تُشير الدراسات والأبحاث الجديدة إلى أن انقطاع الطمث قبل عمر الخمسين يُعرض المرأة لخطر متزايد للإصابة أمراض القلب غير المميتة، ويؤدي إلى حدوث ما يُسمى بانقطاع الطمث (سن اليأس) المبكر.

أُجريت 15 دراسة حول العالم، وأخذ الباحثون المعلومات والبيانات وحللوها من أكثر من 300,000 امرأة، فوجدوا أن النساء اللواتي بلغن سن اليأس قبل عمر الخمسين كُنَّ أكثر عرضةً للإصابة بأمراض قلبية غير مميتة مثل النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

قالت كاتبة الدراسة السيدة غيتا ميشرا وهي أستاذة في كلية الصحة العامة في جامعة كوينزلاند في أستراليا: «إن النساء تحت عمر الأربعين واللواتي يعانين من انقطاع مبكر للطمث هُنّ أكثر عرضةً بنحو الضعف لخطر الإصابة بالحوادث القلبية الوعائية غير المميتة قبل عمر الستين، وهذا بالمقارنة مع النساء اللواتي يصلن لسن اليأس بحدود عمر 50 أو 51 سنة، وأضافت أن النساء اللواتي دخلن مرحلة انقطاع الطمث بين عمر 40 و44 سنة هُنّ تقريبًا أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 40%».

كيف يؤثر انقطاع الطمث المبكر على قلب المرأة

كيف يؤثر انقطاع الطمث المبكر على قلب المرأة

أما الأبحاث السابقة، فقد أظهرت وجود علاقة بين انقطاع الطمث المبكر وحدوث أمراض القلب المميتة.

وقالت ميشرا: «إن العلاقة بين انقطاع الطمث المبكر وحدوث أمراض القلب غير المميتة ما زالت غير واضحة تمامًا حتى الآن، إذ يمكن لبعض الأمور مثل التدخين أو البدانة أو انخفاض مستوى التعليم لدى المرأة أن تعزز من حدوث العلاقة السابقة».

قال رئيس الدراسة السيد دونغشان تشو، وهو مرشح لمنصب الدكتوراه في كلية الصحة العامة في نفس الجامعة: «إن موجودات الدراسة ونتائجها لها دلائل سريرية وصحية مهمة، إذ يُقدم تشخيص النساء المصابات بانقطاع الطمث المبكر فرصةً مناسبةً للأطباء لمراقبتهن وتحديد عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وتدبيرها بشكل جيد وفعال، وسيُساعد ذلك على تحسين الصحة القلبية الوعائية في السنوات التالية لانقطاع الطمث».

نُشر تقرير الدراسة على الإنترنت في 3 أكتوبر/تشرين الأول في مجلة The Lancet الطبية.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني انقطاع الطمث، او ما يسمى ظلما بسن اليأس ؟ اعراض و نصائح هامة

ترجمة يوسف الجنيدي – تدقيق علي قاسم – مراجعة رزان حميدة

المصدر