كيف تتنفس النباتات؟ – يتنفس البشر وتتنفس الحيوانات فيأخذون الأكسجين ويطلقون ثاني أكسيد الكربون ، ولكن هل تتنفس النباتات؟ نعم، بالتأكيد تتنفس النباتات كذلك. قد لا نستطيع رؤية عملية تنفس النباتات، لكنها تحدث.

التنفس عند النباتات

تتنفس النباتات مثل الحيوانات وتحتاج إلى الطاقة أيضًا. تحصل النباتات على الطاقة من خلال تنفسها، إذ يتحلل غلوكوز الغذاء في وجود الأكسجين لينتج عن ذلك ثاني أكسيد الكربون والماء يصاحبهما تحرير طاقة.

تُستخدم هذه الطاقة في النبات للقيام بالعمليات الحيوية المتعددة. وبالتالي -كالكائنات الحية الأخرى- تتنفس النباتات من أجل نجاتها. يختلف التنفس في النبات عنه في الحيوانات. بعبارة أخرى، في النباتات يستطيع كل جزء أخذ الأكسجين بشكل مستقل من الهواء مستخدمًا إياه في استمرارية إنتاج الطاقة، ويطلق ثاني أكسيد الكربون.

التنفس في الأوراق

لأوراق النبات على أسطحها مسام صغيرة تسمى (ثغور- stomata). تجري عملية تبادل الغازات من خلال الثغور في الأوراق خلال عملية تنفس النباتات.
يحدث هذا كالتالي: يدخل الأكسجين من الهواء إلى داخل الورقة عبر الثغور ويصل إلى جميع الخلايا عبر عملية (الانتشار – diffusion). يُستخدم هذا الأكسجين في التنفس في خلايا الأوراق. ينتج ثاني أكسيد الكربون منتشرًا خارج الورقة إلى الهواء عبر نفس الثغور.

يصنع تفاعل (التركيب الضوئي – photosynthesi) الغلوكوز وتحلله عملية التنفس. الطاقة التي تدخل في تفاعل التركيب الضوئي هي طاقة ضوئية. والطاقة التي تطلقها عملية التنفس هي طاقة كيميائية.

التنفس في الجذور

تقع جذور النباتات أسفل الأرض، لكن خلايا الجذور تحتاج أيضًا إلى الأكسجين لتجري عملية التنفس وتطلق الطاقة فتستخدمها خلاياها.

كيف يجري التنفس في الجذور؟

تأخذ جذور النباتات الهواء من الفراغات بين جسيمات التربة. تتصل شعور الجذرية بالهواء الموجود في جسيمات التربة. ينتشر الأكسجين من الهواء في جسيمات التربة إلى الشعور الجذرية ويصل إلى جميع خلايا الجذر حيث يُستخدم في عملية التنفس. ينتج ثاني أكسيد الكربون في خلايا الجذر ويطلق خارجًا عبر نفس الشعر الجذري بواسطة عملية الانتشار.

التمثيل الضوئي

التمثيل الضوئي

في حال أغرقت النبتة الموجودة في وعاء بالماء لفترة طويلة فقد تموت. يعود السبب في هذا إلى كثرة المياه التي تطرد الهواء الموجود في الفراغات بين جسيمات التربة. ولهذا ينعدم الأكسجين لإجراء عملية تنفس هوائية للجذور. في هذه الحالة، تتنفس الجذور عبر عملية (التنفس اللا هوائية – anaerobic respiration) التي تنتج الكحول، وهذا قد يقتل النبات. يحدث التنفس في مراحل النبات المبكرة عند زراعة البذور لا هوائيًا؛ لأن البذور تحاط بغلاف لا يسمح بنفاذ الأكسجين عبره.

تحدث عملية التنفس في النبات ليلًا ونهارًا وكذلك إنتاج ثاني أكسيد الكربون. ومع ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون المنتج خلال النهار قليل جدًا مقارنة بالأكسجين الذي ينتج عن طريق عملية التركيب الضوئي. لذلك، على المرء ألا ينام تحت الأشجار خلال الليل.

اقرأ أيضًا

هل يمكن زراعة النباتات على كوكب المريخ ؟
كيف تنمو النباتات ؟
هل تسمع النباتات ؟

ترجمة لبيد الاغبري – تدقيق تسنيم المنجد

المصدر