فقر الدم الانحلالي هو اضطراب دموي يحطم خلايا الدم الحمراء أو يميتها بسرعة أكبر من قدرة الجسم على استبدالها بخلايا دم جديدة.

قد يصاب الأشخاص بفقر الدم الانحلالي بسبب حالات وراثية تسبب فقر الدم.

أحيانًا، يعاني الأشخاص أعراضًا خفيفة لفقر الدم الانحلالي تزول بعد العلاج.

وفي كثير من الأحيان، يستطيع الأطباء معالجة فقر الدم الانحلالي، وقد يسبب فقر الدم الانحلالي الحاد مشكلات قلبية خطيرة إذا تُرِك من دون علاج.

أي نوع من فقر الدم هو فقر دم انحلالي؟

توجد عدة أنواع مختلفة من فقر الدم.

يحدث فقر الدم الانحلالي عندما تتحطم الخلايا الدموية الحمراء أو تموت بسرعة أكبر من تلك التي تحصل عادةً.

تعيش خلايا الدم الحمراء طبيعيًا لمدة 120 يومًا تقريبًا، وعندما تتحطم أو تموت في وقت أقرب من ذلك، فإن نقي العظم ليس لديه الوقت لإنتاج ما يكفي من خلايا دم حمراء جديدة، ما يؤدي إلى نقص تعداد الخلايا الدموية الحمراء.

قد تحدث أنواع أخرى من فقر الدم عندما تسبب الإصابة أو المرض نزفًا مفرطًا يستنزف إمداد الخلايا الدموية الحمراء بسرعة أكبر من قدرة الجسم على استبدالها.

يؤثر شيء ما في إنتاج الخلايا الدموية الحمراء، ما يؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء أو إنتاج خلايا دم حمراء شاذة من قبل الجسم.

يعد فقر الدم الانحلالي أقل شيوعًا من فقر الدم الناجم عن النزف الزائد أو إنتاج بطيء لخلايا الدم الحمراء.

ماذا يحصل إذا لم يُعالَج فقر الدم الانحلالي؟

قد يؤدي فقر الدم الانحلالي الحاد إلى حالات قلبية خطيرة، بما فيها عدم انتظام ضربات القلب واعتلال عضلة القلب وفشل القلب.

من يصاب بفقر الدم الانحلالي؟

توجد عدة أنواع من فقر الدم الانحلالي، وكل منها قد يصيب أشخاصًا من كافة الفئات العمرية والأعراق والأجناس.

ما الفرق بين فقر الدم الانحلالي وفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي؟

يحدث فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي عندما يخطئ الجهاز المناعي بالخلايا الدموية الحمراء بحثًا عن مواد غريبة أو غير مرغوب بها.

يتفاعل الجسم بإنتاج أضداد تدمر خلايا الدم الحمراء، ما يسبب الإصابة بفقر الدم.

قد تسبب عوامل مختلفة فقر الدم الانحلالي، بما فيها الحالات الوراثية والعدوى وبعض الأدوية.

الأعراض والأسباب:

ما الذي يسبب فقر الدم الانحلالي؟

قد ينجم فقر الدم الانحلالي عن حالات وراثية تؤثر في خلايا الدم الحمراء.

قد ينجم أيضًا عن عدوى معينة أو إذا تلقّى شخص ما نقلًا للدم من متبرع لا تتوافق زمرة دمه معه.

ما الحالات الوراثية التي قد تسبب فقر دم انحلالي؟

تشمل بعض الحالات الوراثية ما يلي:

•  فقر الدم المنجلي: في هذا المرض، ينتج الجسم خلايا دم حمراء ذات أشكال شاذة تُحتبَس ضمن الأوعية الدموية الصغيرة في الكبد أو الطحال.
  •  التلاسيميا: مجموعة أخرى من الاضطرابات الدموية الوراثية التي تجعل الجسم يصنع خلايا دموية حمراء سهلة التدمير.
  •  عوز غلوكوز-6-فوسفات دي هيدروجيناز (G6PD): يؤثّر هذا الاضطراب الجيني في إنزيم يحمي خلايا الدم الحمراء. عندما ينخفض مستوى هذا الإنزيم، من المحتمل أن تتحطم خلايا الدم التي تتعرض إلى عدوى أو أدوية معينة.

ما العدوى التي قد تسبب فقر الدم الانحلالي؟

تتضمن العدوى المرتبطة بفقر الدم الانحلالي:

•  الملاريا: يحدث هذا المرض عندما يلدغ البعوض المصاب بطفيليات الملاريا الدقيقة الأشخاص، تاركًا الطفيليات في مجراهم الدموي. قد تسبب الملاريا فقر الدم الانحلالي إذا تُركت من دون علاج.
  •  حمى جبال الروكي المبقعة: ينتشر هذا المرض عندما يلدغ القراد المصاب ببكتيريا الريكتيسا Rickettsia rickettsi الأشخاص.
  •  داء المستدميات النزلية: تنجم هذه الإنتانات عن بكتيريا المستدميات النزلية.
  •  فيروس العوز المناعي البشري HIV: يسبب هذا الفيروس مرض الإيدز.

ما الأدوية التي قد تسبب فقر الدم الانحلالي؟

يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم الانحلالي بسبب أخذ أدوية معينة، لكن لن يصاب كل شخص يأخذ هذه الأدوية بفقر الدم الانحلالي. سيراجع الطبيب التاريخ الدوائي والمشكلات الحالية للمريض للتأكد من أنه يستطيع أخذ هذه الأدوية. وهي تتضمن:

•  البنسلين: يعالج هذا المضاد الحيوي العدوى ومشكلات طبية خطيرة أخرى.
  •  الكينين: يعالج هذا الدواء الملاريا.
  •  ميتيل دوبا: يعالج هذا الدواء ارتفاع ضغط الدم.
  •  السلفوناميدات: هي أدوية مضادة للبكتيريا.

ما أعراض فقر الدم الانحلالي؟

قد تكون أعراض فقر الدم الانحلالي معتدلة أو شديدة.

قد تأتي فجأةً أيضًا أو تتطور مع مرور الوقت. تتضمن الأعراض النموذجية:

•  اليرقان: تصيب هذه الحالة الجلد وصلبة العين والأغشية المخاطية، ما يسبب اصفرارهم. يحدث ذلك عند ارتفاع مستويات البيليروبين الناجمة عن تحطم خلايا الدم الحمراء.
  •  ضيق التنفس: يحدث عندما لا توجد خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  •  الوهن: شعور بالتعب الشديد يؤثر في الحياة اليومية والقدرة على القيام بالنشاطات اليومية.
  •  تسرع القلب: تعني هذه الحالة بأن القلب ينبض بسرعة أكبر مما يجب. عندما ينبض القلب بسرعة جدًا، فإنه لا يملك وقتًا كافيًا بين النبضات ليمتلئ بالدم ولا يستطيع القلب تزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه.
  •  انخفاض ضغط الدم: قد يكون انخفاض ضغط الدم عرضًا أو حالة. يحدث عندما يكون ضغط الدم أخفض بكثير من المتوقع.
  •  البيلة الدموية: قد تكون عرضًا لفقر الدم المنجلي.
  •  تضخم الكبد أو الطحال: يرشح الكبد والطحال خلايا الدم الحمراء في أثناء حركة الخلايا ضمن الجسم. تُحتجَز خلايا الدم الحمراء التالفة من قبل الطحال أو الكبد، ما يؤدي إلى تدمير الخلايا. قد يكون الكبد أو الطحال بحجم أكبر من الطبيعي علامة على تضرر خلايا الدم الحمراء.

هل من الممكن أن يكون فقر الدم حالة طبية طارئة؟

قد يكون فقر الدم الحاد عرضًا لفقدان مفاجئ وشديد للدم أو علامة على أن الخلايا الدموية الحمراء تتحطم بسرعة كبيرة.

قد يعاني الأشخاص المصابين بفقر الدم الحاد الأعراض التالية: الضعف الشديد، وينبض القلب بسرعة وبصعوبة، ولديهم صعوبة بالتقاط أنفاسهم.

التشخيص والفحوصات:

كيف تعرف بأنك مصاب بفقر الدم الانحلالي؟

يشخّص مقدمو العناية بالصحة فقر الدم الانحلالي كما يلي:

•  السؤال عن التاريخ الطبي، خاصةً إذا كان أفراد عائلتك مصابين بفقر الدم.
  •  السؤال عن الإصابة بعدوى معينة أو تناول أدوية معينة قد تسبب الإصابة بفقر الدم الانحلالي.
  •  يركز إجراء فحص فيزيائي على علامات فقر الدم وأعراضه أو اليرقان أو تضخّم الكبد والطحال.

ما الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتشخيص فقر الدم الانحلالي؟

يستخدم الأطباء عادةً عدة اختبارات دموية لتشخيص فقر الدم الانحلالي.

قد يفحصوا أيضًا عينات دموية للواسمات الوراثية التي قد تكون علامة على الحالات الوراثية التي تسبب فقر الدم الانحلالي.

عادةً، يجرون اختبارات دموية تمهيدية لتحديد إذا كانت الأعراض ناجمة عن فقر الدم، ومنها تعداد الدم الشامل الذي يقيس:

•  تعداد كل من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفيحات.
  •  حجم خلايا الدم الحمراء.
  •  الهيموغلوبين: عبارة بروتين في الدم يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  •  الهيماتوكريت: الذي يقيس كمية الحيز الذي تشغله خلايا الدم الحمراء في الدم.

ما الاختبارات الأخرى التي قد يجريها الأطباء؟

تُطلَب اختبارات إضافية لتحديد نوع فقر الدم. فيما يلي بعض الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتشخيص فقر الدم، بما فيها فقر الدم الانحلالي:

•  اختبار كومبس المباشر: يتحرى هذا الاختبار الإصابة بفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي.
  •  تعداد الشبكيات: يقيس عدد خلايا الدم الحمراء الفتية (الشبكيات) في نقي العظام، وهي تقاس من أجل كشف إذا كان نقي العظام ينتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة.
  •  اختبار الهابتوغلوبين: الهابتوغلوبين هو بروتين يزيل الحطام الناتج عن تحطم خلايا الدم الحمراء. قد تكون المستويات المنخفضة من الهابتوغلوبين إشارةً على تحطم خلايا الدم الحمراء.
  •  لاكتات دي هيدروجيناز LDH: هو إنزيم في خلايا الدم الحمراء. قد تكون المستويات المرتفعة من هذا الإنزيم إشارةً إلى ارتفاع تدمير خلايا الدم الحمراء.
  •  البيليروبين غير المقترن: عندما تتحطم خلايا الدم الحمراء، فإنها تشكل البيليروبين. يقيس هذا الاختبار كمية البيليروبين التي لا تعالج من قبل الكبد، وهو ما يسمى بالبيليروبين غير المقترن. قد تكون مستويات البيليروبين المرتفعة إشارةً إلى تدمير أعداد كبيرة من خلايا الدم الحمراء.
  •  لطاخة دموية محيطية: يفحص الأطباء خلايا الدم للبحث عن علامات الشذوذات، بما فيها الحجم والشكل.
  •  الرحلان الكهربائي للخضاب: يستخدم الأطباء هذا الاختبار لتحليل الهيموغلوبين.

التدبير والعلاج:

كيف يعالج الأطباء فقر الدم الانحلالي؟

يعالج الأطباء فقر الدم الانحلالي اعتمادًا على سبب الداء وإذا كان المريض يعاني أعراضًا شديدة. على سبيل المثال، إذا اعتقد الطبيب بأن الشخص مصاب بفقر دم شديد، قد يطلب نقل الدم لتثبيت عدد خلايا الدم الحمراء، ثم سيشخص الحالات الكامنة التي سببت الإصابة بفقر الدم حتى يتمكن من علاج الحالة.

الوقاية:

كيف نقلل خطر الإصابة بفقر الدم الانحلالي؟

قد ينجم فقر الدم الانحلالي عن عدة عوامل، ولا يستطيع المريض التحكم بمعظمها. على سبيل المثال، قد يصاب الشخص بفقر الدم الانحلالي بعد الأذية أو عن طريق وراثة حالات معينة. مع ذلك، من الممكن تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة بالتحدث إلى الطبيب في أي وقت يصاب فيه الشخص بأعراض قد تكون فقر الدم.

التوقعات/الإنذار:

ماذا يمكن التوقع عند الإصابة بفقر الدم الانحلالي؟

يصيب فقر الدم الانحلالي الأشخاص بطرائق مختلفة.

أحيانًا، يكون فقر الدم الانحلالي عرضًا لحالة طبية خطيرة كامنة تتطلب علاجًا شاملًا.

في أوقات أخرى، يحدث فقر الدم الانحلالي كرد فعل لعدوى وأدوية معينة.

في هذه الحالات، يعالج الأطباء الحالة بعلاج العدوى أو تغيير الأدوية.

التعايش مع المرض:

كيف أعتني بنفسي؟

قد يتمكن الأطباء من علاج فقر الدم الانحلالي.

حالما تشعر بالتحسن، قد تكون مهتمًا في تعلم كيفية تدبير صحتك لتجنب وعكة أخرى من المرض.

تتضمن بعض الاقتراحات التي قد تساعد في تدبير فقر الدم ما يلي:

•  اتباع حمية صحية غنية بفيتامين ب12 وفيتامين سي وفيتامين ب9 (حمض الفوليك).
  •  التكلم إلى اختصاصي تغذية إذا كنت ترغب بالحصول على مزيد من المعلومات عن طرائق للحفاظ على خلايا الدم الحمراء قوية.
  •  شرب كمية كافية من الماء لإبقاء الجسم رطبًا.
  •  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  •  تجنب العدوى عن طريق غسل اليدين والابتعاد عن الأشخاص المرضى.
  •  تتبع مسار الأعراض بتدوينها.
  •  التحدث إلى الطبيب حول أي تغير بالأعراض.