يحتاج جميع البشر من وقت إلى آخر إلى إزالة بعض الشعر غير المرغوب فيه في مناطق معينة من الجسم، ولكن لا شك أن لثتك ليست ضمن هذه المناطق. اشتكت امرأة قبل عشر سنوات من حالة نادرة تُعرف طبيًّا باسم (شعرانية اللثة)، ولجأت حينها إلى الأطباء في جامعة Campania Luigi Vanvitelli في إيطاليا.

كتب الأطباء عنها في دراستهم الأخيرة: «سجلنا حالة مرضية في سنة 2009 لامرأة تعاني ظهور الشعر الذي يشبه في هيئته الرمش في النسيج الظهاري للحُلَيمة الواقعة خلف القواطع الأمامية».

وبنظرة سريعة على التاريخ الطبي، فإن هنالك خمسة أشخاص فقط عانوا حالات مشابهة -كلهم ذكور-، ولهذا فقد يواجه الأطباء مشكلة في معرفة السبب الحقيقي وإيجاد العلاج أيضًا.

في هذا الوقت، وجد اختصاصيو علم الأمراض مفتاحًا لحل اللغز، وذلك باستخدام اختبار الهرمونات، الذي أدى في النهاية إلى تشخيص المريضة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS الناتجة عن عدم انتظام الهرمونات.

من أهم أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات هو الشعرانية، ولكنها عادة تقتصر على أجزاء الجسم التي تحتوي على بصيلات الشعر مثل الوجه والأطراف، لذلك فإن هذه الحالة تُعد منتبذة، أي أن الشعر ينمو في المكان غير المخصص له.

أُزيل الشعر جراحيًّا من فم المريضة مع إعطائها العديد من الأدوية المُنظِّمة للهرمونات، وتعافت المريضة من شعرانية اللثة نتيجة لذلك، ولكن كان هذا لفترة وجيزة فقط، إذ عادت شعرانية اللثة من جديد بعد ست سنوات بعد أن تركت المريضة العلاجات المنظمة للهرمونات.

وفي هذه المرة لم يكتفِ الأطباء بمعالجة الحالة جراحيًّا، ولكنهم أخذوا عينات من نسيج اللثة ليفحصوها تحت المجهر، ووجدوا شعرًا سميكًا يدفع نسيج اللثة ليخرج من خلاله. بعد مرور عام، ساءت حالتها، مع ظهور شعر في مواقع أكثر حول فمها.

يعتقد العلماء أن النسيج المكوِّن للفم والنسيج المكوِّن للجلد يتكوّنان من نفس الطبقة في المرحلة الجنينية، وهذا ما يسهل تفسير إمكانية ظهور الشعر بسهولة في فم المريضة، إذ إن الغدد الدهنية الموجودة في البشرة تنمو هي كذلك في الفم عادةً (ما يُعرف ببقع فوردايس).

في حالة طبية نادرة.. ينمو الشعر في لثة هذه المرأة! - اشتكت امرأة قبل عشر سنوات من حالة نادرة تُعرف طبيًّا باسم (شعرانية اللثة)

قال المختصون: «حتى الآن لا يوجد أي تفسير واضح لهذه الحالة غير المألوفة التي تؤدي إلى ظهور الشعر في بعض أنسجة الفم المخاطية وغيابها في الأجزاء الأخرى».

حتى الآن لا يعرف الأطباء: هل واظبت المريضة على أخذ علاج الهرمونات وتوقَّف النمو، أم أنها قد تعايشت مع الحالة؟ ولكن يؤكد الأطباء أنه في المرة القادمة التي يواجهون فيها مثل هذه الحالة سيكونون أكثر استعدادًا للبحث والمعالجة.

اقرأ أيضًا:

حبر الحبار لكشف أمراض اللثة

الخراج بين اللثة والأسنان: ما أسباب وعلاج خراج اللثة والأسنان

ترجمة: رند عصام

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: صالح عثمان

المصدر