هذا تذكير آخر بأن العوالم البعيدة أكثر غرابةً وتنوعًا مما قد يوحي به نظامنا الشمسي. وجد الفلكيون مؤخرًا كوكبًا عملاقًا -خارج النظام الشمسي- أكبر حجمًا من كوكب المشتري بثلاث مرات، ويدور هذا الكوكب حول نجمه في مدار بيضاوي للغاية.

قال أعضاء فريق الاكتشاف: «إذا وُضع هذا الكوكب المعروف باسم HR 5183 b في نظامنا الشمسي افتراضيًّا، فسوف يتداخل مداره مع مدار كوكب المشتري، ويمتد امتدادًا كبيرًا إلى خارج مدار كوكب نبتون».

قالت سارة بلانت -طالبة الدراسات العليا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بباسادينا والمؤلفة الأساسية لدراسة جديدة- في تصريح معلنةً وجود HR 5183 b: «هذا الكوكب مختلف عن الكواكب في نظامنا الشمسي، والأكثر غرابة أنه مختلف عن الكواكب التي اكتُشفت خارج النظام الشمسي حتى الآن».

أضافت بلانت: «تميل الكواكب الأخرى الواقعة على مسافة كبيرة من نجومها للابتعاد عن الغرابة والشذوذ، ما يعني أن مداراتها أكثر دائرية، لكن يشذّ هذا الكوكب بشكل كبير في مداره، فيوحي ببعض الغرابة في طريقة نشأته أو تطوره مقارنة بالكواكب الأخرى».

يدور HR 5183 b حول نجم يبعد عن الأرض مسافة 100 سنة ضوئية.

وجدت بلانت وزملاؤها الكوكب باستخدام طريقة السرعة الشعاعية التي تبحث عن شد الجاذبية التي يبذلها الكوكب على نجمه.

كوكب بعيد ومكتشف حديثًا له مدار غريب حقًّا كوكبًا عملاقًا -خارج النظام الشمسي أكبر حجمًا من كوكب المشتري بثلاث مرات الكواكب الخارجية

راقب فريق البحث النجم الأم باستخدام العديد من التلسكوبات منذ التسعينيات، ولا يكفي هذا الوقت لرصد دورة كاملة للكوكب الجديد (والتي تستغرق 45 – 100 سنة أرضية لتكتمل).

لكن ظل الفلكيون قادرين على تأكيد وجود HR 5183 b، الأمر الذي يوضح أن طريقة السرعة الشعاعية تستطيع تحديد الكواكب حتى مع وجود مثل هذه المعلومات الجزئية.

قال عضو فريق الدراسة وأستاذ علم الفلك أندرو هوارد في نفس التصريح: «يقضي هذا الكوكب معظم وقته بالسير في الجزء الخارجي من النظام الكوكبي لنجمه في مدار منحرف بعيد عن مركزه للغاية، ثم يبدأ التسارع للداخل بفعل الجاذبية، مكونًا شكل مدار مميز حول نجمه».

أضاف هوارد: «لقد رصدنا حركته، ورأينا الكوكب متجهًا للداخل، وهو الآن في طريقه للخارج، وهذا يخلق إشارةً مميزة تجعلنا متأكدين من كونه كوكبًا حقيقيًّا، مع أننا لم نرَ دورة كاملة».

سمح حجم شد الجاذبية الكبير للكوكب HR 5183 b للفريق بحساب كتلته، وهي ثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشتري.

قال أعضاء فريق الدراسة: «لقد بدأ الكوكب الحياة في مسار دائري، ولكن أُعيد تشكيل مداره عند مقابلته لجاذبية من المحتمل أن تعود لكوكب مجاور مماثل في الحجم».

يعزز HR 5183 b حقيقةً كونيةً وهي أن مجرة درب التبانة مرصعة بمجموعة مذهلة من الكواكب!.

توجد كواكب تابعة لثلاثة نجوم، وأخرى شاردة في أنحاء الفضاء بمفردها في الظلام للأبد. توجد كواكب عملاقة ساخنة شبيهة بكوكب المشتري تدور حول نجمها خلال أيام أرضية قليلة، وتوجد كواكب كبيرة مثل HR 5183 b الذي يستغرق عقودًا لإكمال دورة واحدة.

يقول هوارد: «لقد علَّمنا كوبرنيكوس أن الأرض ليست مركز النظام الشمسي، وعندما توسعنا في اكتشاف أنظمة شمسية أخرى غير نظامنا، كنا نظن أن هذه الأنظمة ستكون نسخًا مطابقة لنظامنا الشمسي.

ولكن كانت مفاجأة بعد أخرى في هذا المجال، فهذا الكوكب المكتشَف حديثًا هو مثال آخر لنظام مختلف عن نظامنا الشمسي، وله خصائص مدهشة من شأنها جعْل هذا الكون غنيًّا بصورة رائعة في تنوعه».

روابط ذات صلة:

اكتشاف ثلاثة من الكواكب الخارجية في نظام نجمي يبعد عنا 73 سنة ضوئية فقط