في ظل نقص الموارد وتنافس القوى العظمى على التكنولوجيا الجديدة، هيمنت شركة TSMC (شركة تايوان لصناعة أنصاف النواقل) على إنتاج الرقائق الإلكترونية.

اعتاد لي تا سين في صغره عبور حقول قصب السكر في طريقه إلى المدرسة، وبعد 40 عامًا تقريبًا، بدأ ببيع الحقول ذاتها، ما شكل طفرة عقارية في مدينة شانهوا، مسقط رأسه.

إن تزايد حركة البناء في شانهوا -القرية النائية جنوب تايوان- يعود إلى ولادة شركة TSMC أهم مُصنع للرقائق في العالم.

تبني شركة TSMC -أكبر مُصنع للرقائق في العالم- مصنعًا لإنتاج رقائق بدقة تصنيع 3 نانومتر، ومن المتوقع أن تكون أنصاف النواقل هذه أسرع وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 70% من أحدث الرقائق الموجودة حاليًا، وسوف تستخدم في الأجهزة الذكية والحواسيب الخارقة.

يقول لي مدير فرع الوساطة العقارية Century 21 المحلي: «تضاعفت أسعار الأراضي الزراعية المجاورة ثلاث مرات عن العام الماضي، وحققنا أيضًا أكبر حجم تعاملات في تاريخنا الممتد لعشرة أعوام»، نظرًا إلى تهافت مهندسي شركة TSMC على شراء الشقق والمنازل الريفية المبنية حديثًا.

يمتد تأثير مصنع شركة TSMC الجديد إلى ما بعد تايوان، إذ يعد مركز الكون في عالم أنصاف النواقل.

تخطط شركة TSMC لاستخدام تقنية المعالجة التي لا يتقنها حاليًا سوى هي وشركة سامسونغ للبدء بتوسيع الإنتاج. تعادل دقة تصنيع أكثر الرقائق تقدمًا في الوقت الحالي 5 نانومتر، وترفع الرقائق الجديدة من منفعة المستهلكين، إذ ينخفض استهلاك الطاقة وتزداد سرعة المعالجة مع زيادة دقة التصنيع.

تعادل مساحة المصنع الجديد مساحة شركة TSMC نفسها بمساحة تساوي 160,000 متر مربع (22 ملعب كرة قدم تقريبًا).

في حين أدى نقص إنتاج الرقائق العالمي إلى تباطؤ إنتاج السيارات في كل من اليابان وأمريكا وأوروبا، جذبت هيمنة شركة TSMC على صناعة الرقائق واستثمارها الهائل في مجال التكنولوجيا الأنظار، ما دفع السياسيين في بعض البلدان إلى إثارة الضجيج حول زيادة تصنيع الرقائق المحلي.

نظرًا لتهديدات الصين الدائمة بغزو تايوان أصبحت البلاد في خضم التنافس العسكري بين واشنطن وبكين في شرق آسيا، إضافةً إلى دخولها في المنافسة التكنولوجية بين القوة العظمى، فشلت الشركات الصينية في منافسة قوة شركة TSMC التصنيعية.

أثار اعتماد شركة إنتل على المصادر الخارجية في تصنيع معالجاتها قلق الولايات المتحدة، فبدأ البنتاغون في واشنطن بالضغط على الولايات المتحدة لتستثمر أكثر في صناعة الرقائق، كي لا تعتمد في صناعة أسلحتها على مصادر خارجية. كل هذه العوامل، تجعل شركةTSMC أهم شركة في العالم مع أن القلائل سمعوا بها من قبل.

يقول أمبروس كونروي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة استشارات سلاسل التوريد سيراف: «يعتقد صانعو السيارات أنهم العمالقة في العالم، ولكن في هذه الحالة صانعو أنصاف النواقل هم العمالقة وصانعو السيارات هم النمل».

نجاح شركة TSMC:

استُخدمت أنصاف النواقل التي تصنعها شركة TSMC في منتجات شركات أخرى، مثل إنتل وأي ام دي (INTEL & AMD)، ما أدى إلى عدم شهرة الشركة لفترة طويلة، ولكن الشركة تمكنت من السيطرة على أكثر من نصف سوق الرقائق العالمية وأكثر من 90% من سوق إنتاج الرقائق الأكثر تقدمًا.

يقول بيتر هانبري شريك في شركة بين أند كومباني (Bain & company): «تعتمد الصناعة كثيرًا على شركة ،TSMC خاصةً عندما نتحدث عن التطور التكنولوجي، وهذا خطير جدًا، فقد كان هنالك عشرون مصنعًا منذ عشرين عامًا، ويوجد الآن في تايوان أكثر المصانع تطورًا».

بدأ صناع الرقائق مع مرور الوقت بالتركيز على تصميم الرقائق وترك مهمة إنتاجها للمصانع مثل TSMC، نظرًا إلى أن تكاليف الاستثمار والتطوير في التكنولوجيا الجديدة مرتفعة، وكلما ارتفعت هذه التكاليف يتوجه صناع الرقائق أكثر نحو الاستعانة بمصادر خارجية، والانسحاب من منافسة شركة TSMC في سوق أنصاف النواقل.

رفعت شركة TSMC توقعاتها للاستثمار الرأسمالي في عام 2021 إلى ما بين 25 و28 مليار دولار بزيادة 63% عن عام 2020، ما يجعلها متقدمة على كل من إنتل وسامسونغ. يتضمن الاستثمار في السعة الإنتاجية للمصنع من أجل تزويد إنتل، إذ تستعين إنتل بالمصادر الخارجية لإنتاج معالجاتها ريثما تتقن إنتاج الرقائق الخاصة بها.

يرفض الرئيس التنفيذي لشركة إنتل بات جيلسنجر هذه الفكرة، وقال للمستثمرين والصحفيين في مارس 2021: «الثقة في دقة التصنيع 7 نانومتر تتزايد»، وقال إن الشركة متوجهة نحو زيادة العمل مع TSMC وغيرها من المصانع، وترك مهمة تصنيع بعض المعالجات لشركةTSMC ، إذ تحتاج الشركة إلى فترة انتقالية من أجل إيقاف خسارة الحصة السوقية للمعالجات والرقائق لصالح منافستها AMD .

يصعب على الشركات المنافسة الاستمرار في لعبة تصنيع الرقائق بسبب التكاليف المرتفعة. المال ليس العامل الوحيد، إذ إن إنتاج رقائق ذات دقة تصنيعية عالية يعد تحديًا هندسيًّا صعبًا، ويعادل حجم الترانزستور عند دقة تصنيع 3 نانومتر 1/20,000 من شعرة الإنسان.

سلاسل التوريد:

بدأت هيمنة شركة TSMC على صناعة الرقائق تجذب انتباه السياسيين، وقد عززت صدمة فقدان رقائق السيارات من الضغط على الحكومات من أجل تقريب سلاسل التوريد من الوطن لجعلها أقل عرضة للخطر في سيناريوهات مثل الجائحة، وتأمينها ضد سلطة ونفوذ الخصوم الجيوسياسيين مثل الصين.

يستشهد المشرعون في الولايات المتحدة بنقص الرقائق دليلًا على الحاجة إلى بناء مصانع محلية لأنصاف النواقل، إذ ستبني شركة TSMC مصنعًا للرقائق بدقة تصنيع 5 نانومتر في ولاية أريزونا بقيمة 12$ مليار بعد تعرضها لضغط سياسي من إدارة دونالد ترامب في عام 2020، إن التزامها بالاستثمار في أمريكا جاء بعد جهود كثيفة من قبل البنتاغون لإعادة إحياء قدرة تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة، إذ تساعد هذه التكنولوجيا المتطورة على إنتاج الأسلحة، وهو السبب الرئيسي لقلق البنتاغون المتزايد منها.

يقول هانبري محذرًا: «إن الجهود التي تقودها الحكومة لإعادة تصنيع الرقائق غير مستدامة»، ويضيف: «ما لا يدركه الناس أن هذا الاستثمار ليس لمرة واحدة، إذا أردت التصنيع بدقة 3 نانومتر عليك إنفاق 15$ مليار، ثم بعد عامين عليك إنفاق 18$ مليار، وبعدها 20$ مليار… التكاليف باهظة وتتطلب استثمارًا مستمرًا للبقاء في المنافسة»، وهذا السبب الرئيسي لنمو TSMC وانسحاب منافسيها.

أعلنت شركة TSMC أنها ستنشئ شركة فرعية في اليابان لإجراء بحوث على المواد الأولية المستخدمة في تصنيع أنصاف النواقل، ما أثار قلق اليابان كونها تهيمن على توريد هذه المواد الأولية، يقول مسؤول حكومي ياباني: «من غير الآمن ان تكون TSMC في تايوان فقط، يجب أن تكون أكثر انتشارًا من أجل مواجهة مخاطر الحرب التايوانية، هذا الخطر حقيقي جدًا».

تطمح دول الاتحاد الأوروبي إلى إعادة إنتاج الرقائق في أوروبا، من طريق الاستثمار في مصنع رقائق بدقة تصنيع 2 نانومتر، أكثر تطورًا من المصنع الذي تبنيه شركة TSMC بدقة تصنيع 3 نانومتر جنوب تايوان.

تَركز نشاط شركة TSMC التصنيعي في تايوان هو السبب الرئيسي في جعلها فعالة ومربحة، تقول المتحدثة باسم TSMC نينا كاو: «يمكن لشركة TSMC نقل مهندسينا بمرونة عالية لدعم بعضهم، بسبب قرب مراكز الشركة الرئيسية بما يكفي من بعضها»، ويقدر بعضهم أن تكاليف الإنتاج أعلى بنسبة 8-10% في الولايات المتحدة، لذلك لا تستعد الشركة لنشر مصانعها في أنحاء العالم، ويقول أحد المسؤولين التنفيذيين في TSMC: «التزمنا ببناء مصنع في الولايات المتحدة بعد تصريح السلطات أنها ستدعم فجوة التكلفة، ويتركز استثمارنا في اليابان في مجال التكنولوجيا المهمة لمستقبلنا. الحالة في أوروبا ليست بهذه القوة، ويجب على الأوروبيين معرفة ما يريدونه بالضبط وما إذا كان بإمكانهم تحقيقه محليًا».

تحتفظ العديد من شركات تصنيع الرقائق الأوروبية بوحدات التصنيع لكنها الآن أصبحت متخلفة عدة أجيال عن رواد هذه الصناعة، بسبب عدم الاستثمار في تطويرها والتركيز على التصميم والاستعانة بمصادر خارجية من أجل الإنتاج مثل TSMC.

زادت هيمنة شركة TSMC من قلق عملائها المعتمدين عليها في الإنتاج، يقول هانبري: «كانت لدى الشركات مخاوف من هيمنة شركة TSMC، ما سيعطيها مزيدًا من قوة التسعير، أدى انسحاب شركة غلوبال فوندريز (Global Foundries) آخر المنافسين الأمريكيين لشركة TSMC إلى ازدياد حدة هذه المخاوف».

لا تزال الشركة الدولية لتصنيع أنصاف النواقل SMIC أكبر مصنعي الصين تَعِد بالاستمرار، ولكن العقوبات الأمريكية التي فُرِضت العام الماضي أدت إلى منعها من تلقي التجهيزات اللازمة لبناء وحدات تصنيع الرقائق المتطورة، وتمثل عائقًا لها الآن.

أعلنت إنتل في أوائل عام 2021 أنها ستنشئ شركة لتصنيع الرقائق باستثمار قدره 20 مليار دولار في ولاية أريزونا، بصرف النظر عن الصعوبات التكنولوجية التي واجهتها سابقًا، يقول سيباستيان رئيس أبحاث التكنولوجيا في CLSA: «برأيي، هذا صعب لأن إنتل خاضت هذه التجربة من قبل وفشلوا، على الرغم من امتلاكهم أفضل تقنية معالجة حينها».

عبرت شركة TSMC عن رغبتها في المحافظة على مكانتها بوساطة خططها الاستثمارية الضخمة، وأنها لن تستسلم بسهولة، وسيذهب جزء كبير من استثماراتها إلى آلات الطباعة ذات الأشعة فوق البنفسجية (EUV)، وتقول الشركة الهولندية ASML المهيمنة على صناعة آلات الطباعة إن قدرتها الإنتاجية ضعيفة مقارنة بالطلب الحالي، وستساعد الطلبات التي تقدمها شركة TSMC على قدرتها على التحكم بالمنافسين المحتملين.

يقول المسؤول التنفيذي في شركة معدات أنصاف النواقل: «كلما تأخرت إنتل بمعالجة الصعوبات التي تواجهها، كلما اتسعت الفجوة، وبقيت TSMC محصنة من المنافسة حاليًا».

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل الحوالة المالية؟

كل ما تود معرفته عن هيكل رأس المال

ما معنى المصلحة العامة

ترجمة: محمد الشيخ عبيد

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: حسين جرود

المصدر