ظهرت في أغسطس عام 2021 أخبار تفيد بأن البحرية الأمريكية كانت تعمل مع شركة طيران أمريكية-إسبانية تسمى Skydweller Aero على صنع طائرة دون طيار تسمى Skydweller Aero أيضًا، سوف تكون قادرة على البقاء في الجو تسعين يومًا دون الحاجة إلى الهبوط، وذلك بفضل شرائط كبيرة من ألواح الطاقة الشمسية على جناحيها، وانشغلت الشركة منذ ذلك الحين في جمع التمويل اللازم لطائرتها المبتكرة.

عقد بقيمة 14 مليون دولار

وفقًا لتصريح صحفي من الشركة، قُدم لها في شهر أبريل الماضي عقد بقيمة 14 مليون دولارًا من وحدة الابتكار الدفاعي (DIU) مشاركةً مع البحرية الأمريكية، بهدف تحسين التقنيات وتوحيدها دعمًا لتطوير Skydweller Aero.

قال المدير التنفيذي حينها الدكتور روبرت ميلر: «إن تطوير طائرة دائمة التحليق لحل مشكلات الاستشعار والمراقبة المستقبلية للحكومة أمر مهم للأمن الوطني، سيسرع هذا التعاون تطوير منصتنا، ما يقدم حلًا عمليًا خاليًا من الكربون، يوسع على نحو كبير نطاق المهمات التي تستطيع الطائرة أداءها». وأضاف: «يسمح هذا العقد للشركة بمتابعة دعم وزارة الدفاع عبر التطرق للاحتياجات الحالية للقيادات المقاتلة، وإنشاء أنظمة جوية عسكرية دون طيار قادرة على العمل بأمان وكفاءة، وذات قدرة تحمل عالية في كثير من الظروف المناخية المتغيرة».

البقاء في الجو سنة كاملة

قال ميلر في مقابلة مع قناة سي إن إن: «إن الطائرة قد تستطيع البقاء في الجو سنة كاملة والعمل بمثابة أول «شبه قمر صناعي» عملي من الناحية التجارية».

وأوضح ميلر: «شبه القمر الصناعي هو فعليًّا طائرة تبقى محلقة إلى أجل غير مسمى»، وهذا يعني 30 أو 60 أو 90 يومًا وربما سنة، وبذلك فهي تستطيع فعل أي شيء يستطيع القمر الصناعي فعله».

إن الطائرة قادرة على العودة إلى الأرض متى أراد مشغلوها ذلك، لذا لن تسبب مشكلات مع المخلفات الفضائية التي تواجهها معظم الأقمار الصناعية اليوم. وقد صمم ميلر وفريقه الطائرة لتكون قادرة على الطيران الآلي، مثل: طائرات الدرون (الطائرات المُسيَّرة)، ما يجعل وجود الطيار احتياطًا لا ضرورة، ويأمل ميلر أن يكون إطلاق الطائرة ممكنًا في عام 2023.

ستكون الطائرة فور إطلاقها قادرةً على القيام بمهمات عديدة ذات فوائد بيئية، مثل: مراقبة استهلاك الموارد الطبيعية والاستجابة للكوارث.

اقرأ أيضًا:

ما هو أسوأ مقعد على الطائرة؟

إلى أي مدى يمكن للطائرة التحليق إذا تعطّلت محركاتها؟

ترجمة: إيهاب عيسى

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: نغم رابي

المصدر