المحيط هو أيضًا جزء من سطح الأرض، ومثلما توجد براكين وجبال وسهول وغيرها من التضاريس على الأرض اليابسة، فهي موجودة في الماء أيضًا تحت سطح البحر. على الرغم من هذا لا يوجد تخطيط كامل لقعر المحيط حتى الآن. ومع أننا استكشفنا الكثير في اليابسة، لا يزال معظم قاع المحيط مجهولاً للعلم

خصائص قاع المحيط

التضاريس -البروزات والمقعرات الأرضية- هي تجمع الأشكال الموجودة على سطح الأرض. بفضل التقدم التكنولوجي، وجد العلماء شبكةً مفصلةً من التكوينات مثل: سلاسل الجبال والأودية والجبال والتلال والخنادق وغيرها تحت سطح الماء التي يمكن أن تتنافس في الحجم والجمال مع مثيلاتها على الأرض.

أسرار المحيط ماذا يوجد في قاع المحيط الأسرار في قاع البحر كائنات القاع سطح البحر المسطحات المائية العميقة الماء الأرض الخنادق المحيطية

يحتوي قاع البحر على تكوينات جيولوجية مختلفة تقبع في قاع المحيط وهي مرتبة على النحو التالي:

الجروف القارية في قاع المحيط

هي المنطقة القريبة من أرض القارات، والتي تتوافق إلى حد كبير مع الجزء الذي يسبح فيه رواد الشواطئ وهي جزء من البر الرئيسي، تقع بين الساحل والنقطة التي يتراوح فيها عمق المياه بين 100 و 200 متر.

الحافات القارية

هي منطقة تبدأ من حافة الجرف القاري وتنحدر بشدة إلى عمق 2000 متر أو أكثر وتربط بين الجرف القاري وقاع المحيط.

السهول السحيقة (Abyssal Plain) في أعماق المحيطات

هي المناطق المسطحة لقاع البحر بعمق يتراوح بين 3000 و 6000 متر. في معظم الأحيان تقع بين الحافات القارية والخنادق المحيطية. يبلغ متوسط عمقها 4000 متر وهي غالبًا أفقية الشكل بالكامل.

قاع المحيط مغطى برواسب نتيجةً لآلاف السنين من تحلل النباتات والحيوانات وأيضًا بقايا الرماد البركاني ومواد أخرى من الأرض.

بنية قاع المحيط

ما نوعية الأشكال التي تتواجد في قاع المحيط؟

الخنادق المحيطية

هي منخفضات طويلة وضيقة في قاع البحر. في الواقع، هذه أعمق المناطق تحت سطح الماء، إذ يتراوح عمقها بين 3 إلى 4 كيلومترات تحت القاع.

الهضاب المحيطية

هذه مناطق مسطحة نسبيًا ترتفع فوق قاع البحر بحوالي 200 متر على الأقل.

الجبال تحت سطح المحيط

تشبه هذه الجبال تلك نعرفها على سطح الأرض، ولكن أعلى نقطة لها لا تصل إلى سطح المحيط. تتشكل من النشاط البركاني ويمكن أن ترتفع إلى مئات أو آلاف الأمتار فوق قاع البحر. من المجدي أيضًا ذكر أنه إذا أخذت في نظر الاعتبار ارتفاع الجبل من قاعدته إلى قمته؛ فإن بركان ماونا كيا– Mauna kea الخامد الذي يقع بالقرب من جزيرة هاواي هو أعلى جبل في العالم وليست قمة إفرست.

أسرار المحيط ماذا يوجد في قاع المحيط الأسرار في قاع البحر كائنات القاع سطح البحر المسطحات المائية العميقة الماء الأرض الخنادق المحيطية

سلاسل الجبال المحيطية

أنظمة جبلية متكونة من سلسلة جبال متصلة بعضها ببعض.

التلال المحيطية

سلاسل الجبال التي تجتاز السطوح السحيقة -أكثر أو أقل- وتوجد في جميع أحواض المحيط.

الأخاديد والوديان البحرية

انزلاقات ذات انحدار شديد تقع على المنحدر القاري وتحمل معها عادةً الرواسب والمواد المغذية وغيرها من المواد من الأرض إلى قاع المحيط.

الفتحات الحرارية المائية

هي عبارة عن ينابيع ساخنة غنية بالمعادن والمواد الكيميائية التي تطلق الماء الساخن في المياه الباردة بالبحر. تتمتع المخارج الحرارية المائية هذه بمحيط حار وسام، لكن بعض أصناف الكائنات الحية مثل بعض الديدان وبلح البحر تكيفت لتعيش هناك.

الجبال البحرية مسطحة القمة (Guyots)

هي الجبال البحرية التي تكون قمتها مسطحةً، وهي أكثر شيوعًا في المحيط الهادئ منها في المحيطات الأخرى.

التلال السحيقة

ارتفاعات صغيرة لقاع البحر من السهول السحيقة. لا تصل إلى مرتفعات الجبال الكبيرة، ولكنها شائعة وتشكل 30% من إجمالي مساحة قاع البحر.

حقائق سريعة عن قاع المحيط

  • خندق ماريانا هو أعمق بقعة في قاع المحيط.
  • تلال المحيط هي الأماكن التي يحدث فيها معظم النشاط البركاني على كوكب الأرض.
  • تلال منتصف الأطلسي هي أطول سلسلة جبال في العالم.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: ليث أديب صليوة

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر