يشير مصطلح الإنفاق الاستهلاكي الشخصي – Personal Consumption Expenditures (PCE) إلى مجموع الإنفاق الأسري المقاس في فترة زمنية محددة.

يصدر مكتب التحليل الاقتصادي في الولايات المتحدة – Bureau of Economic Analysis (BEA) تقريرًا شهريًا يتضمن مؤشر أسعار الإنفاق الشخصي ومجموع الإنفاق الشخصي والدخل الشخصي.

يساعد مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي على حساب مؤشر أسعار الإنفاق الشخصي، إذ يقيس تغيرات أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية المتبادلة في اقتصاد الولايات المتحدة.

وقد أصبح مؤشر أسعار الإنفاق الشّخصي في عام 2012 مؤشر التضخم الرئيسي، المعتمد في صناعة قرارات السياسة النقدية، من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويمكن مقارنته بمؤشر أسعار المستهلك – Consumer Price Index (CPI)، الذي يركز على أسعار المستهلك.

يتابع الاقتصاديون مقاييس التضخم الأخرى، مثل: مؤشر أسعار المنتِج – Producer Price Index (PPI)، ومؤشر أسعار الناتج المحلي – Gross Domestic Product (GDP) Price Index.

مفهوم الإنفاق الاستهلاكي الشخصي – PCE:

يُعد الإنفاق الاستهلاكي الشخصي أحد الأجزاء الرئيسية الثلاثة لتقرير الدخل والمصروفات الشخصية. ويظهر تقرير الدخل الشخصي مقدار ما يكسبه المستهلكون، أما الإنفاق الاستهلاكي الشخصي يظهر مقدار ما ينفقه المستهلكون.

يُحسب مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي من طريق استخدام عنصر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي المتضمن في تقرير الدخل والمصروفات الشخصية، الذي يظهر كيفية تضخم الأسعار وانكماشها دوريًا، ويعد المكون الرئيسي الثالث للدخل والمصروفات الشخصية.

يُحسب مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي من قبل مكتب التحليل الاقتصادي – BEA بالأسعار الجارية، التي تتبع سلسلة زمنية منذ عام 2012، ويعد الإنفاق الاستهلاكي الشخصي أساس احتساب مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وقد استخدمت جميع فئات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في تفصيله بصيغة شاملة باستثناء فئتي الغذاء والطاقة، ويعرف بمؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي.

كيفية حساب الإنفاق الاستهلاكي الشّخصي – PCE:

تقسم القيمة الإجمالية للإنفاق الاستهلاكي الشخصي في تقارير مكتب التحليل الاقتصادي – BEA الشهري إلى سلع معمرة وسلع غير معمرة وخدمات.

تتضمن السلع المعمرة السيارات والإلكترونيات والأثاث وسلعًا أخرى تدوم لأكثر من ثلاث سنوات، عادةً ما يكون ثمنها مرتفعًا، تتضمن السلع غير المعمرة مستحضرات التجميل والوقود والملابس والسلع، التي يكون عمرها المتوقع أقل من ثلاث سنوات، وأثمانها منخفضة عمومًا.

يستخدم مكتب التحليل الاقتصادي – BEA الأسعار الجارية للمشتريات في حساب مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، يظهر هذا المؤشر تضخم وانكماش الأسعار، الذي يحدث بين الحين والآخر.

مثل المؤشرات الاقتصادية الأخرى، يتضمن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي معامل تصحيح من أجل تحديد مقدار تغير الأسعار الدوري إضافةً إلى القيم الحقيقية، وفي هذه الحالة معامل التصحيح هو محدد الإنفاق الاستهلاكي الشخصي -PCE deflator.

يظهر كلا المؤشرين (مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي، ومؤشر أسعار المستهلك) مدى تغير أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي بين الحين والآخر، ويظهر بين بنود مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي انكماش وتضخم الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لكل فئة بنحو منفرد.

مقارنة مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي ومؤشر أسعار المستهلك:

يجذب مؤشر أسعار المستهلك اهتمام الإعلام، لأنه أشهر مؤشر اقتصادي، ويفضل مجلس الاحتياطي الفيدرالي استخدام مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشّخصي لقياس التضخم واستقرار الاقتصاد الأمريكي عمومًا، لأنه يشمل معظم فئات الإنفاق الاستهلاكي، وهو المفضل تبعًا للبيانات المحصلة من استبيانات الشركات، التي تمتاز بموثوقية أعلى من تلك الاستبيانات التي يقوم بها المستهلكون، التي تفضل مؤشر أسعار المستهلك.

أما مؤشر أسعار المستهلك، فيمتاز بارتفاع شفافيته في تقاريره الشهرية، ما يمكِّن الاقتصاديين من الاطلاع على فئات الإنفاق بنحو أوضح.

يستخدم مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي صيغة تأخذ بالحسبان التغييرات التي تحدث على المدى القصير في سلوك المستهلك، ولا تستخدم هذه التعديلات في صياغة مؤشر أسعار المستهلك.

تؤدي هذه العوامل إلى قياس التضخم بنحو شامل، ويعتمد مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الفروق الدقيقة التي يظهرها مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، لأن التضخم (ولو كان ضئيلًا) يمكن أن يكون مؤشرًا على اقتصاد متنامٍ جيد الأداء.

مزايا مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي وعيوبه:

يعطي مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لمحة عن الوضع الاقتصادي، فإذا كان الناس ينفقون بلا تردد، هذا يعني أن الاقتصاد بحالة جيدة، أما عندما يقللون إنفاقهم فهذا يشير إلى وجود مشكلات كامنة في الاقتصاد.

المزايا:

يتداول مؤشر أسعار المستهلك إعلاميًا أكثر من مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، لأنه أكثر شهرة منه. ويستخدم مؤشر أسعار المستهلك التقارير الأسرية الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل لتحديد اتجاه الأسعار، بينما يستخدم مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي البيانات مباشرةً من الشركات، ويأخذ بالحسبان الناتج المحلي الإجمالي أيضًا، ما يجعله أشمل.

يهتم مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشّخصي بالسلع والخدمات التي اشترتها جميع الأسر حول البلاد أكثر من المؤشرات الأخرى، مثل مؤشر أسعار المستهلك، الذي يحسب الاستهلاك في المناطق الحضرية فقط.

يعد مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي أقل تقلبًا من مؤشر أسعار المستهلك، الذي يتأثر بتقلبات الأسعار الحادة في منتجات محددة مثل الوقود، أما مؤشر أسعار المستهلك يقلل من آثار التقلبات الحادة.

العيوب:

مع أنه المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، إلا أنه يعاني عيوبًا عدة، من أهمها أنه يأخذ بالحسبان الناتج المحلي الإجمالي (الذي يحسب كل ثلاثة أشهر)، ولكن مكتب التحليل الاقتصادي يصدر مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي شهريًا، وكي يسد هذه الفجوة، يستخدم بيانات مبيعات التجزئة الشهرية في حساباته.

ومن عيوب مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشّخصي أيضًا أنه أشمل من المطلوب، إذ يستخدم بيانات عدة قطاعات مثل الأسر والمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية والشركات، بينما يستعرض مؤشر أسعار المستهلك البيانات المحسوبة مباشرةً من المستهلكين.

أمثلة عن مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي:

يقيس مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي كيفية إنفاق المستهلكين أموالهم على السلع والخدمات، ومن السهل إيجاد أمثلة عن الإنفاق الاستهلاكي.

الخدمة هي ما تمنحه الشركات للأفراد، الذين لا يستطيعون إتمام شيءٍ ما بأنفسهم، مثل الخدمات البنكية (الحسابات البنكية والقروض ودفع الفواتير)، وشركات تنسيق الحدائق التي تقدم للمستهلكين خدمة العناية بحدائقهم.

وتقسم السلع إلى فئتين شرحناهما سابقًا: سلع معمرة وغير معمرة.

الخلاصة:

يبين مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي جودة أداء الاقتصاد، للأفراد والشركات والاقتصاديين، لأنه يقيس كيفية إنفاق المستهلكين لأموالهم، ويتضمن السلع المعمرة الباهظة، والسلع غير المعمرة الرخيصة، والخدمات مثل الخدمات البنكية، ويظهر أيضًا تغييرات عادات الناس الشرائية عند تغير الأسعار، ويظهر التضخم والطلب على السلع والخدمات، وهذا ما يجعله مقياسًا بالغ الأهمية.

اقرأ أيضًا:

كل ما تود معرفته عن شركة TSMC أحد أهم شركات العالم

ماذا يقصد بالنزعة الاستهلاكية؟

كيف تعمل الحوالة المالية؟

ترجمة: محمد الشيخ عبيد

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: حسين جرود

المصدر