مشروب من المستقبل؟ كشفت كوكاكولا عن مشروبها الجديد المصنع بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إنه المشروب الغازي الأول على الإطلاق، المُصنع بالذكاء الاصطناعي. تقول الشركة في بيانها إن كوكاكولا (Y3000) الخالية من السكر، المشروب المطروح حديثًا بكميات محدودة، قد أُنتج بالتعاون بين الذكاء البشري والاصطناعي، ما يمثل تطلعات كوكاكولا تجاه المستقبل.

كيف صنّعوه؟

أوضحت الشركة أنهم أخذوا آراء الزبائن والمعجبين من جميع أنحاء العالم لجمع تخيلاتهم عما سيبدو عليه مذاق مشروب المستقبل، ما ساعد الشركة في إعداد المشروب.

استفادت الشركة كثيرًا من إدخال الذكاء الاصطناعي، إذ ساعدها على تطوير المذاق، وتصميم الغلاف الخارجي للمنتج، متضمنًا الشعار والشرح النصي.

كل قطعة من واي 3000 تحمل رمز استجابة سريعة، عند مسحه إلكترونيًا، يستطيع الزبون إلقاء نظرة خاطفة على المستقبل، إذ سيتمكن الزبائن من الوصول إلى مركز إبداعات كوكاكولا، وهناك سيتاح لهم تصفية الصور، باستخدام كاميرا واي 3000 المتخصصة.

صرحت أدنا فلاد، مديرة التخطيط في شركة كوكاكولا: «نأمل أن تظل كوكاكولا التي عُرفت بانتعاشها وفائدتها في العام 3000 كما هي اليوم، نتحدى أنفسنا لاستكشاف مفهوم مرتبط بما سيكون عليه طعم كوكاكولا في المستقبل، والتجربة التي ستتيحها».

أضافت أدنا أن منصة العلامة التجارية «ريل ماجك»، تحتفل بالروابط غير المتوقعة التي تجعل العادي استثنائيًا، لذلك جُمِع عن قصد كل من الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي معًا في تعبير مُعزّز عن تطلعات شركة كوكاكولا للغد.

لا نعرف حقًا المذاق الجديد للمشروب المستقبلي، لكنه متوفر حاليًا بكميات محدودة في العديد من الأسواق، منها الولايات المتحدة والصين وأوروبا وكندا وإفريقيا.

أوضحت فلاد: «تستفيد كل قطرة من أحدث التقنيات المتقدمة والاتجاهات الثقافية لخلق تجارب جديدة. بعد الانخراط في الواقع المعزز العام الماضي، نتبنى قدرات الذكاء الاصطناعي، ونواصل بناء إمكانيات شركتنا في هذا المجال المثير. أنشأت «ابتكارات كوكاكولا» مسارات جديدة لتعميق مشاركتنا مع المعجبين الحاليين، وحتى مع الذين لم يكونوا من محبي العلامة التجارية من قبل».

أفادت مجلة فوربس أن شركة كوكاكولا قد استعانت ببراتيك ثاكر رئيسًا عالميًا للذكاء الاصطناعي الإبداعي، والذي يؤمن أن الذكاء الاصطناعي سيساهم في تقليل الفجوة بين الإبداع البشري وهوية العلامة التجارية.

أجرت مجلة «ذا درم» مقابلة مع براتيك، أوضح عبرها أن كوكاكولا تتجاوز هذه الفجوات دومًا، وتجعلها أكثر قابلية للتحقيق وأكثر جمالية، وشيئًا يعود بالفائدة على الجميع.

ليست كوكاكولا العلامة التجارية الأولى في استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم منتجاتها، إذ استخدم عملاء شركة (دبليو بي بي) الإعلانية، ومنهم نسلة ومونديليز، أدوات الذكاء الاصطناعي من (OpenAI) لتصميم الإعلانات. يضيف المسؤولون التنفيذيون في الشركة أن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي يساهم في تقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية.

تضمن إعلان شركة كادبوري الهندية فيديو أُنشئ باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وقد عُرض فيه النجم الشهير شاروخان لجذب المارة إلى التسوق في المحلات.

اقرأ أيضًا:

هل يساعد الذكاء الاصطناعي في تكوين عالم خالٍ من اللحوم؟

روبوت يطهو الطعام، ويتذوقه أيضًا!

ترجمة: زين العابدين بدور

تدقيق: نور حمود

المصدر