة الفيزياء عالية الدقة في المجرات القريبة (PHANGS)، لتحديد أفضل للروابط بين النجوم الشابة وسحب الغاز الجزيئي البارد الذي نشأت منه.

صورة ويب الجديدة لـ NGC 628.

تعد المساهمة في PHANGS من مهام تلسكوب ويب المبكرة، وقد بينت الصور التي التقطها التلسكوب الفضائي المُطلق حديثًا أنه يستحق الضجة التي أحدثها.

تُعد (NGC 628) من أروع أنواع المجرات في سمائنا. وتعرف بالمجرة الحلزونية فخمة التصميم: مجرة بأذرع بارزة حسنة التنسيق. تبعد عنا فقط 32 مليون سنة ضوئية، أي قريبة بما يكفي لتوفير الكثير من التفاصيل لدراستها.

صورة هابل لـ NGC 628، صُدرت عام 2007.

أظهرت الأرصاد السابقة أن الأذرع الحلزونية للمجرة غنية بالغاز الذي تتشكل منه النجوم، مع النجوم الشابة والناشئة. لاحظ علماء الفلك أيضًا على الأقل ثلاثة مستعرات عملاقة في (NGC 628) منذ مطلع هذه الألفية.

تقع (NGC 7496) على بعد 24 مليون سنة ضوئية فقط، وتعرف بالمجرة الحلزونية الضلعية: مجرة ذات أذرع لولبية تمتد من ذراع بارز يتقاطع مع مركز المجرة. يرجع اتخاذها هذا الشكل للكثافة المتفاوتة في القرص المجري، إذ تجذب المناطق الأكثف النجوم نحوها مُشكّلة أضلعًا للمجرة.

صورة ويب الجديدة لـ NGC 7496.

يُظن أن هذه الأضلع مناطق زاخرة بعمليات تشكل النجوم، حيث يُوجه الغاز إلى الداخل نحو مراكزها. لذا فإن مجرةً حلزونية ضلعية جميلة ومرئية بوضوح مثل (NGC 7496) تُعد مختبرًا ممتازًا لدراسة كيفية ولادة النجوم.

نلاحظ أن صور ويب مختلفة جدًا عن صور هابل، وهذا شيء جيد. يعمل التلسكوبان في أنظمة ضوئية مختلفة، هابل بالأساس آلة ضوئية فوق بنفسجية، في حين يرصد ويب الأشعة تحت الحمراء، وبهذا يمكنه التقاط الأشعة ذات الأطوال الموجية الضوئية التي يعيقها الغاز. هذا يعني أن الملاحظات تكاملية: يلتقط هابل الغاز، ويرصد ويب النجوم المتولدة حديثًا داخله.

أوضح عالم الفلك ديفيد ثيلكر من جامعة جونز هوبكنز: «نرى بوضوح العناقيد النجمية في قلب السحب الجزيئية الكثيفة التي لم يكن لدينا من قبل سوى أدلة غير مباشرة على وجودها. يعطينا ويب طريقةً للنظر داخل هذه «المصانع النجمية»، لرؤية العناقيد النجمية المجمعة حديثًا وقياس خصائصها قبل تطورها».

صورة هابل لـ NGC 7496، صُدرت في وقت سابق من هذا العام.

كما نرى من خلال مقارنة الصور، لا يزال ويب يلتقط الغاز المتوهج، لكنه يُظهر المزيد من التفاصيل. في الصور التي التقطها هابل، نرى المجرات مجرد توهج ساطع عديم المعالم. أما ويب فيخترقه ويظهر تفاصيل أدق لما يحدث في الفضاء حول الثقوب السوداء فائقة الكتلة التي تدور حولها المجرات.

يبدو أننا نقف على عتبة عصر جديد وجريء من علوم الفضاء. وقد حدد ويب بالفعل مجرةً على بعد مسافة قياسية، وهي أقدم ما اكتُشف على الإطلاق. الأوراق البحثية تُنشر بوفرة وبوتيرة سريعة. تعد هذه الصور الجديدة بعض أكثر مشاهد الأشعة تحت الحمراء التي رأيناها تفصيلًا للمجرات الحلزونية.

في الواقع، لم يجرِ العلماء تحليلاتهم بعد. وسننتظر بترقب ما ستكشفه بيانات ويب. وفي الوقت ذاته، نحن قانعون بالاستمتاع بالجمال الأخّاذ للصور التي بين أيدينا.