تتعرض نيوزلندا الآن لتساقط النيازك بغزارة، فقد عُثر على كرة نارية صغيرة فوق كانتربيري، ويأتي ذلك بعد أسبوعين من انفجار نيزك ضخم حدث قرب ولينغتن فوق البحر بتاريخ 7 يوليو. نتج عن هذا الانفجار أيضًا اضطراب جوي سُمع دويه في أنحاء الجزء الجنوبي من الجزيرة الجنوبية. تلقى المركز المعني باستعادة النيازك حديثة السقوط Fireball Aotearoa، وهو تعاون بين علماء الفلك والمواطنين في نيوزلندا، أسئلة كثيرة حول هذه الحادثة. كانت أكثر الأسئلة شيوعًا عن لون النيازك الأخضر الساطع، وما إذا كان هذا اللون مُماثلًا للون الشفق القطبي.

لطالما عملت حكومة نيوزلندا على تصوير الكرات النارية الخضراء والإبلاغ عنها. يُمهد سقوط نيزك أخضر الطريق إلى وصول قطعة من كويكب، يتراوح طول قطره بين بضع سنتيمترات إلى المتر عند اصطدامه بالغلاف الجوي.

تحتوي بعض هذه الكويكبات على النيكل والحديد وتضرب الغلاف الجوي بسرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الثانية. يطلق هذا كمية هائلة من الحرارة بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى توهج الحديد والنيكل المحترقين بضوء أخضر.

هل يشبه الوهج الأخضر للنيزك الشفق القطبي؟

بالنسبة للنيزك الأخير، الجواب لا. لكن، الأمر يحتاج إلى مزيد من الشرح.

لون ذيل النيزك

إن الوهج الأخضر للشفق القطبي ينتج عن أيونات الأكسجين في الغلاف الجوي العلوي، الناتجة عن الاصطدامات بين جزيئات الأكسجين في الغلاف الجوي والجسيمات المنبعثة من الشمس.

تُعاود أيونات الأكسجين الاندماج مع الإلكترونات لتُشكل ذرات الأكسجين، لكن الإلكترونات تبقى في حالة مُثارة لعدة ثوان. تُسمى مرحلة الانتقال التي تمر بها هذه الإلكترونات “ممنوعة” لأنها لا تخضع للقوانين الكمية المعروفة. بعد ذلك، تتألق هذه الإلكترونات بوهج قطبي أخضر له أمواج طولها 557 نانومترًا.

يمكن أن يتألق نيزك أيضًا بوهج أخضر مثل الشفق القطبي، ويعتمد ذلك بالأساس على السرعة الفائقة، إذ تسخن الشهب السريعة جدًا في الغلاف الجوي الرقيق الذي يزيد ارتفاعه عن 100 كيلومتر فوق الارتفاع الذي يتشكل فيه الشفق القطبي.

إن كنت ترغب بمشاهدة شفق قطبي أخضر ناتج عن سقوط مجموعة من النيازك، فعليك بمراقبة هطول نيازك بيرسيدس الذي بدأ مؤخرًا وسيصل إلى ذروته في 13 آب في القطب الجنوبي.

تهطل نيازك بيرسيدس بسرعات كبيرة تصل إلى 60 كيلومترًا بالثانية، فهي قطع سريعة جدًا من المذنب الأساسي المُسمى Swift-Tuttle. وتتميز بعض نيازك بيرسيدس بذيولها الملونة بلون أخضر مشع جميل ومميز، خاصةً في بداية سقوطها.

بعد سقوط نيزك على منطقة كانتربيري في 22 يوليو، تسببت الرياح المتقلبة في الطبقة العلوية من الغلاف الجوي بحرف مسار الذيل المضيء قليلًا، ما أدى إلى تغير لون ذيل النيزك عند اقترابه من سطح الأرض إلى لون أصفر باهت مضيء (يُمكن مشاهدة ذلك في الصورة المتحركة في الأسفل التي صورها المصور غريغ برايس في وقتٍ سابق عند مراقبة نيزك آخر).

يرجع سبب هذه الظاهرة إلى بقاء أيونات الصوديوم في حالة مُثارة نتيجة حدوث تفاعل مُحَفز يدخل فيه الأوزون.

هل تمطر النيازك علينا؟

نعم ولا. تتعرض نيوزلندا لموجات سقوط النيازك الخضراء والشهب المرافقة بين الحين والآخر، فهي ليست ظاهرة نادرة. لكن، تصعب استعادة هذه الصخور. يسعى العاملون وراء مشروع Fireball Aotearoa لتحسين معدل استعادة النيازك الساقطة.

وسطيًا، تسقط أربعة شهب على نيوزلندا خلال السنة. يُشجع المواطنون العاملون في المجال العلمي على تركيب كاميرات خاصة لتسجيل أحداث سقوط النيازك. نستطيع تحديد موقع نيزك ما في الغلاف الجوي بنسبة خطأ لا تتجاوز عشرات الأمتار، وذلك بمقارنة النيزك مع الخلفية البراقة وتثليث الصور التي التقطتها عدة كاميرات.

تُساعد هذه الطريقة في إيجاد الصخرة النيزكية، وأيضًا في تحديد مدار الشهاب قبل الارتطام، وذلك بدوره يُساعدنا في تحديد المكان الذي جاء منه النيزك في النظام الشمسي. تُعد هذه الطريقة فعالةً في الحصول على عينات النيازك دون الحاجة لإطلاق مهمات استكشاف إلى الفضاء.

في الأعلى: تُساعد تقارير الشهود والكاميرات عالية الدقة في وضع الحسابات الصحيحة لتحديد مسار النيزك. توضح هذه الخريطة المسار التقريبي لسقوط نيزك 22 تموز فوق المنطقة الملونة بالأحمر منتصف الخريطة.

يهدف مشروع Fireball Aotearoa إلى وضع كاميرات مراقبة النيازك في كل مكان في أوتاغو بأقصى سرعة، بالإضافة إلى الكاميرات العديدة الأخرى الموضوعة في أجزاء من الجزيرة الجنوبية.

لم تحظَ الجزيرة الشمالية بهذا القدر من الاهتمام بعد، ونحن ندعو المزيد من الناس (في إحدى الجزيرتين) لتصميم أو شراء كاميرا وتوجيهها نحو السماء لحظة ظهور نيزك ما.

قد نستطيع إجراء بحوثٍ علمية مفيدة المرة القادمة التي يسقط فيها نيزك على نيوزلندا بتحليل مكونات الشهب المرافقة.

اقرأ أيضًا:

اكتشاف جديد قد يغير نظرتنا حول أصل النيازك

ما هي النيازك ؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: مهدي أعور

المصدر