يمكن أن تتكون الواحة بعدة طرق، منها طبيعية ومنها من صنع الإنسان. تشير الواحة إلى منطقة خصبة توجد فيها المياه داخل منطقة جافة. تنتشر الواحات في جميع أنحاء العالم. تعد التكوينات الجغرافية الفريدة ذات أهمية بالغة في دعم الحياة في الصحاري والمناطق القاحلة الأخرى. الحياة قاسية في الصحراء ، لكن وجود واحة يجعلها قابلة للتحمل.

كيف تتكون الواحة؟

يمكن أن تتكون الواحة بعدة طرق. في بعض الحالات، تتكون عندما تكوِّنُ الظروف الخاطئة والمناخية انخفاضًا في منطقة قاحلة. على مدى فترة طويلة، يتم تعميق الانخفاض وتوسيعه بسبب الظروف الجوية القاسية في الصحراء.

يتعمق الانخفاض أكثر ويصل إلى مستوى المياه. تأتي المياه الجوفية إلى السطح لتكوّن واحة. وأيضًا، تتكون الواحة عندما تُدْفَعُ المياه من طبقات المياه الجوفية والأنهار إلى السطح. الأنهار السطحية والعواصف المطيرة وغيرها من العوامل الطبيعية تؤدي أيضًا إلى تكوين الواحات.

بالإضافة إلى ذلك، بعض الواحات هي من صنع الإنسان، إذ يقوم الناس بحفر الآبار في المناطق القاحلة. يحفرونها في الأماكن التي يكون فيها الضغط تحت الأرض ليس قويًا بما يكفي وذلك لإيصال المياه إلى السطح. أخيرًا، تتكون بعض الواحات مثل واحةHveravellir في أيسلندا من خلال النشاط البركاني في المناطق التي توجد فيها.

الحفاظ على الواحات

تعد الواحات دائمًا مصادر مهمة للمياه في الأماكن الجافة التي توجد فيها. يجب حماية ميزاتها الفريدة من الجفاف. في بعض الأماكن، تُحافظ الطبيعة بنفسها على الواحات، وأما في أماكن أخرى يأخذ الإنسان زمام المبادرة لحمايتها. في معظم الحالات، يوفر الغطاء النباتي الكثيف الذي يحيط بالواحة الظل في المنطقة ويحمي الواحة من الظروف المناخية القاسية.

تساعد النباتات أيضًا في الاحتفاظ بالمياه الجوفية وبالتالي الحفاظ على الواحة. غالبًا ما تكون المجتمعات المحلية التي تعيش بالقرب من واحة حريصة على الحفاظ على المصادر التي توفر المياه للواحات مثل الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية والجداول.

الواحات البارزة

واحة الأحساء

تُعَدُّ واحة الأحساء‎ أكبر واحة في العالم. تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من المملكة العربية السعودية. وتغطي مساحة تزيد على 30000 فدان مع ما يقارب 280 ينبوع منتشر في جميع أنحاء المنطقة. تعد واحة الأحساء أكبر واحة أشجار نخيل في العالم، إذ تضم أكثر من 1.5 مليون شجرة نخيل تنمو في المنطقة.

تواجه المنطقة مناخًا استوائيًا، وتُعَدُّ واحة الأحساء أكثر المناطق خضرة في معظم دول الخليج القاحل في المملكة العربية السعودية، فهي تضم حوالي 600000 موطن نباتي مختلف.

كانت الواحة عبارة عن منطقة زراعية حرجة في شبه الجزيرة العربية لعدة قرون، واستمرت في الوقت الحاضر لتكون من المناطق الرائدة التي تجري فيها معظم الأنشطة الزراعية. توجد منطقة الأحساء ضمن أغنى حقول النفط في العالم، وبالتالي، فإنها تجعل الواحة مركزًا مهمًا جدًا للتجارة الدولية.

واحة أوباري

تقع واحة أوباري في الصحراء الكبرى في الجزء الجنوبي الغربي من ليبيا. تحتوي الواحة على مياه مالحة مثل مياه البحر الميت. وتعد نقطة تجارة مهمة بالنسبة للتجار الليبيين الذين يبيعون الهدايا التذكارية وغيرها من السلع.

واحة هواكاتشينا

كيف تتكون الواحات في الصحراء كيف تتجمع المياه في الواحة وسط الصحراء أشهر الواحات في العالم المياه في الصحاري حول العالم الجفاف

توجد واحة هواكاتشينا في الجزء الجنوبي الغربي من دولة البيرو. ويُشارُ إلى الواحة باعتزاز باسم (واحة أمريكا). وهي منطقة خضراء في صحراء البيرو مغطاة بغابات النخيل وغيرها من النباتات. توفر ملاذًا للناس من حياة المدينة الصاخبة. وتعد الواحة موطنًا لحوالي مئة شخص.

واحة مارانهاو

توجد الواحة في حديقة (لينسويس مارانهنسس – Lençóis Maranhenses) الوطنية في البرازيل. إنها واحة جميلة مؤلفة من تكوينات ذات تدرجات لونية عديدة. نظرًا لقربها من حوض الأمازون، تعاني من هطول أمطار غزيرة في النصف الأول من العام. تحتوي الواحة على مياه عذبة تُجمَع خلال موسم الأمطار.

بحيرة الهلال

كيف تتكون الواحات في الصحراء كيف تتجمع المياه في الواحة وسط الصحراء أشهر الواحات في العالم المياه في الصحاري حول العالم الجفاف

بحيرة الهلال هي واحة في صحراء غوبي في الصين. تستمد الواحة اسمها من شكلها الفريد. تتوضع على بعد 3.7 ميل فقط من مدينة دونهوانغ الصينية. وهي تعد مصدرًا مهمًا للمياه بالنسبة للمسافرين على طريق الحرير الشهير في الصين.

على زوار المنطقة القيام بركوب الجمال (لأنه لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الجمال أو سيارات خاصة نظرًا لوعورة الطرق ووجود الكثبان الرملية الكثيفة). للأسف، تواجه بحيرة الهلال خطر الجفاف بسبب انخفاض نسبة هطول الأمطار والممارسات الزراعية العدوانية حول البحيرة.

واحة تيمية

توجد هذه الواحة في الصحراء الكبرى في الجزء الشمالي من النيجر. إنها مكان تصويري رائع في وسط الصحراء. تمتلك مجموعة متنوعة من النباتات مثل أشجار النخيل والبرتقال والتمر والرمان. تقع الواحة بالقرب من جبال الهواء (جبال آير).

واحة شبيكة

توجد واحة شبيكة في شمال تونس. إنها جزء من واحات صغيرة أخرى في شمالي تونس. توجد الواحة بالقرب من جبال النقاب. لديها مناظر رائعة تم استخدامها لتصوير مشاهد في سلسلة أفلام حرب النجوم. تتعرض المنطقة لأشعة الشمس على مدار السنة. ونتيجة لذلك، يشار إليها أيضًا باسم (قلعة الشمس).

واحة توربان

توجد واحة توربان في الصين في مدينة (شينجيانغ – Xinjiang)، حيث تقع على بعد 5 أميال فقط من أنقاض مدينة (ياهو – Jiaohe). تشهد المنطقة مناخًا صحراويًا باردًا. يتضمن الطقس القاسي فصول شتاء باردة وفصول صيف حارة وطويلة.

منافع الواحة

توفر مياه الري للمحاصيل المتنوعة التي تنمو في الصحاري. تعد دول مثل مصر والسعودية وتونس وليبيا والمغرب والنيجر دولًا قاحلة بشكل رئيسي وتعتمد إلى حد كبير على الواحات لإنتاج المحاصيل. تعتمد حيوانات الصحراء النادرة على الواحة لتسد حاجتها من المياه.

غالبًا ما تكون الواحة مكانًا جذابًا ورائعًا بالنسبة للزائرين. معظم الواحات هي عبارة عن مواقع جذب سياحي، إذ تجذب العديد من الزوار بسبب ميزاتها الفريدة. على سبيل المثال، تعتبر لاس فيجاس، والتي تقع في واحة، وجهة سياحية ذات شهرة عالمية.

تاريخيًا، كانت تعد الواحة مركزًا تجاريًا جيدًا بالنسبة للتجار الذين يقطعون مسافات طويلة في الصحراء. فقد كانت بمثابة مكان مريح لتجار السلع بعد سفرهم خلال رحلات طويلة عبر الصحاري.

تعتمد المجتمعات البدوية على الواحات للحصول على مأوى من المناخ الصحراوي القاسي. كما توفر الواحة الغذاء والماء للماشية.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: ليلى خالد

تدقيق: بوغوص يوسيف

المصدر