لا يعرف الكثير من الناس فصيلة دمهم، وفي الغالب لا يهمهم ذلك، لكن، في الحالات الطارئة نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم، من المهم أن يعرف الأطباء نوع الدم الذي يمكن إعطاؤه. وإذا لم يكونوا يعرفون فصيلة الدم، فإنهم يلجؤون إلى استخدام النوع O سالب (Type O-negative) والذي يُسمّى (فصيلة الدم الشاملة).

عندما يحتاج شخص إلى نقل دم، فإن أفضل خيار هو فصيلة دمه ذاتها. ولكن في حالات الطوارئ يمكن إعطاء فصيلة O سالب (Type O-negative) لحاملي بقية الفصائل.

يقول الطبيب المتخصّص في طبّ الطوارئ باروخ فيرتل: «جميع التبرعات بالدم مهمة نظرًا لأنها يمكن أن تنقذ الحياة، ولكن تبرعات فصيلة O سالب تكون ضرورية بالخصوص».

فصائل الدم:

توجد ثماني فصائل دم شائعة، ويعتمد نوع فصيلة الدم على احتواء الدّم على مستضدات معينة أو مواد يمكن أن تسبب رد فعل في جهاز المناعة.

تعتمد فصيلة الدم على تواجد المستضدات A و B (من مجموعة ABO للدم)، والمستضد Rh (من مجموعة الريزيوس Rh للدم).

يقول الطبيب نورجيهان قريشي أخصائي علم الأمراض السريري: «يمكن أن تتفاعل أيضًا مع الأضداد التي تشكلت مسبقًا، وهذا يعني أنه إذا نُقل دم يحتوي على مستضدات مختلفة عن مستضدات دم المتلقي، فإن جهاز المناعة للمتلقي يمكن أن يبدأ في مهاجمة نفسه، وهذا قد يكون مميتًا. إضافة إلى ذلك، في مجموعة ABO الدم، توجد أضداد مُشكَّلة مسبقًا ضد ّالمستضدات المفقودة على كريات الدم الحمراء».

ويضيف: «على سبيل المثال، الشخص من فصيلة A يحتوي على أضداد B ولا يجب أن يتلقى دمًا من فصيلة B».

تشير الفصائل الأربعة الرئيسيّة للدّم إلى وجود مستضدات A أو B أو كليهما أو عدم وجود أي منها.

  • الدّم من الفصيلة A: يحتوي على المستضد A.
  • الدّم من الفصيلة B: يحتوي على المستضد B.
  • الدّم من الفصيلة AB: يحتوي على المستضد A و B.
  • الدّم من الفصيلة O: لا يحتوي على أي من المستضدات A أو B.

ماذا تعني علامتا الموجب والسالب؟

يمكن أن تكون فصائل الدم إما سالبة أو موجبة، وذلك اعتمادًا على وجود مستضد آخر وهو RH) D). وهذا ما يعرف بـ Rh إيجابي أو Rh سلبي، وعلى الرغم من ذلك، يُشار إليه عادةً على أنه فصيلة دم إيجابية أو سالبة فقط.

إذا كانت فصيلة الدم موجبة فهذا يعني أنّه يحوي المستضد Rh D وهو النوع الأكثر شيوعًا.

إذا كانت فصيلة الدم دم سالبة فهذا يعني أنه لا يحوي المستضد Rh D وهو النوع الأقل شيوعًا.

تؤدّي هذه الخيارات معًا إلى الأنواع الثمانية الشائعة للدم.

ما آلية التبرع بالدّم؟

يُعد التبرع بالدم سهلًا ولا يسبب الألم نسبيًا وهو إجراء منقذ للحياة. وبحسب الدكتور قريشي: «كل ثانية، يحتاج شخص في الولايات المتحدة إلى دم أو صفائح دموية».

التبرّع بفصيلة دم O سلبية له أن يساعد أي شخص في حالة طارئة، وهذا مهم للغاية.

هنا بعض الحقائق التي يجب معرفتها عن فصيلة الدم O- سلبية وتبرع الدم:

1. يمكن لأي شخص تقريبًا أن يتلقى فصيلة الدم O- سلبية.

بما أن فصيلة الدم O سلبية صالحة لأي شخص، فهي مهمة في حالات الطوارئ الّتي تتطلب السرعة في نقل الدم عندما يفقد شخص ما كمية كبيرة من الدم.

يقول الدكتور فرتيل: «إذا دخل المريض إلى قسم الطوارئ وتعرّض لإصابة خطيرة وفقد كمية كبيرة من الدم يصبح الوقت ثمينًا، ولا يكون لدينا الوقت الكافي لمعرفة فصيلة دمه، في هذه الحالة نعطيه دم فصيلة O- سلبية».

2. الأشخاص ذوو فصيلة الدم O- سلبية يمكنهم تلقّي دم من نفس الفصيلة فقط.

3. الفصائل الإيجابية يمكنها تلقّي فصيلة الدم O+

على الرغم من أن فصيلة الدّم O+ لا تمتلك صفة فصيلة الدّم الشاملة كفصيلة الدم O- سلبية، فإنه يطلب تبرعات من فصيلة الدم O+ بشدّة. يمكن نقل فصيلة الدم O+ لأي شخص يحمل فصيلة دم إيجابية: أي شخص آخر يحمل فصيلة دم O+ وأيضًا الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم A+ و B+ و AB+.

4. نوع واحد من الفصائل الدموية النادرة لا يمكن أن يتلقى فصيلة O- سلبية.

الفصائل الدموية النادرة تحدث بنسبة 0.1% أو أقل من الناس. وجود فصيلة دم نادرة يعني أنّ الدّم يفتقر إلى مستضد يملكه معظم الناس أو أنّه يمتلك مستضد غير موجود لدى معظم الناس. ومعظم الأشخاص الذين يحملون فصائل دم نادرة يمكنهم تلقي فصيلة O- سلبية.

الاستثناء هو الأشخاص الذين يحملون فصيلة (الدّم الذهبي). يُقدّر أنّ 1 من بين 6 ملايين شخص لديه هذا النوع النادر جدًا، المعروف تقنيًّا باسم الدّم Rh null، إذ يفتقر إلى جميع مستضدات RH وليس فقط مستضد D. ويوجد أقل من 50 شخصًا في العالم يعرف أنّ لديهم هذا النوع، ولا يمكنهم تلقّي فصيلة دم O سلبية، بل فقط دم من نفس النوع.

من يستطيع التبرع بالدّم؟

يُرّحب بالأشخاص ذوي جميع فصائل الدم للتبرع ويجب تشجيعهم على ذلك، طالما يستوفون شروط الأهلية. يمكن التبرع بالدم الكامل كل 56 يومًا حين توافر الشروط التالية:

  •  حالة صحيّة جيدة عامّةً.
  •  العمرعلى الأقل 17 عامًا في معظم الولايات (أو 16 عامًا بموافقة الوالدين في بعض الولايات).
  •  أن يكون الوزن على الأقل 50 كيلوغرامًا (على الرغم من وجود متطلبات إضافية للطول والوزن للمتبرعين المراهقين).

ماذا يحدث عند التبرع بالدم؟

بمجرد أن تبدأ العملية يكون تبرع الدّم أمرًا بسيطًا.

يوضح الدكتور فرتل: «يسحب فنيّ متدرّب الدم من ذراع المتبرع، وبعد أن يُختبَر هذا الدم، تُطبق آليات الحفظ المختلفة عليه ويُقسم لإعطائه للأشخاص الذين يحتاجون إليه. يعوّض دم المتبرّع ويمكن مساعدة الجسم في التعافي سريعًا بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وشرب كمية كافية من الماء قبل وبعد التبرع».

كيف يعرف الشخص فصيلة الدم لديه؟

عمومًا، يقول الدكتور فرتل: «من المفيد معرفة الشخص فصيلة دمه، لكنّه في الواقع ليس أمرًا حاسمًا، إذ يجب على المستشفيات التحقّق من فصيلة دمه في كل مرّة يحتاج فيها إلى نقل الدم، حتى إن كان يعرفها. وقبل أن يُعطى الدم يجب التأكد من أنّه آمن وفعال وهذا هو السبب في أنّ الفصيلة O- يمكن أن تكون مفيدة في حالات الطوارئ المحدودة بالوقت».

ومع ذلك، هناك بعض الطرق لمعرفة فصيلة دم:

1. من خلال السجلّات الطبيّة: إذا يُسحب الدّم لإجراء عملية جراحيّة أو خلال الحمل يجب أن يكون لدى مكتب الطبيب سجل لفصيلة الدم.

2. من خلال مركز تبرع الدم، على سبيل المثال الصليب الأحمر الأمريكي: عندما تتبرع بالدم، يذكر بطاقة المتبرع فصيلة دمه.

اقرأ أيضًا:

ما زمرة الدم الذهبية؟

تنافر الريسوس: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: بتول السليمان

تدقيق: المايا محمد علي

المصدر