حصلنا على لقطة مذهلة لسطح قمر المشتري البركاني الضخم آيو، ذلك بفضل بعثة جونو التابعة لناسا. إذ كشفت صورة متحركة عن بحيرة ضخمة من الحمم البركانية على سطح قمر المشتري آيو.

التَقَطت مركبة جونو الفضائية التابعة لناسا هذه الصورة من قُرب، والتي تغطي مساحة قدرها 1500 كيلومتر من السطح البركاني لقمر المشتري آيو، ذلك في ديسمبر 2023 ويناير 2024.

زوَّدتنا عمليات التحليق بأقرب نظرة على الإطلاق لأعمق قمر ضخم من أقمار كوكب المشتري.

يحتوي قمر المشتري آيو على مئات البراكين النشطة، ووفقًا لناسا، تثور هذه البراكين بقوة شديدة أحيانًا لدرجة قد ترصدها التلسكوبات على الأرض.

يقول سكوت بولتون، الباحث الرئيسي لمهمة جونو: «تُظهِر الصور الجديدة بحيرة لاوكي بيتيرا البركانية البالغ طولها 200 كيلومترًا على سطح قمر المشتري آيو».

يراقب العلماء هذه البحيرة الحممية المتربعة على أحواض من الماغما تحت سطح قمر المُشتري آيو منذ عقود، «قد تكون الحمم المتبردة والمتصلبة في مركز البحيرة محاطة بالماغما المنصهرة على حوافها».

يضيف بولتون: «يشير انعكاس البحيرة -الذي سجَّلته أجهزتنا- إلى أن أجزاء من سطح قمر المشتري آيو ملساء كالزجاج، ما يذكِّرنا بزجاج الأوبسيديان -السَّبَج- البركاني على الأرض».

تحتشد الجزر الصخرية الوعرة داخل بحيرة الحمم. يقول بولتون: «تُظهر تفاصيل رائعة هذه الجزر المدهشة منغمسةً في وسط نهر من الماغما، من المحتمل أن يكون مغطَّسًا بالحمم الحارة».

حدّدت أجهزة مهمة جونو أن سطح قمر المشتري آيو أكثر انسيابية من أسطح أقمار غاليليو الثلاثة الأخرى، أوروبا وغانيميد وكاليستو.

قمر المشتري آيو أكبر قليلًا من قمر الأرض، وأغلب أسطح آيو غير المنصهرة مغطاة بالكبريت الأصفر وثنائي أكسيد الكبريت.

تواصل مركبة جونو الفضائية سَبر مكونات المشتري لجمع بيانات عن أعاصيره القطبية الدراماتيكية التي يبلغ نطاق كل منها الولايات المتحدة المتجاورة. من مهامها أيضًا قياس مستويات الأكسجين والهيدروجين في الغلاف الجوي للمشتري.

تنهي المركبة الفضائية رحلتها الحادية والستين فوق سماء المشتري بحلول 12 مايو 2024.