لا يرتاح الكثير منا لفكرة عرض صور بيته أمام الملايين من أنحاء العالم، في الحقيقة، أنت تحمل حلّ هذه المشكلة في جيبك، ويمكنك إنجازه في ثوان من خلال تطبيق الخرائط على جوالك.

كل ما عليك فعله هو الطلب من جوجل وأبل ومايكروسوفت التشويش على صور ممتلكاتك حتى لا يشاهدها مختلسو النظر والفضوليون على الإنترنت. أخفى المدير التنفيذي لشركة أبل -تيم كوك- أيضًا صور منزله من تطبيقات الخرائط بعدما واجه مشاكل مع أحد المتطفلين.

عليك أن تعلم فقط -قبل الشروع في الأمر- أن طلب التشويش غير ممكن العدول عنه، ومن المرجح أن يبقى للأبد. على الأقل، هذا ما أعلنته جوجل، بينما لم توضح أبل ومايكروسوفت بعد، هل التشويش دائم أم لا؟ ويُحتمل أن يتبعوا نفس أسلوب جوجل قريبًا.

خرائط جوجل

يمكنك إخفاء بيتك على تطبيق خرائط جوجل من الجوال أو من المتصفح. عليك بالتحويل لنظام ‹‹التجول الافتراضي››– ببساطة من طريق الضغط على الصورة التي تظهر في أثناء مشاهدتك للمبنى.

بعد ذلك، عليك الضغط على النقاط الثلاث الظاهرة في أعلى يمين الشاشة (في المتصفح) أو أعلى يسار الشاشة (في التطبيق)، ثم اختيار «الإبلاغ عن مشكلة». ستظهر لك استمارة لتملأها، وهي تحتوي على الصورة وصندوق اختيار أحمر – يجب التأكد أن الصندوق يحدد بدقة الجزء الذي ترغب في تشويشه.

اختر منزلي من قائمة الخيارات، ثم اكتب بريدك الإلكتروني واضغط إرسال. تدخل بعد ذلك عملية التشويش حيز التنفيذ، قد ترسل لك جوجل بريدًا إلكترونيًا طلبًا لتفاصيل إضافية.

خرائط أبل

يسمى إصدار أبل من التجول الافتراضي «انظر حولك»، ويمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على زر «انظر حولك» الذي يظهر حين تضع دبوسًا على الخريطة أو حين تبحث عن مكان ما (يبدو الزر مثل نظارة معظمة صغيرة).

صور «انظر حولك» لشركة أبل ليست متكاملةً مثل التجول الافتراضي لجوجل، لذلك تأكد أولًا من وجود صور منزلك على التطبيق. لا يمكنك طلب تشويش صور منزلك من طريق التطبيق أو المتصفح -يتعين عليك إرسال بريد إلكتروني لعنوان: MapsImageCollection@apple.com.

لم تفصح أبل عن محتوى البريد المطلوب إرساله، لكن يُفترض أن يحتوي -على الأقل- عنوان المنزل. يُفضل أيضًا أن ترفق صورةً للعقار، موضحًا مكان سكنك مع تحديد إطار التشويش المطلوب.

خرائط بينغ

تعمل خرائط بينغ على موقع الويب، وإصدارها من صور الشارع يسمى «جانب الشارع»، للوصول إليه؛ يجب الضغط على زر عرض الخرائط في أعلى يسار الشاشة (غالبًا «طريق» هو الإعداد المفضل في القائمة)، اختر «جانب الشارع» ثم اضغط على الخط الأزرق في الخريطة. في نفس الصفحة، اضغط «الإبلاغ عن مشكلة الخصوصية مع هذه الصورة» في أسفل يمين الصفحة.

أما في تطبيق الخرائط لمايكروسوفت، اضغط «الإبلاغ عن مشكلة» (أسفل اليسار). في كلا الحالتين، يتعين عليك ملء استمارة.

اكتب فيها عنوان بريدك الإلكتروني، واختر الجزء الذي فيه منزلك من الصورة، ثم اختر منزل من قائمة «نوع المخاوف التي لديك».

في النهاية، اضغط إرسال، لإيصال الطلب إلى مايكروسوفت. لا توضح الشركة الكثير من التفاصيل عن إجراءات التشويش خلاف هذه الخطوات البسيطة، لكن يُفترض بالطبع أن يتم إشعارك حال اتخاذ أي إجراء يخص طلبك.

اقرأ أيضًا:

كيف تتنبأ خرائط غوغل بالازدحام المروري بناء على حركة المرور؟

نظرية فيثاغورس هي أساس عمل نظام التموضع العالمي (GPS)

ترجمة: أحمد أسامة أبوحليمة

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر