يرى الكثيرون أن علي بابا Alibaba بائع تجزئة عبر الإنترنت مشابه لأمازون Amazon أو إيباي eBay، لكن نموذج أعمال الشركة مختلف جدًا عن شركات التجارة الإلكترونية الرائدة في الولايات المتحدة، ففي حين تدير أمازون أعمالها تحت اسم تجاري واحد، تضم شركة علي بابا 3 أقسام رئيسية:

  •  علي بابا.
  •  تاوباو.
  •  تي مول.

تصل جميع مواقع التجارة الإلكترونية هذه بين نماذج مختلفة من المشترين والبائعين، ما يسمح للموقع بالتصرف وسيطًا في التجارة الإلكترونية الناشئة في الصين.

إحصائيات مدهشة

يفتخر عملاق التجارة الإلكتروني الصيني علي بابا بمجموعة واسعة من الإحصائيات المذهلة. تمثل الشركة نسبة %58 من إجمالي مبيعات التجزئة الإلكترونية في الصين. إذ بلغ عدد المستخدمين النشطين 755 مليونًا في شهر يونيو 2019، أي أكبر من مجموع سكان الولايات المتحدة. سجل علي بابا طلبات بقيمة 30.8 مليار في 13 نوفمبر 2019، الحدث المشابه للجمعة السوداء في الصين التي تُسمى «يوم العزاب» أو «11.11». تجاوزت مبيعات 2018 في يوم العازبين 31 مليار دولار، رغم تباطؤ الاقتصاد الصيني والحرب التجارية المستمرة مع الولايات المتحدة.

علي بابا والأعمال التجارية مع الشركات

بدأ علي بابا Alibaba.com أعماله في مدينة Hangzhou سنة 1999 بواسطة Jack Ma -الذي عَمِل مدرسًا للغة الإنجليزية- مع مجموعة مكونة من 17 صديقًا. إنها منصة للأعمال التجارية بين الشركات، بواسطة ربط المصنعين من دول كالصين والهند وباكستان والولايات المتحدة وتايلاند بمشترين دوليين.
يستطيع هؤلاء التجار عرض المنتجات مجانًا عبر موقع علي بابا الإلكتروني، ولديهم أيضًا خيار الدفع حال رغبوا في لفت الأنظار على الموقع والحصول على ميزة العرض غير المحدود للمنتجات.

تاوباو Tabao والأعمال التجارية المباشرة مع المستهلكين

تعني كلمة تاوباو في الصين البحث عن الكنز. تطور Taobao.com ليصبح أكبر موقع تسوق في الصين، وجاء في المرتبة التاسعة في ترتيب أشهر مواقع في العالم حسب Alexa.com . انطلق عام 2003، ويعرض اليوم مئات ملايين المنتجات والخدمات لملايين البائعين. لا يتقاضى الموقع أي رسوم على المعاملات، والموقع مجاني لانضمام التجار، ساعدت هذه السياسة على حصول الموقع على عدد هائل من المستخدمين في الصين.

في حين يختص Alibaba.com بنموذج الأعمال التجارية مع الشركات، فإن تاوباو مختص بالأعمال التجارية مع المستهلك مباشرة أو من المستهلك إلى المستهلك، ما يُمكّن الشركات الصغيرة أو الأفراد من التجارة عبر الإنترنت.

لدى الموقع نظام تصنيف فريد يُظهر عدد المعاملات التي أجراها كل بائع بنجاح ما يساعد المتسوقين على الاختيار بين أعداد هائلة من التجار المُنتجين. يستطيع المشترين سؤال التجار مباشرة من طريق برنامج المراسلة لمجموعة علي بابا.

نموذج علي بابا للأعمال التجارية - علي بابا بائع تجزئة عبر الإنترنت مشابه لأمازون - شركات التجارة الإلكترونية الرائدة في الولايات المتحدة - الأعمال التجارية

يمتلك التجار خيار شراء إعلانات وخدمات أخرى لتساعدهم على الظهور أكثر على الموقع وتعزيز نسبة المبيعات.

يمكن للمعلنين الاختيار بين الدفع مقابل حسن الأداء، والإعلان المعروض Display Marketing. تُعد هذه الإعلانات الطريقة الرئيسية التي تجني بها شركة علي بابا الأموال عبر تاوباو.

تي مول والعلامات التجارية متعددة الجنسيات

أُطلق Tmall.com سنة 2008. يتيح الموقع حرية واسعة للاختيار بين المنتجات ذات العلامة التجارية الموجهة نحو الطبقة المتوسطة النامية في الصين. في حين يلبي تاوباو حاجة أكثر للتجار الصغار والأفراد البائعين، يركِّز تي مول على الشركات الكبرى، متضمنةً العلامات التجارية العالمية مثل نايك وأبل.

يُعد تي مول العامل الرائد في «يوم العزاب» بصفته حدثًا سنويًا ترويجيًا لمكافأة المستخدمين بواسطة تخفيضات. يتقاضى تي مول من التجار وديعةً ورسومًا سنويةً و عمولةً على المعاملات.

يظهر بعض التشابه بهذه الطريقة لدى موقعي إيباي و أمازون، إذ يتقاضيان رسوم المعاملات من تجار الطرف الثالث. يمكن البائعين على موقع تي مول الوصول إلى الأدوات التحليلية التي تُظهر عدد الزوار وأعداد مشاهدة الصفحة وتقييمات العميل، التي تساعد على توجيه قراراتهم التجارية.

11 Main موقع التسوق الإلكتروني

أطلق علي بابا سنة 2014 موقع التسوق الأمريكي الإلكتروني 11main.com. يستضيف الموقع آلاف التجار الذين يبيعون البضائع التابعة لتصنيفات مختلفة. يتقاضى الموقع من التجار نسبة مئوية على المبيعات ويتحدى إيباي وأمازون وإتسي Etsy في أقاليمهم الخاصة.

البرمجيات مقابل المستودعات

على عكس أمازون، فإن مجموعة علي بابا ليس لديها مخزون أو مستودعات. فقد أنشأت علي بابا منصات برمجية لتسهيل تبادل البضائع والخدمات. في حين أن إيرادات علي بابا أقل من إيرادات أمازون، لكنها تمتاز بهوامش تشغيل وهوامش ربح أعلى.

يعود السبب الرئيسي في هذه الهوامش الكبيرة إلى أنه على أمازون إدارة الخدمات اللوجستية المعقدة والمكلفة لتحسين شبكة المستودعات وصيانتها لتسهيل شحن السلع إلى المشترين مباشرة. باختصار، البرنامج الإلكتروني أسهل في القياس من المستودعات.

علي بابا وبايدو

أحد العناصر المثيرة للإعجاب في سياسة أعمال علي بابا، علاقته ببايدو التي تشغل محرك البحث الرائد في الصين. يمنع علي بابا بايدو من فهرسة كل من تاوباو وتي مول، ما يعني أن الصفحات في هذه المواقع الإلكترونية لن تظهر في نتائج البحث التابعة لبايدو. لذلك يجب على المتسوقين الذهاب مباشرة إلى تاوباو وتي مول لرؤية المعروض. ما يزيد من البحث عن تاوباو وتي مول.

تظهر الإعلانات من البائعين بجانب نتائج البحث عندما يبحث الزبون عبر تاوباو وتي مول. يعد هذا الجانب من نموذج أعمال علي بابا التجاري مشابهًا لشركة غوغل، التي تجني أرقامًا مهمةً من أرباحها من طريق الإعلان عبر الإنترنت.

مهم: رغم استثمارات الشركة الواسعة فإن عملها الأساسي بقي مرتكزًا على التجارة الإلكترونية. جمع نموذج أعمال الشركة عناصر من الكثير من شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة بدلًا من عكس عمل واحد على وجه الخصوص.

النظام التكاملي Ecosystem لمجموعة علي بابا

أنشأت مجموعة علي بابا بالإضافة إلى بوابات التجارة الإلكترونية الرائدة، نظامًا تكامليًا للشركات لربطها:

Alipay علي پاي

منصة دفع بواسطة طرف ثالث عبر الإنترنت، أُنشأت سنة 2004 ضمن مجموعة علي بابا. تزود دفعات وخدمات escrow للمعاملات الحاصلة على منصات مجموعة علي بابا. انفصلت مجموعة علي بابا عن Alipay سنة 2010.

Alimama علي ماما

أُنشأت في نوفمبر سنة 2007، وهي منصة تسويق إلكتروني تزود البائعين على أسواق مجموعة علي بابا بنطاق من خدمات التسويق والإعلان.

China Smart Logistics تشاينا سمارت لوجستكس

هي منصة ذات حقوق ملكية تتيح الوصول الفوري إلى المعلومات لكل من المشترين والبائعين بهدف تحسين كفاءة تسليم طرود التجارة الإلكترونية.

Aliyun علي يُن

تُطور علي يُن منصات للحوسبة السحابية وإدارة البيانات، ما يضمن أن بوابات علي بابا للتجارة الإلكترونية تستطيع التعامل مع الازدحام الشديد على المنصات وحجم المعاملات الكبير.

تصف مجموعة علي بابا مهمتها الكاملة بأنها »تسهيل ممارسة الأعمال التجارية في أي مكان».

استثمارات في أعمال أخرى

ساهمت مجموعة علي بابا في استثمارات كبيرة في Sina Weibo ، وهو موقع تدوين مصغر صيني مشابه لموقع تويتر. و Youku Tudou المعادل الصيني ليوتيوب. استثمرت علي بابا أيضًا في عدد من الشركات الناشئة، تتضمن تطبيق مراسلة الفيديو سناب شات وليفت. سنة 2014 اشترت %50 من نادي جوانجزو إيفرجراند لكرة القدم بقيمة 192 مليون دولار.

اقرأ أيضًا:

التسويق المباشر

ما هو الرهن العقاري؟

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: عون حدّاد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر