ماذا يقول هاتفك الذكي عن شخصيتك؟ اعرف شخصيتك من نوع هاتفك الذكي.

هذه إحدى نتائج دراسة الدكتوراه التي أجرتها (هيذر شو- )Heather Shawمن جامعة لينكولن.

والتي قدَّمتها يوم الخميس الواحد من سبتمبر في المؤتمر السَّنوي لجمعية علم النَّفس البريطانية قسم علوم النفس الاجتماعيّة في كارديف.

اجرت الأنسة شو وفريقها من الباحثين دراستين حول الاختلافات في شخصيَّة أصحاب الهواتف الذكيَّة الآيفون والأندرويد، حيث شاركت جامعة لانكستر أيضًا في الدِّراسة.

في الدِّراسة الأولى طلب الباحثون من 240 مشارك أن يملؤوا استبيانًا حول الصِّفات التي يعتقدون أنَّها مُرتبطة بكلٍ من مستخدمي للهواتف الذَّكيَّة من الشَّركتين.

أما في الدِّراسة الثانية قارن الباحثون هذه الصِّفات الشَّائعة مع الصِّفات الحقيقيَّة والمُلاحظَة على530 مستخدم لهواتف الأندرويد والآيفون الذَّكيَّة.

أظهرت نتائج الدِّراسة الأولى أنَّ مستخدمي الأندرويد يميلون لاكتساب درجاتٍ أكبر من الصِّدق والتَّواضع والانفتاح والقدرة على الانسجام والتَّكيّف إلا أنَّه يُظهر أيضًا أنَّهم أقل انفتاحًا على الخارج من مستخدمي الآيفون.

أما نتائج الدِّراسة الثانية أظهرت أنَّ معظم الصِّفات الشَّائعة التي خرجت بها الدِّراسة الأولى لم تتطابق مع الصِّفات الفعليَّة، ماعدا الصِّدق والتَّواضع، فهذه الصِّفات تظهر بشكلٍ كبيرٍ عند مستخدمي الأندرويد.

كما أظهرت الدِّراسة أنَّ ميول النِّساء لاقتناء الأيفون أكبر بمرتين من ميولهم لاقتنائهن الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد.

عند قياس صفة (كره التَّشابه) والتي تحدد ما إذا كان الناس يميلون لاقتناء منتجاتٍ شبيهةٍ بالأخرين أم لا، لوحظ أنَّ مستخدمي الأندرويد يتجنَّبون التَّشابه
في المنتجات أكثر من مستخدمي الآيفون، وأخيرًا ظهر أنَّ مستخدمي الآيفون مهتمون بالهواتف ذات الإمكانات العالية أكثر من مستخدمي الأندرويد.

وأوضحت هيذر: «هذه الدِّراسة تقدِّم رؤى جديدة حول الاختلافات الشَّخصيَّة لمستخدمي الهواتف الذَّكيَّة من الشَّركتين، فاختيار الهاتف الذَّكي يعتبر المرحلة الأكثر أهميّة في تحديد الشَّخصيَّة، وهذا ما يخبرنا الكثير عن المستخدم».

وأضافت أيضًا: «تخيَّل لو أننا بحثنا مستقبلًا عن علاقة الصِّفات الشَّخصيَّة بالتَّطبيقات والبرامج التي نحملها على أجهزتنا فمن الواضح جدًا أنَّ الهواتف الذَّ كيَّة بدأت تصبح نسخًا الكترونيَّة عنَّا، والكثير منّا لا يحب اللحظة التي يستخدم فيها الآخرون هواتفنا الخاصّة لأنَّها من الممكن أن تكشف الكثير عن شخصياتنا».


  • المترجم: حسن كوسا
  • المدقق: دعاء عسَّاف
  • المحرر: عامر السبيعي
  • المصدر