لا داعي لإخبار أي أحد مدى الذكاء الذي وصلت إليه الهواتف الذكية، بدءًا من التعرف على أصواتنا إلى وضع خطة سير في الطرق المعقدة، فتلك الأجهزة هي جعبة من السحر والحيل. مع التطبيق الصحيح، قد تساعدنا الهواتف على التعرف على العالم من حولنا، سواء كانت سلالة الكلب الذي حاول أن يصادقك، أو معلومات حول معلم سياحي تزوره.

تعمل تلك التطبيقات على أنها حزمة أدوات بحث مرئية، فهي تستغل المعلومات المستخرجة من كاميرا هاتفك وتضفي عليها بعض السحر الذي يزوده الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء الموجودة في مجال الرؤية في الوقت الراهن.

تطبيقا «Visual Lookup» و«Live Text»

إذا كنت تمتلك جهاز أبل المزود بشريحة إلكترونية (بايونيك) من نوع A12 أو حتى المزود بشريحة أحدث (أي أجهزة آيفون التي أُصدرت من عام 2018 فصاعدًا، أو أجهزة آيباد التي أُطلقت في عام 2019 فصاعدًا) ويشغل أحدث البرامج، فيمكنك الاستفادة من ميزتين تحت اسم Visual Lookup وLive Text.

تعمل ميزة Visual Lookup -وهي ميزة محرك البحث المرئي بهواتف أبل- على الصور التي التقطتها بالفعل وخزنتها على هاتفك أو جهازك اللوحي، ويمكنها تحديد العناصر لا سيما الفن والمعالم والزهور والكتب وسلالات الحيوانات الأليفة، فقط عليك فتح الصورة في تطبيق الصور، وسترى مؤثرات اللمعان الخاصة حول زر المعلومات (وهو “i” داخل دائرة) في الجزء السفلي إن كان هاتفك يمكنه التعرف على شيء ما في الصورة.

اضغط على الزر، ثم اضغط على الأيقونة في وسط الصورة على الشاشة التالية، سيشير هذا الرمز إلى ما حُدد (فمثلًا سيكون دبوس موقع لمعلم أو بتلة للزهرة)، ستظهر المزيد من المعلومات على الشاشة، مع أن محتوياتها ستختلف اعتمادًا على ما هو موجود في الصورة. قد تظهر لك تفاصيل عن سلالة الكلاب التي تنظر إليها، أو غلاف الكتاب الموجود في الصورة، لإظهار نتيجتين محتملتين.

يعمل النص المباشر في تطبيق الصور وتطبيق الكاميرا. إذا كنت تستخدم الخيار الأخير، فكل ما عليك هو توجيه الكاميرا نحو النص الموجود على الصفحة أو على اللافتة دون التقاط صورة فعليًا. إذا كان هاتفك يتعرف على نص، فستظهر أيقونة Live Text (ثلاثة خطوط أفقية في إطار) في الزاوية اليمنى السفلية، ويمكنك النقر فوق هذا لبدء تمييز النص في الصورة.

اضغط مطولًا على النص لتحديده، ثم اسحب الأعمدة الزرقاء لتوسيع التحديد، وفور تحديد بعضها، ستنسدل قائمة منبثقة بها خيارات، تتضمن تلك الخيارات القدرة على البحث في الويب عن النص المحدد (بحث) أو ترجمته من لغة أجنبية (ترجمة).

عدسة جوجل Google Lens

تطبيق عدسة جوجل متاح بمثابة تطبيق نظام أندرويد مستقل وهو كذلك جزء من تطبيق جوجل على iOS وiPadOS، ومن بين مهاراته القدرة على التعرف على النباتات والحيوانات والمعالم، وهو يشابه في عمله مشابهة ضئيلة للبحث عن الصور على موقع جوجل الرئيسي على الويب.

على نظام التشغيل أندرويد، افتح تطبيق عدسة جوجل Google Lens وستتمكن من الاطلاع على الصور الموجودة بالفعل على هاتفك أو انقر على كلمة «بحث» بالكاميرا، ثم اختر الخيار الأخير، ووجه كاميرا هاتفك إلى أي شيء لترى إمكانية عدسة جوجل Google Lens التعرف عليه، لقد نجحنا في ذلك مع سلالات الكلاب وأغلفة الكتب والمباني الشهيرة ورؤساء الولايات المتحدة.

تعمل ميزة البحث بطريقة مماثلة على الصور المخزنة بالفعل على هاتفك، افتح إحداها داخل تطبيق عدسة جوجل، وبعد لحظات قليلة، سيعرض الجزء السفلي من شاشتك أي نتائج يستطيع Google Lens العثور عليها. سيؤدي النقر على أي نتيجة إلى الحصول على مزيد من المعلومات من الويب.

في تطبيق جوجل لنظام التشغيل iOS أو iPadOS، انقر فوق رمز الكاميرا داخل مربع البحث لتشغيل Google Lens، الذي يعمل تمامًا كما يعمل على أندرويد، سترى أيضًا زر Google Lens (رمز كاميرا صغير) في صور جوجل لنظامي التشغيل أندرويد وiOS عند فتح صورة فردية، استخدم هذا للبحث باستخدام صورة التقطتها بالفعل.

بإمكان Google Lens أيضًا نسخ النصوص وترجمتها، والتسوق لشراء العناصر عبر الإنترنت، وحتى حل المعادلات الرياضية، ما عليك سوى استخدامها كما هو موضح أعلاه، وستتغير الخيارات التي تظهر بمجرد تشغيل البحث اعتمادًا على ما توجه إليه الكاميرا (أو ما هو موجود في الصورة التي حددتها).

تطبيقات أخرى Other apps

بإمكان العديد من التطبيقات الأخرى التعرف على الأشياء التي توجه كاميرا هاتفك إليها أو التي صُورت من قبل بالفعل، بما يشمل تطبيق سناب شات سواء التابع لنظامي أندرويد أو iOS، فمثلًا، عبر ميزة تسمى Scan في سناب شات، افتح شاشة الكاميرا، ثم انقر مع الاستمرار فوق ما تنظر إليه على الشاشة (في نظام iOS، ستحتاج أيضًا إلى النقر فوق Scan).

إذا تمكن Snapchat Scan من العثور على تطابق لما تنظر إليه، فسترى أنه منبثق في الجزء السفلي من الشاشة، مع أي محتوى Snapchat ذي صلة (مثل العدسات ذات السمات والخلفيات). يقول Snapchat إن الميزة يمكنها تحديد السيارات وسلالات الكلاب والنباتات وزجاجات النبيذ وحل المشكلات الرياضية أيضًا، توقع إضافة المزيد من الميزات والإمكانيات بمرور الوقت.

بناءً على ما تبحث عنه، قد تتوفر المزيد من التطبيقات المحددة، يعمل تطبيق Merlin Bird ID لنظامي التشغيل أندرويد وiOS عبر ميكروفون هاتفك عوضًا عن كاميرا الهاتف نفسه، ولكنه قد يساعدك على التعرف على الطيور من أغانيها بدقة مذهلة، إذا كنت تريد التقاط صورة عوضًا عن ذلك، فجرّب Picture Bird لنظامي أندرويد وiOS.

سيرغب البستانيون المهتمون في إلقاء نظرة على PictureThis لنظامي أندرويد وiOS، كل ما عليهم هو فتح التطبيق وتوجيهه نحو النبات، وسيخبرك البرنامج على الفور بنوع النبات الذي تبحث عنه، التطبيق ذكي بما يكفي لتشخيص أمراض النبات عبر التعرف على شكل ولون الأوراق، وسيقدم لك نصائح حول علاج النباتات المصابة.

إذا كنت متجهًا إلى الأماكن الخارجية الرائعة، فيمكنك استخدام الكاميرا على هاتفك الذكي لتحديد قمم الجبال التي تصادفك، عليك أن تثبت PeakVisor لنظام التشغيل أندرويد أو iOS، وتوجيه هاتفك إلى سلسلة الجبال، وسيفحص التطبيق موقعك وشكل القمم لإخبارك بما يطلق عليها ومدى ارتفاعها.

اقرأ أيضًا:

هل تستطيع شاشات اللمس استشعار تلوث التربة والمياه؟

تكنولوجيا جديدة تستخدم الهواتف الذكية لاختبار خصوبة الذكور

ترجمة: مي مالك

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: نغم رابي

المصدر