يستمر الباحثون في اكتشاف المزيد من تأثيرات كوفيد-19 طويلة الأمد على أجسامنا، ويبحثون الآن عن الصلة بين هذا الفيروس وضعف الانتصاب الذي يُعرف بأنه صعوبة المحافظة على القضيب منتصبًا أثناء ممارسة الجنس.

ماذا يسببه؟

يعتقد العلماء أن ضعف الانتصاب المرتبط بفيروس كوفيد-19 يعود إلى ثلاثة عوامل:

  1.  المشاكل القلبية الوعائية: قد يكون ضعف الانتصاب مؤشرًا باكرًا للإصابة بالأمراض القلبية، ويبين البحث أن كوفيد-19 قد يؤثر أيضًا على صحة القلب بسبب ما يحرضه من التهابات في مختلف أجزاء الجسم بما فيها القلب والأوعية الدموية المجاورة. كما رُبطت الإصابة بكوفيد-19 مع خلل في وظائف البطانة الدموية، إذ يحدث هذا بسبب بقاء الطبقة الداخلية في الأوعية الدموية متصلبة وعدم قابليتها للتمدد والانقباض للسماح بجريان الدم، فيؤثر هذا على كيفية ضخ الدم ونقله في جسمك، فتتأثر الأنسجة بما فيها نسيج القضيب، إذ يسبب خلل الإمداد الدموي إلى القضيب صعوبة الانتصاب والمحافظة عليه.
  2.  المشاكل النفسية: يؤثر التوتر والقلق والاكتئاب المتعلق بكوفيد-19 على الصحة الجنسية وقد تسبب ضعف الانتصاب.
  3.  سوء الصحة العامة: يقول الخبراء أن ضعف الانتصاب غالبًا ما يكون من أعراض مشكلة صحية أخرى، فإن لم يكن القلب في صحة جيدة أساسًا فمن المرجح أن تعاني أعراضًا غير مرغوبة يسببها كوفيد-19 كضعف الانتصاب. ويرتفع خطر الإصابة بضعف الانتصاب والعدوى في الشكل الحاد من كوفيد-19.

الصلة بين الإصابة بفيروس كورونا وضعف الانتصاب - العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب المرتبط بفيروس كوفيد-19 - الإصابة بالكورونا

ما الدليل على هذه الصلة؟

وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد المصابين بكوفيد-19 أكثر عرضةً للإصابة بضعف الانتصاب خمسَ مراتٍ مقارنةً بالآخرين، وفي دراسة أخرى أُخذت خزعات نسيجية من قضيبي رَجلين سَبق أن أُصيبا بكوفيد-19 أحدهما عانى أعراضًا شديدة بينما عانى الآخر أعراضًا معتدلة، وقد أُخذت هذه الخزعات قبل أن يخضع الرجلان لجراحة لمعالجة أعراض ضعف الانتصاب الشديد.

وجد العلماء أجزاءً دقيقة من فيروس كوفيد-19 وخللًا في وظيفة الخلايا البطانية بعد فترة زمنية طويلة من إصابة الرجلين بالفيروس.

وما زال من الصعب معرفة تأثيرات الفيروس طويلة الأمد على الصحة الجنسية والإنجابية.

أوضحت البيانات الأولية أن ضعف الانتصاب يدل على قابلية أكبر للإصابة بفيروس سارس-كوف-2، فالذين يعانون من ضعف الانتصاب أكثر احتمالًا للإصابة بكوفيد-19.

يقول البروفيسور إمانويل جانيني -الطبيب الاختصاصي في طب الغدد الصُّم والطب الجنسي من جامعة “روما تور فيرجيتا” في روما- أن ضعف الانتصاب قد يكون عرضًا طويل الأمد أو قصير الأمد للإصابة بكوفيد-19، ويضيف: «على الرجال تلقي لقاح كوفيد-19 عندما يكون متوفرًا لهم، فهذا يعطي بعدًا آخر لارتداء الكمامة، ارتدوا الكمامة للوقاية من الفيروس والحفاظ على قدرة جيدة على الانتصاب». كما يمكن للقاح أن يفيد حسب جانيني أيضًا في الحفاظ على قدرة جنسية طبيعية.

ويشير إلى كون كبار السنّ ومرضى السكري وذوي مؤشر الكتلة المرتفع BMI والمدخنين أكثر عرضةً لخطر الإصابة بكوفيد-19، وينوه إلى أن هذه العوامل هي ذاتها عوامل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، وهذا ما يرتبط بشكل منطقي مع الآليات الإمراضية التي تربط بين ضعف الانتصاب وضعف وظائف الطبقة البطانية وكوفيد-19، فضعف وظائف الطبقة البطانية شائع في حالتي الإصابة بكوفيد-19 وكذلك في ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا:

عقاقير ضَعف الانتصاب والانفلونزا لمساعدة الجهاز المناعي؟

حلول مشكلة ضَعف الانتصاب عند الرجال: 6 أسباب محتملة وحلولها

ترجمة: علي علوش

تدقيق: مدين سعدالله عسليه

المصادر: webmd, medscape