لا يُعد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت أمرًا صعبًا في عام 2021، خاصةً مع استخدام الأدوات المناسبة، لكن تكمن المشكلة في الحفاظ عليه وجعله آمنًا، ومع ازدياد نسبة الأعمال والمواقع على شبكة الإنترنت تزداد نسبة المخترقين. ماذا تفعل لحماية موقعك على الإنترنت؟ في الحقيقة يوجد العديد من الطرق لفعل ذلك، من تفعيل جدار الحماية إلى تقييد وصول المستخدم وغيرها، لكن يوجد ما هو أهم من ذلك أيضًا وهو النسخ الاحتياطي للبيانات!

ما النسخ الاحتياطي ؟

يوحي الاسم بالمضمون تمامًا، فالنسخ الاحتياطي هو عمل نسخة احتياطية من مشروعك على الإنترنت، وذلك يتضمن ملفات موقعك على الإنترنت وقواعد البيانات المرتبطة به والإضافات والقوالب وكل شيء مخزن على حساب الاستضافة الخاص بك.

لنفترض أنك قمت بإنشاء موقع على الإنترنت باستخدام ووردبريس وهو نظام إدارة المحتوى الأكثر شعبية في العالم.

تعتمد مواقع الإنترنت التي تُنشَأ باستخدام ووردبريس على لغة البرمجة بي إتش بي ولغة ماي إس كيو إل، وتتولى الأولى مسؤولية إدارة الارتباط بين الملفات في حين تُدير الثانية قواعد البيانات التي تُخزن معلومات موقعك الأساسية.

عند إجراء نسخ احتياطي لبياناتك، يمكنك الاختيار بين أرشفة الملفات فقط، أو قواعد البيانات أو ملفات الوسائط المتعددة أو محتوى الموقع بالكامل، يؤدي عمل نسخة احتياطية من الموقع بالكامل إلى فوائد عديدة، ما يلي أهمها.

لماذا يحتاج موقع الإنترنت إلى نسخة احتياطية من البيانات؟

مع أن الأمر بديهي، يتجاهل عدد كبير من أصحاب المواقع إجراء النسخ الاحتياطي لمواقعهم، وربما يعتقدون أن مشاريعهم الصغيرة أو المتوسطة محصنة تجاه التهديدات أو لا تُشكل غنيمةً للمخترقين.

 تقليل فترة التعطيل

عندما يتصفح الناس المواقع الإلكترونية، معظمهم لا يحبذ الانتظار طويلًا حتى تظهر صفحة الموقع، ومن ثم لن يعود إلى الموقع مرةً أخرى حال تجاوز وقت الانتظار بضع ثوان.

تخيل أن تمتلك موقعًا على الإنترنت، وموقعك ينخفض تقييمه والعديد من الزوار يغادرون الموقع دون العودة مرةً أخرى. سيكون هذا الأمر محبطًا إن لم تمتلك خطةً بديلة. إذا لاحظت المشكلة يمكنك استعادة نسخة من موقعك الذي يعمل جيدًا وتُعطي لنفسك وقتًا لتحديد المشكلة.

 تجنب الأخطاء البشرية

قد لا نود الاعتراف بذلك، لكننا بشر وجميعنا يرتكب الأخطاء. قد يؤدي تغيير بسيط في موقعك على الإنترنت إلى مشكلات في التوافق وانحدار النظام بأكمله، وقد يؤدي إلى ضياع الجهد الذي بذلته في أيام وأسابيع سابقة.

تجنب إجراء أي تغييرات قبل عمل نسخة احتياطية من الموقع.

يزداد عدد المواقع على شبكة الإنترنت باستمرار وتزداد معها التهديدات، إذ يُبدع المخترقين في محاولات اختراق خوادم الاستضافة ومواقع الإنترنت.

هجمات حجب الخدمة وهجمات القوة العمياء والفيروسات والبرمجيات الخبيثة والإزعاج الإلكتروني، جميعها تهديدات يجب أن يأخذها أصحاب المواقع في الحسبان، وحتى إن كنت تعتقد أن مشروعك ليس جذابًا للمخترقين يجب أن تستعد للأسوأ.

يسمح لك النسخ الاحتياطي أيضًا بتحديث الإضافات الموجودة على موقعك الإلكتروني أو إضافة أخرى جديدة دون تأثر الموقع، خاصةً إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى مثل ووردبريس أو جوملا أو غيرها، التي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الإضافات لتحسين الموقع.

كم مرة يجب إجراء النسخ الاحتياطي ؟

الإجابة ببساطة: كلما كانت النسخ الاحتياطية أكثر كان ذلك أفضل.

ربما تعتقد أن النسخ الاحتياطية تحتل مساحةً كبيرةً من الخادم، لكنك لن تحتاج إلى المئات منها، ويكفي الاحتفاظ ببضع النسخ الحديثة.

أفضل من ذلك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من موقعك على الإنترنت في مكان آخر بعيدًا عن الخادم الذي يشغل موقعك على الإنترنت، وبذلك لن يتمكن المخترق من إتلاف معلوماتك حال وصل إلى الخادم.

في النهاية ننصحك بالاحتفاظ بأربع أو خمس نقاط استعادة لتجنب المخاطر والتهديدات، ويُفضل إجراء النسخ الاحتياطي يوميًا إذا كنت تحدث المعلومات باستمرار.

اقرأ أيضًا:

إليك كيف تنشئ كلمات مرور قوية وآمنة

كيف تقوم بتدعيم وحماية بياناتك؟

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر