ما سر قوة الفرنك السويسري؟

الفرنك السويسري هو العملة الرسمية لسويسرا، ويُشار إليه بالرمز «Fr»، أو الرمز «CHF» اختصارًا لاسم البلد باللغة اللاتينية. يحق للبنك الوطني السويسري (SNB) فقط طباعة الأوراق النقدية والعملات المعدنية الخاصة بالفرنك. ويعادل الفرنك الواحد 100 سنت.

ارتفعت قيمة الفرنك السويسري بعد عام 2000 على نحو ملحوظ مقابل كل من الدولار الأمريكي واليورو (عملة الاتحاد الأوروبي الرسمية). ساهمت عدة عوامل في هذا الارتفاع، مثل أزمة الديون الأوروبية والتسهيلات الكبيرة في السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

تُتداوَل العملات عمومًا بطريقة الأزواج، لذلك تقاس قوة العملة أو ضعفها حسب قيمتها مقابل العملات الأخرى. لجأ المستثمرون إلى الفرنك السويسري بحثًا عن ملاذ آمن بعد أزمة الديون الأوروبية والسياسات النقدية الأمريكية التي أدت إلى تجنب المستثمرين التداول بالدولار الأمريكي.

أسباب قوة الفرنك السويسري

كان الارتفاع الكبير في قيمة الفرنك السويسري عام 2015 عائدًا في المقام الأول لما أعلن عنه البنك الوطني السويسري في 15 يناير مطلع العام، حين ألغى ربط قيمة الفرنك باليورو والذي كان يحدد عند 1.20 فرنك سويسري لكل يورو واحد، إذ إنه من غير الممكن الاستمرار بهذا الربط حسب زعمه. تجسدت ردود الفعل الأولية آنذاك بارتفاع قيمة الفرنك بنسبة 30% مقابل اليورو و25% مقابل الدولار الأمريكي، وتلاها حدوث اضطرابات في الأسواق المالية، ما اضطر بعض وسطاء أسواق صرف العملات إلى التوقف عن العمل.

أقر البنك الوطني السويسري ربط العملتين لأول مرة عام 2011 بعد أن تسببت أزمة الديون الأوروبية في لجوء المستثمرين إلى الفرنك السويسري لاعتقادهم بأنه الملاذ المالي الآمن بسبب استقرار الحكومة السويسرية ونظامها المالي المتبع. تسبب هذا الاهتمام الواسع بشراء الفرنك السويسري في ارتفاعه قيمته، ما أضر بالاقتصاد السويسري نتيجةً لانخفاض تنافسية صادراته.

ساهمت العديد من العوامل المهمة على الساحة الاقتصادية منذ عام 2011 في تغيير سياسات البنك الوطني السويسري، بما في ذلك القوة الاقتصادية المتصاعدة للولايات المتحدة الأمريكية والتوقعات برفع بنكها الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة عام 2015 التي أدت في نهاية المطاف إلى ضعف اليورو والفرنك السويسري وانخفاض قيمتيهما مقابل الدولار الأمريكي، دون إغفال الدور المهم الذي أداه البنك المركزي الأوروبي حين اتبع سياسة التسهيلات الكمية التي أثرت بدورها في قيمة الفرنك السويسري.

التطورات الأخيرة

كان انخفاض قيمة اليورو متوقعًا بعد سياسة التسهيلات الكمية التي اتبعها البنك المركزي الأوروبي، ما اضطر البنك الوطني السويسري إلى طباعة المزيد من النقود التي استخدمها لاحقًا لشراء اليورو من أجل الحفاظ على القيمة المحددة لزوج العملات يورو/فرنك وعدم انخفاضها إلى ما دون 1.20.

أدت طباعة الفرنك باستمرار إلى تزايد المخاوف بشأن التضخم لدى سكان سويسرا، وزاد بدوره الضغط على البنك الوطني السويسري لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفك الارتباط بين عملتي اليورو والفرنك.

وفقًا للرسم البياني اليومي لزوج العملات يورو/فرنك، انتعش الفرنك بعد إعلان 15 يناير 2015 بنسبة 50% تقريبًا قبل أن يستقر عند هذا المستوى.

لماذا لا تعتمد سويسرا اليورو عملةً للبلاد؟

يعتقد البعض أن الدول الأوروبية جميعها جزء من الاتحاد الأوروبي (EU)، وأن اليورو هو العملة الرسمية الموحدة، لكنها مفاهيم خاطئة شائعة، فمع أن موقع سويسرا الجغرافي يتاخم دول الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا وفرنسا، فإنها ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي في الواقع.

جاءت نتائج التصويت الذي أجراه الشعب السويسري عام 1992 للانضمام إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية بنسبة 50.3% من الأصوات الرافضة للانضمام مقابل 49.7% من الأصوات الموافقة.

أبرمت الحكومة السويسرية في الفترة الممتدة بين عامي 1992 و2002 سلسلة من الاتفاقيات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي، سمحت بواسطتها للأفراد حرية التنقل بين الدول مع بقائها خارج قائمة الدول التابعة للاتحاد.

يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الرئيس لسويسرا. وفقًا لموقع المفوضية الأوروبية على الإنترنت، سُمح لسويسرا نتيجة مفاوضات تجارية واقتصادية عديدة بدخول السوق الاقتصادية للاتحاد الأوروبي بعد أن وافقت الحكومة السويسرية على بعض شروط الاتحاد.

نظرًا إلى ما سبق، يعد اليورو عملة أجنبية في سويسرا، والفرنك السويسري هو العملة الرسمية والوحيدة في البلاد. في حال قررت الشراء باليورو فالأمر متاح، لكن سوف تسترد باقي أموالك بالفرنك السويسري تبعًا لسعر الصرف في اللحظة التي أُجرِيت فيها عملية الشراء.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عن عملة سويسرا

ما هي عملة سويسرا؟

العملة الرسمية لسويسرا هي الفرنك.

هل يسمح بتداول اليورو في سويسرا؟

يمكنك استخدام اليورو في سويسرا، لكنها تعد عملة أجنبية. عليه، ستسترد باقي أموالك بالفرنك السويسري تبعًا لسعر الصرف في الوقت الذي أُجرِيت فيه عملية الشراء.

هل الفرنك السويسري أقوى من الدولار الأمريكي؟

يعد الفرنك السويسري أقوى من الدولار الأمريكي حتى تاريخ 24 فبراير 2021، إذ ساوى حينها الفرنك الواحد 1.10 دولار.

هل يعد الفرنك السويسري استثمارًا جيدًا؟

يعتمد تحديد مدى جودة الاستثمار على المستثمر نفسه.

يعد الفرنك عملة مستقرة عمومًا، بسبب الطريقة التي يتبعها البنك الوطني السويسري للتحكم في قيمة الفرنك، إضافةً إلى الشفافية والمصداقية التي تتمتع بها الدولة تجاه أسواقها المالية الخاضعة لتنظيم مثالي. أدت العوامل السابقة جميعها إلى اتخاذ المستثمرين عملة الفرنك ملاذًا آمنًا عند تأثر باقي العملات بتقلبات السوق.

هل يسمح بتداول الدولار الأمريكي في سويسرا؟

لا يُقبل الدولار الأمريكي في سويسرا، فإذا خططت لزيارة البلاد، عليك استبدال أموالك بالفرنك السويسري، إما خارج سويسرا وإما بعد وصولك إليها، عندئذٍ سيكون بمقدورك إجراء أي معاملات مالية في البلاد.

الخلاصة

بعد إعلان فك الارتباط بين الفرنك واليورو الذي دام ثلاثة أعوام، أبدى البنك الوطني السويسري استعداده للتدخل مرة أخرى في سوق صرف العملات إذا لزم الأمر، مشيرًا إلى المخاوف الناجمة عن المبالغة في تقدير قيمة العملة. مع ذلك، ما يزال الفرنك السويسري ملاذًا آمنًا للعديد من المستثمرين.

اقرأ أيضًا:

مؤشر الدولار الأمريكي

ماذا سيحدث لو انهار اليورو؟

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر