قابلية التوسع Scalability هي سمة يتميز بها نظام أو نموذج أو وظيفة، وتتمثل في القدرة على التأقلم والعمل جيدًا عند زيادة عبء العمل أو نطاقه. يحافظ النظام المتسم بقابلية التوسع على كفاءة الأداء بل يحسنها، حتى لو تعرض لمتطلبات تشغيل أكبر.

في الأسواق المالية، ترتبط قابلية التوسع بالمؤسسات المالية التي تستطيع التعامل مع متطلبات السوق المتزايدة، وعندما يتعلق الأمر ببيئة الأعمال، فالشركة القابلة للتوسع هي الشركة التي تستطيع الحفاظ على هامش الربح أو تحسنه مع نمو المبيعات.

يرتبط هذا المفهوم بمصطلح وفرة الحجم economies of scale، الذي يصف الشركات التي تستطيع خفض تكاليف إنتاجها وزيادة الربح مع توسع الشركة ونمو إنتاجها. على عكس وفرة الحجم السالبة أو نقص الوفرة diseconomies of scale وفيها تؤدي زيادة الإنتاج إلى ارتفاع التكاليف ونقص الأرباح.

فهم قابلية التوسع

تصف قابلية التوسع -سواء في سياق مالي أم في سياق استراتيجية الأعمال- قدرة الشركة على النمو مع زيادة الإنتاج، دون أن تعيقها مواردها أو هيكلها. لاقت فكرة قابلية التوسع اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، خصوصًا وقد ساعدت التكنولوجيا الشركات على اكتساب الزبائن وتوسيع الأسواق.

قابلية التوسع: إلى أي مدى يستطيع العامل تحمل زيادة ضغط العمل؟ - القدرة على التأقلم والعمل جيدًا عند زيادة عبء العمل أو نطاقه

Vector of businesspeople company team working around alarm clock rings on blue background. Time management concept

مثال على قابلية التوسع في قطاع التكنولوجيا

تملك الشركات التقنية قدرةً مذهلةً على التوسع السريع، ما يوفر لهم فرص عالية للنمو. وذلك لأن خدمة البرمجيات SAAS (Software-as-a-service) لا تعتمد على مخزون مادي كبير، إذ تتميز الشركات التقنية بانخفاض تكاليف التشغيل، وعدم تحمل الكثير من الأعباء فيما يتعلق بالمخزون، ولذا لا تحتاج إلى الكثير من الموارد أو البُنى التحتية كي تنمو بسرعة.

أيضًا تستطيع الشركات في غير القطاع التقني أن تتوسع سريعًا باستخدام وسائل معينة، مثل استخدام الإعلانات الرقمية digital advertising.

تستطيع المؤسسات المصرفية أيضًا أن تنفذ استراتيجيات الإعلان الرقمي، سعيًا إلى زيادة الاشتراك في الخدمات المصرفية المُقدمة عبر الإنترنت، وزيادة قاعدة الزبائن والإيرادات المحتملة. ومن التقنيات الأخرى التي تساعد في عملية التوسع تقنيات توفير الأيدي العاملة، مثل أنظمة إدارة المستودعات الآلية automated warehouse management systems التي يستعملها كبار تجار التجزئة مثل أمازون Amazon ووال مارت.Wal-Mart

اعتبارات خاصة

الشركة القابلة للتوسع عمومًا هي الشركة التي تركز على تنفيذ عمليات التشغيل الفعال، ويساهم سير العمل وهيكله في عملية التوسع.

تملك الشركات القابلة للتوسع مجموعة من القادة، يشمل ذلك المسؤولين التنفيديين من المستوى (C) C-level executives، والمستثمرين والمستشارين، الذين يضعون الاستراتيجية ويقدمون التوجيهات.

لدى الشركات القابلة للتوسع أيضًا رسالة محددة مرتبطة بعلامتها التجارية، وذلك في كل الأقسام والمواقع، وقد يؤدي عدم التركيز على قيمة العلامة التجارية إلى افتقار الشركة للرؤية المتعلقة بالقيم الأساسية core value، ما يؤثر سلبًا على قدرتها على التوسع، مثل شركة ياهو Yahoo التي توسعت سريعًا، لكنها افتقرت إلى الرؤية المتعلقة بعملها الأساسي فتعثرت.

يجب أن تمتلك الشركة القابلة للتوسع أيضًا أدوات قياس فعالة، يمكن بها تقييم إدارة الشركة والتحكم فيها على جميع المستويات، ما يساعد على أداء العمليات الفعالة كما أسلفنا، ويساهم على وضع ميزانية رأس المال.

اقرأ أيضًأ:

العالم الثاني: من هي الدول التي تصنف كعالم ثاني؟ وما السبب؟

حساسية الأسعار: كيف يؤثر سعر المنتج على شراء المستهلكين له؟

ترجمة: إلياس بوطاسة

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر