الحمامات الساخنة قد تقلّل من خصوبة الرجل!

إنّ الاِستحمام في أحواض المياه الساخنة قد تقلل من خصوبةِ الرجل كما يقول الباحثون من الولايات المتحدة.

أيّدت الدراسات التي استمرت لمدة ثلاث سنوات النصيحة القائمة للرجال بتجنب التسخين الشديد لنطَافهم.

ارتفع تعداد الحيوانات المنوية بنسبة 491% في 5 من أصل 11 رجلًا مصابين بمشاكل في الخصوبة بعدما توقفوا عن الاِستحمام بالماء الساخن أو استعمال أحواض الماء الساخن لشهور قليلة.

أظهرت الأبحاث الأخرى أن السخونة من الحاسب الآلي المحمول «اللابتوب» أو ارتداء الملابس الداخلية الضيقة يؤدي أيضًا إلى تقليل خصوبة الرجل تبعًا لما أوردته مجلة the Journal of the Brazilian Society of Urology.

يقول الباحثون من جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو، إن الإعتقاد السائد منذ عقود بأن المياه الساخنة قد تضر الخصوبة، كان بناءً على القليل من الأبحاث فقط.

جُمع للدراسة الرجال المترددون على عيادة الخصوبة والذين تعرضوا لأكثر من ثلاثين دقيقة من المياه الساخنة بالأسبوع وذلك أثناء الاستحمام، أو الجاكوزي، أو الأحواض الساخنة.

بعد مرور من ثلاث إلى ست أشهر من البقاء بعيدًا عن الحمام الساخن، أظهر حوالي نصف المشاركين تحسنًا كبيرًا بنسبة خمس أضعاف في تعداد الحيوانات المنوية.

ازدادت حركة الحيوان المنوي من 12% إلى 34% عند الرجال المستجيبين للابتعاد عن الحمامات الساخنة.

خمسة من أصل ستة من الرجال الذين لم يظهروا تحسنًا كانوا مدخنين مزمنين، وهو ما يعلل به الباحثون عدم استجابتهم للابتعاد عن الحمام الساخن.

الوسط البارد:

تعرف الحيوانات المنوية بتفضيلها للمحيط البارد للنمو، ولهذا السبب توجد الخصيتان خارج جسم الرجل في كيس الصفن.

يقول دكتور «بول توريك» قائد الدراسة في مركز صحة الرجل التناسلية بجامعة كاليفورنيا-سان فرانسيسكو: « يجب أن تضاف هذه الأنشطة بأريحية لقائمة التوصيات والأشياء الواجب تجنبها للرجال في تصورهم لأسلوب حياتهم.»

وأضاف أن الرجال بإمكانهم تحسين خصوبتهم بالابتعاد عن المياه الساخنة، وعندها لن يكون الأزواج بحاجة إلى التلقيح الخارجي، وسيتمكنون من اختيار علاجٍ أكثر أمانًا، وفي ذلك يقول: «يفضل الأزواج الحصول على الأطفال داخل المنزل وليس بواسطة التقنيات، هذه طريقة ستساعدهم على فعل ذلك.»

وفقًا للطبيب «توريك»، فإن الدراسة الأخرى التي بحثت العلاقة بين المياه الساخنة والخصوبة أُجريت عام 1965.

بعد تعريض الرجال للمياه الساخنة لمدة 30 دقيقة بأيامٍ مختلفة، وجد الباحثون نقصًا مؤقتًا بإنتاج الحيوانات المنوية، ولكنهم لم ينظروا لجودتها قبل وبعد إجراء الدراسة.

قال الطبيب «آلان باسي»، المحاضر الكبير في علم الذكورة بجامعة (شيفيلد University of Sheffield) أن الأمر يبدو بديهيًا بمسؤولية الحمامات الساخنة عن تقليل عدد الحيوانات المنوية، ولكن بالرغم من ذلك لم يكن الأمر واضحًا بالنسبة لتأثيرها على الخصوبة.

من الناحية المثالية، يجب أن تعاد هذه الدراسة مع عدد أكبر من المرضى مع مجموعات تحكم Control groups أكثر تحديدًا قبل أن نكون متأكدين بشأن الخطورة المباشرة للحمامات الساخنة على تقليل خصوبة الرجل.

التغير في جودة الحيوانات المنوية هو أمرٌ مهم، ولكن ما يهم حقًا هو: (الحمل).

بالرغم من ذلك، فإنه لن يضر الرجال المهتمين بخصوبتهم أن يأخذوا دشًا(حمامًا سريعًا) بدلًا من أن يغمروا أنفسهم في الحمام الساخن.


  • تدقيق: أسمى شعبان
  • المترجم: محمد إيهاب
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر