سنشرح في هذا المقال تأثير الكافيين في الجسم، ومتى تصبح كميته زائدةً على الحد الطبيعي وأعراض زيادته، وسنوضح أيضًا خطوات التخلص من إدمان الكافيين.

ما الكافيين؟

الكافيين مادة بيضاء مُرة توجد طبيعيًا في أكثر من ستين نباتًا، منها حبوب القهوة وأوراق الشاي وحبوب الكاكاو التي تُستخدم في صنع الشوكولاتة، وتعده إدارة الأغذية والدواء الأمريكية مضافًا غذائيًا ودواء.

القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة من أكثر مصادر الكافيين الشائعة لمعظم الناس. تختلف كمية الكافيين في الأطعمة والمشروبات، وتعتمد نسبته في الشاي والقهوة على العلامة التجارية ونوع الحبوب والأوراق المستخدمة وطريقة تحضيرها ومدة نقعها. أيضًا تحتوي أغلب المشروبات الغازية (وليس فقط الكولا) على الكافيين، ومنها مشروبات الطاقة الشائعة خصوصًا بين المراهقين والشباب، إذ تتراوح كمية الكافيين فيها من 60 إلى 250 ملغ في كل علبة.

يُعَد الكافيين عنصرًا رئيسيًا في كثير من المنشطات التي لا تتطلب وصفة طبية، إذ يقلل التعب ويزيد الانتباه واليقظة ويعطي الطاقة، ويُضاف أيضًا إلى أدوية أخرى بعضها يتطلب وصفة طبية وبعضها لا يتطلب وصفة طبية.

ما تأثيرات الكافيين في الجسم؟

يصل الكافيين إلى مجرى الدم بعد امتصاصه في المعدة والأمعاء الدقيقة، وبعد أن يصل إلى مجرى الدم، ينشط الكافيين الجهاز العصبي المركزي (الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي) ما يجعلك يقظًا ومنتبهًا ويقلل شعورك بالتعب ويزيد تركيزك. يزيد الكافيين أيضًا إفراز حمض المعدة، لذلك يشعر بعض الأشخاص بالحرقة أو عُسر الهضم بعد تناوله.

تبدأ آثار الكافيين بعد 15 دقيقة من تناوله، ويبلغ مستوى الكافيين ذروته بعد نحو ساعة من تناوله ويستمر عدة ساعات، إذ ينخفض إلى النصف بعد ست ساعات. قد يستغرق التخلص من الكافيين من مجرى الدم 10 ساعات تقريبًا.

كيف يُستخدم الكافيين في الأدوية؟

الكافيين عنصر شائع في أدوية الصداع ومسكنات الألم وأدوية البرد التي تُستخدم بوصفة طبية أو دونها. يزيد الكافيين فعالية هذه الأدوية بسبب تأثيراته في الجهاز العصبي المركزي، ويساعد الجسم على امتصاص أدوية الصداع بسرعة أكبر.

إذا كنت قلقًا بشأن تناول الكافيين فاقرأ ملصق المنتج الموجود على الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، أو النشرة التي تأتي مع الأدوية التي تُصرَف بوصفة طبية، لتعرف هل تحتوي هذه الأدوية على الكافيين أم لا؟ إذ تُكتب كمية الكافيين الموجودة في الدواء على الملصق أو النشرة الخاصة به، وذلك وفقًا لتعليمات إدارة الأغذية والدواء.

يوجد الكافيين أيضًا في بعض المنتجات العشبية التي يتناولها الناس بوصفها مكملات غذائية مفيدة، ومنها الغوارانا واليرباميت وجوز الكوكا ومستخلص الشاي الأخضر. لا يفرض القانون تحديد كمية الكافيين الموجودة في هذه المنتجات، ولا يوجد معيار محدد لكمية الكافيين فيها.

متى تصبح كمية الكافيين المُتناوَلة أكثر من اللازم؟

يستهلك الشخص الأمريكي البالغ تقريبًا 200 ملغ من الكافيين يوميًا، أي ما يُعادل تناول كوبين من القهوة أو أربعة أكواب من الكولا. لا يشكل استهلاك 400 ملغ من الكافيين (أي أربعة أكواب من القهوة) ضررًا لدى أكثر الناس، لكن تأثيره في الأشخاص يختلف حسب جنسهم وحجمهم وحساسيتهم تجاهه.

لدى من يعانون حساسية تجاهه، يسبب الكافيين -وإن كان بكميات معتدلة- الأرق وتسارع ضربات القلب والقلق والشعور بالتململ وعدم الراحة. يتفق خبراء التغذية والصحة على أن 600 ملغ من الكافيين في اليوم (أي 4 – 7 أكواب من القهوة) كمية كبيرة وزائدة على الحد.

يشرب المراهقون والشباب عادةً مشروبات الطاقة والقهوة بكثرة، ما يجعلهم معرضين لخطر زيادة كمية الكافيين في دمهم.

ما تأثير إدمان الكافيين وكيف يمكن التخلص منه - تأثير الكافيين في الجسم - القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة من أكثر مصادر الكافيين الشائعة لمعظم الناس

ما أعراض زيادة الكافيين؟

تشمل أعراض تناول كمية كبيرة من الكافيين:

  •  الصداع أو العصبية والدوخة.
  •  التوتر والارتجاف أو الارتعاش.
  •  الأرق واضطرابات النوم.
  •  تسارع ضربات القلب.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  •  التجفاف.

هل قد يحدث إدمان الكافيين ؟

يُصاب العديد من الأشخاص باعتياد الكافيين، ما يعني أن أجسامهم اعتادت تناول الكافيين يوميًا، وبمرور الوقت عليهم أن يزيدوا كمية الكافيين ليستطيعوا زيادة تركيزهم ويقظتهم إلى الدرجة المطلوب.

كيف تتخلص من

إدمان الكافيين ؟

قلل كمية الكافيين في نظامك الغذائي تدريجيًا. إذا كنت تعتمد على الكافيين لإبقائك متيقظًا فقد يسبب نقصه المفاجئ الأعراض الآتية:

  •  الصداع.
  • الإرهاق.
  •  صعوبة التركيز.
  •  آلام العضلات.
  •  الغثيان.

تُسمى هذه الأعراض انسحاب الكافيين، وكلما زادت كمية الكافيين التي تتناولها زادت شدة أعراض الانسحاب التي قد تظهر. تبدأ أعراض الانسحاب بعد 12 إلى 24 ساعة من آخر جرعة كافيين تناولتها، وتستمر من يومين إلى 9 أيام.

إذا كنت ترغب في التخلص من إدمان الكافيين ، فمن الخطأ أن تتوقف عن تناوله دفعةً واحدة، إذ ستعود إلى استهلاكه لتتخلص من أعراض الانسحاب، وبهذا تبدأ دائرة الاعتماد مرةً أخرى.

إن الرغبة في تجنب أعراض الانسحاب من الأسباب الشائعة التي تجعل الناس يستمرون في استهلاك الكافيين. لتقليل استهلاك الكافيين، قلل كمية القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة التي تتناولها تدريجيًا، واستبدل الماء بالمشروبات الباردة التي تحتوي الكافيين، إذ يُعَد الماء خيارًا صحيًا يلبي حاجتك إلى شُرب السوائل ويغسل الجسم من الكافيين طبيعيًا ويحميك من التجفاف.

إذا كنت من مستهلكي القهوة، يمكنك تناول القهوة منزوعة الكافيين بدلًا من القهوة العادية تدريجيًا، في البداية اشرب القهوة العادية إلى جانب القهوة منزوعة الكافيين، ثم زد كمية القهوة منزوعة الكافيين وقلل القهوة التي تحتوي الكافيين. سيساعدك تقليل استهلاك الكافيين تدريجيًا في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على التخلص من إدمانه بنجاح، دون أن تعاني أعراض الانسحاب.

اقرأ أيضًا:

دراسة جديدة تؤكِد أنَّ الأشخاص الذين يستهلِكون القهوة بانتظام أقل حساسيّة للألم

هل يساعدك الكافيين حقًا على خسارة الوزن؟

ترجمة: محمد طوسون

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر