تزداد الحاجة إلى التبول في فصل الشتاء عند كثير من الناس، ويُعد ذلك أمرًا مزعجًا خاصةً عندما يكون الشخص في الخارج ويشعر بحاجة إلى دخول الحمام بسرعة.

لكن ذلك الأمر لا يحدث في فصل الصيف، ويبقى التساؤل حول السبب الذي يجعل المرء يتبول بكثرة في الشتاء، وللإجابة عن هذا السؤال درس الباحثون المثانة والمسالك البولية السفلية وتوصلوا إلى سببين لزيادة التبول في فصل الشتاء:

1- تغيرات نمط الحياة

يكون الناس في فصل الصيف أنشط ويتعرقون بكثرة لتخفيض درجة حرارة الجسم، وقد يتعرضون للتجفاف بسهولة إذا لم يشربوا كمية كافية من الماء.
يؤثر ذلك على كمية السوائل الحرة في الجسم التي تُطرح للخارج، ما يقلل من حجم البول المطروح، أما في فصل الشتاء يكون الناس في منازلهم، ومصادر المياه متوافرة حولهم، وينخفض نشاطهم وتعرقهم، فتزداد نتيجةً لذلك كمية السوائل المطروحة عبر البول.

2- تجنب الجسم خسارة الكثير من الحرارة

يحمي الجسم الأعضاء الداخلية عند انخفاض درجة الحرارة السريع عبر عدة خطوات، تُعرف إحداها باسم (كثرة التبول المحرَّضة بالبرد) أو زيادة إفراز البول استجابةً للبرد، إذ يقل الجريان الدموي إلى الجلد عند التعرض للبرد لتجنب فقدان حرارته إلى الوسط الخارجي، ويتحول مزيد من الدم إلى الأعضاء الداخلية، وعندما يمر إلى الكلية بكميات كبيرة وضغط هائل، تزداد التصفية الكلوية له، ونتيجةً لذلك يزداد معدل البول المطروح.

ما الذي يجب فعله؟

تؤثر مجموعة من العوامل على كمية البول المطروح مثل الغذاء والعمر وضغط الدم والحالة الشخصية، كذلك قد تشير زيادة البول المطروح؛ إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، إذ يستجيب الجسم للبرد بسرعة بوصفه حالة شدة، لذا يجب تجنب البرد وتدفئة الجسم ببطء.

يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة إذا ترافق ازدياد التبول مع أعراض أخرى مثل ارتعاش واسع أو صعوبة تنفس أو تخليط ذهني.

الحفاظ على السوائل في الشتاء

يتجنب الناس شرب سوائل كافية في الشتاء بسبب عدم شعورهم بالعطش عند الوجود في جو بارد، وعدم الرغبة في ذلك لتجنب دخول الحمام بشكل متكرر، لكن يُعد شرب كمية كافية من السوائل في أثناء اليوم ضروريًا لتجنب حدوث التجفاف.

يؤدي الوجود في جو بارد مع ارتداء ملابس خفيفة؛ إلى ازدياد إنتاج البول، ويؤثر ذلك على الشخص على المدى الطويل.

قد يضر التبول المتكرر بالتوازن الملحي الطبيعي في الجسم، خاصةً الصوديوم والبوتاسيوم، لذا يجب تناول غذاء صحي والمواظبة عليه.

يجب تجنب إنهاك الجسم في حالة البرد، وذلك بارتداء ملابس مناسبة للحفاظ على دفئه.

ماذا لو لم يُلاحظ اختلاف؟

على الرغم من امتلاك الجسم آليات لزيادة إنتاج البول في الجو البارد، لا تحدث زيادة التبول عند كل شخص، فما دام يُحافظ على الجسم دافئًا فلا تحدث استجابة شديدة للبرد.

لم تسجل الدراسات السابقة التي أُجريت حول هذا الموضوع اختلافات في الإنتاج البولي عند الأشخاص باختلاف الفصول.

ماذا عن البول؟

قد يتغير تركيب البول في الشتاء أيضًا إضافةً إلى تغير كميته، إذ يفرز الجسم كمية كبيرة من الكالسيوم بسبب نمط الحياة في أثناء الفصول الباردة مثل قلة النشاط البدني، وزيادة الوزن، وتناول مزيد من الأطعمة المالحة والمعالجة والمحفوظة، ما يزيد خطر حدوث حصى الكلية في فصل الشتاء عند الناس شديدي التأثر، لذا عندما يبرد الجو يجب الحفاظ على نمط حياة صحي وتدفئة الجسم وشرب كميات كافية من الماء.

اقرأ أيضًا:

كثرة التبول: الأسباب والعلاج

لماذا تزداد رغبتك بالتبول عندما تكون مريضًا؟

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: عبد الرحمن داده

المصدر