تمكن علماء في اليابان ولأول مرة من زراعة فلذات أكباد قادرة على علاج فشل الكبد. العلماء تفاجؤوا عندما شاهدوا أن خلايا برعمية مستحثة بدأت بتنظيم نفسها تلقائيا لتشّكل فلذات أكباد.

العلماء قاموا أولا بمزج نوعين من الخلايا البرعمية المستحثة مع خلايا مستخرجة من الحبل السري داخل المختبر, حيث لاحظ العلماء ولدهشتهم أن هذه الخلايا بدأت تتشكل تلقائيا لتصبح فلذات أكباد ثلاثية الأبعاد. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها زراعة أعضاء وعائية شديدة الكثافة كالكبد.

العلماء قاموا بعد ذلك بزراعة هذه الفلذات في فئران مصابة بالفشل الكبدي حيث باشرت هذه الفلذات بالإلتحام مع الأوعية الدموية وبدأت تعمل كأكباد صغيرة الحجم وهو ما زاد من مدة حياة هذه الفئران المريضة.

طبعا هذا الإنجاز لا زال في مراحله الأولية حيث يحاول العلماء الآن أن يقللوا من حجم هذه الفلذات ليتم حقنها بالدم. كما أنهم بحاجة الى تقييم خطورة أن تتحول هذه الفلذات الى أورام سرطانية.

يقول البروفيسور تاكانوري تاكيبي: “ما قمنا به ببساطة هو مزج ثلاث أنواع من الخلايا لنجد أنها تقوم بتنظيم نفسها تلقائيا لتصبح فلذات أكباد ثلاثية الأبعاد” ويضيف قائلا “لقد تمكنا أخيرا من إثبات أن زراعة فلذات الكبد توفر إمكانية علاجية ضد فشل الكبد”.


 

مصدر