يعد تعلم كيفية استخدام جوجل باي Google Pay أمرًا سهلًا، سواء أكان لديك جهاز أندرويد أو أيفون، إذ تتيح منصة الدفع الرقمية هذه الدفع مقابل المنتجات والخدمات عبر الإنترنت وفي المتاجر، وإرسال الأموال، وحفظ بطاقات الولاء loyalty cards، كل ذلك في تطبيق واحد.

مع تزايد شعبية التسوق عبر الإنترنت والمدفوعات غير التلامسية، أضحت جوجل باي أداةً مهمةً للأشخاص الذين يريدون طريقةً آمنةً وسهلةً لإدارة أموالهم. إنه يجعل الدفع أسهل ويمنحك امتيازات إضافية مثل المكافآت والمدخرات، ما يجعله بديلًا ممتازًا لمنصات الدفع الأخرى، مثل آبل باي.

كيفية تنزيل برنامج جوجل باي

لاستخدام جوجل باي، يجب أن تمتلك حساب جوجل نشط أو إنشاء حساب جديد.

  •  حمّل تطبيق جوجل باي من متجر التطبيقات بهاتفك.
  •  افتح التطبيق وحدد بلدك في الزاوية اليمنى العليا، ثم سجل الدخول باستخدام حسابك عند جوجل، واضغط على متابعة لإعداد تفضيلاتك بشأن الخصوصية، فبوسعك السماح للأشخاص بالعثور عليك فقط من خلال رقم هاتفك أو جعل معاملاتك عامة إذا كنت تريد ذلك. ولكن إذا كنت لا ترغب في البدء بالأمر على الفور، فبإمكانك أيضًا تحديد (ليس الآن) وضبط التفضيلات لاحقًا من حسابك في جوجل.
  •  يجب عليك إضافة طريقة دفع بربط بطاقة الخصم أو الائتمان أو الحساب البنكي أو حساب PayPal بحساب جوجل باي، اضغط على إضافة حساب (iOS) أو ربط الحساب (Android). وإذا كنت قد أضفت بالفعل بطاقات ائتمان أو بطاقات سحب آلي إلى تطبيق المحفظة الأصلي لهاتفك، فقد يضيفها جوجل باي تلقائيًا إلى التطبيق.
  •  يستخدم جوجل باي خدمة Plaid التابعة لجهة خارجية ليحصل على معلومات المعاملة والرصيد من حساباتك. حدد قبول للموافقة.
  •  اختر مؤسستك المالية من القائمة المختصرة أو اكتب اسمها في شريط البحث بالأعلى إذا لم تكن تراها مدرجة، وعندما تجدها حددها وسجل الدخول.
  •  إذا كان التطبيق قادرًا على الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه، فسوف تُعلمك المنصة أن حسابك أُضيف بنجاح. اضغط على متابعة للإنهاء. الآن أنت جاهز تمامًا، وتستطيع استخدام جوجل باي على الفور.

كيفية إرسال واستقبال الأموال باستخدام Google Pay

ما إن تربط حسابك المصرفي أو بطاقتك بالتطبيق، تستطيع بسهولة أن بدء معاملاتك المالية الصغيرة مع الأصدقاء (إرسالًا أو استقبالًا)، فقط اضغط على إرسال أو طلب وحدد الشخص الذي تريد إرسال الأموال إليه، وأدخل المبلغ وأكّد المعاملة. تستطيع أيضًا طلب الأموال من الآخرين بإدخال عنوان بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم.

كيفية استخدام جوجل باي في المتاجر

 نظام ال iOS و WatchOS

فور الانتهاء من إعداد كل شيء على جهاز الآيفون أو ساعة آبل تستطيع استخدام جوجل باي دون فتح التطبيق، كل ما عليك فعله هو فتح قفل جهاز آبل ووضعه بالقرب من محطة الدفع دون تلامس، واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة. قد تطلب منك أداتك مصادقة المعاملة عبر بصمة الوجه FaceID أو بتقديم بصمة إصبعك أو الضغط على زر شاشة القفل.

لاحظ أنك لن تستطيع إضافة بطاقة هدايا إلى جوجل باي على نظام التشغيل iOS لأن هذه الميزة متاحة فقط لإصدار أندرويد من التطبيق.

 نظام الأندرويد

لا يُحمّل جوجل باي تلقائيًا على هواتف الأندرويد، لذا عليك تنزيله وإعداده، وفور الانتهاء من ذلك، تستطيع الدفع دون فتح التطبيق، ما عليك سوى إلغاء قفل جهازك وتثبيته بالقرب من محطة الدفع اللاتلامسية.

كيفية استخدام جوجل باي لعمليات الشراء عبر الإنترنت وداخل التطبيق

يعد التعرف على كيفية استخدام جوجل باي لإجراء عمليات الشراء داخل التطبيق وعبر الإنترنت أمرًا بسيطًا، ما عليك سوى البحث عن خيار الدفع المناسب عند الدفع. حدده، واختر البطاقة التي تريد استخدامها للمعاملة (إن كنت قد أضفت أكثر من واحدة) واتبع التعليمات.

إذا كنت تستخدم بطاقة ائتمان، فقد يُطلب منك تأكيد رمز الأمان (CVV) الموجود على الجزء الخلفي من بطاقتك. وبعد ذلك تستطيع إنهاء عملية المصادقة على الشراء باستخدام الإجراءات الأمنية لجهازك. تذكر أنه ليس كل البائعين يدعمون جوجل، لذا إذا كانت هذه هي طريقة الدفع الوحيدة المتاحة لديك، فتأكد من توافق موقع الويب أو التطبيق قبل ملء سلة التسوق الخاصة بك.

من يقبل جوجل باي؟

تقبل العديد من الأنشطة التجارية (مثل مواقع الويب والتطبيقات والمتاجر الفعلية) خدمة جوجل باي. على الويب وعلى هاتفك، ابحث عن خيار جوجل باي عند الدفع. عندما تكون في أحد المتاجر، ابحث عن خيارات الدفع دون تلامس أو عن شعار جوجل باي، ستجده عادةً عند السجل أو باب النشاط التجاري أو على شاشة محطة الدفع. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع استخدام جوجل باي للمدفوعات من نظير إلى نظير بين الأفراد، تمامًا مثل Venmo أو PayPal أو Chime.

هل بإمكاني استخدام جوجل باي دون حساب مصرفي؟

لا تحتاج إلى ربط حسابك المصرفي لاستخدام جوجل باي، إذ تستطيع قط إضافة بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان، لكن ذلك لن يعمل إلا للدفع للتجار مباشرةً. إذا كنت تريد استخدام التطبيق لإرسال الأموال أو طلبها، فستحتاج إلى ربط حساب مصرفي.

إذا لم يكن لديك حساب مصرفي على الإطلاق، فما زال بإمكانك استخدام جوجل باي. بدلًا من بطاقة الائتمان أو الخصم، ما عليك سوى ربط المنصة ببطاقة مدفوعة مسبقًا لإجراء الدفعات عبر الإنترنت وفي المتجر.

هل تطبيق جوجل باي آمن؟

نعم، جوجل باي آمن، ويستخدم طبقات متعددة من التشفير لحماية معلومات المستخدم ويقدم ميزات مثل المصادقة البيومترية لتعزيز الأمان. بالإضافة إلى ذلك، لا يُخزن جوجل باي أرقام البطاقات الفعلية، ما يقلل من خطر الاحتيال في حالة التصيد الاحتيالي أو تسرب البيانات.

ما الحد الأقصى لخدمة جوجل باي؟

تختلف طرق الدفع في جوجل وفقًا للبلد وطريقة الدفع المحددة المستخدمة. قد يكون هناك حد يومي للمعاملات للتحويلات الدولية، فمن الأفضل مراجعة البنك الذي تتعامل معه أو دعم جوجل باي للحصول على المعلومات الدقيقة فيما يتعلق بالحدود.

هل أستطيع إجراء عمليات سحب نقدي باستخدام جوجل باي؟

لا يدعم جوجل باي عمليات السحب النقدي، لأنه مصمم لإجراء الدفعات الرقمية وتحويل الأموال إلى الآخرين إلكترونيًا.

هل يعمل جوجل باي مثل بطاقة الخصم؟

يعد جوجل باي امتدادًا رقميًا لطرق الدفع التقليدية، لذا فهو يعمل وفقًا لنفس القواعد. وهذا يعني أنك إذا ربطت بطاقة الخصم بجوجل باي، فإن النظام الأساسي سيعمل مثل بطاقة الخصم وسيطبق الرسوم مباشرةً على حسابك الجاري في أثناء إنفاقك، بصرف النظر إذا كنت ترسل أموالًا إلى شخص ما أو تدفع مقابل إيداع لشراء التطبيق.

ما الفرق بين محفظة جوجل Google Wallet وجوجل باي؟

تتوفر خدمة محفظة جوجل فقط لأجهزة الأندرويد وتسمح للمستخدمين بحفظ نسخ عمل رقمية من بطاقات الائتمان والخصم وتذاكر الحفلات الموسيقية وبطاقات الصعود إلى الطائرة وحتى بطاقة التطعيم ضد فيروس كورونا. يمكنك استخدامها للتسوق داخل المتجر عن طريق وضع هاتفك بالقرب من محطة الدفع اللاتلامسية. وفي الوقت نفسه، يعد جوجل باي (المتوفر لنظامي التشغيل أندرويد وiOS) نظامًا أساسيًا أكثر شمولًا لإدارة الأموال. فهو يسمح بالدفع من نظير إلى نظير بالإضافة إلى عمليات الشراء عبر الإنترنت وفي المتجر، وعلى أجهزة الأندرويد، ويستطيع الاتصال مباشرةً بالمحفظة لاستخدام طرق الدفع المضافة.

اقرأ أيضًا:

كيف تقيس المسافة بين نقطتين مستخدمًا تطبيق خرائط جوجل؟

مقارنة بين خدمتي باي بال وفينمو لتحويل الأموال

ترجمة: ياسمين سيد نبوي

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر