لا تجعلنا القهوة نبدأ يومنا فحسب، بل يمكن أن تجعلنا بحاجة إلى دخول الحمام أيضًا! ولكن لماذا يحدث ذلك؟

لدى الطبيبة اختصاصية الهضمية كريستين لي الإجابة على ذلك.

من المؤكد أن جرعة الكافيين التي نتناولها مع القهوة يمكن أن تنعشنا في الصباح أو في أي وقت من اليوم. لكن هذا النشاط لا يحدث في رأسنا فقط، إذ تقول الدكتورة لي إنه يصل إلى السبيل المعوي أيضًا.

وجد الباحثون أن 29% من شاربي القهوة يشعرون برغبة في التبرز بعد شرب القهوة. ويمكن أن يأتي الشعور بسرعة كبيرة، أي خلال أقل من أربع دقائق. هذا التأثير لا يُعد صدفة، وسنورد فيما يلي ما يحدث عند شرب القهوة.

تحفز القهوة تقلصات القولون:

تتطلب عملية التغوط حركةً عضلية، إذ تنقبض الطبقة العضلية في الأمعاء لتحريك الفضلات عبر الالتواءات والانعطافات المتعرجة للقولون للوصول إلى المخرج. علمًا إن التمعج في اللغة الطبية هو اسم هذه الحركة العضلية الشبيهة بالموجات.

تحتوي القهوة على أحماض يبدو أنها تزيد من مستويات هرمون الغاسترين، الذي يحفز تقلصات العضلات اللاإرادية في المعدة لتحفيز حركية الأمعاء. ويحدث ذلك مع كل من القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين.

توجد أيضًا أدلة على إن القهوة تزيد إفراز هرمون الكوليسيستوكينين، وهو هرمون آخر له دور رئيسي في عملية الهضم.

الخلاصة، يمكن أن تسرّع القهوة انتقال البراز وتعد ملينًا طبيعيًا.

تقول الطبيبة لي: «يُحفَّز إطلاق الحمض من المعدة بالقهوة نفسها، ما يحفز الحركة المعوية».

الكافيين والقولون:

اتضح إنه يمكن للقهوة التي تحتوي على الكافيين أن تساعد في بدء اليوم بنشاط، وتحريك القولون أيضًا. إذ تظهر الأبحاث أن القهوة عالية الأوكتان تعمل على زيادة الحركة في الأمعاء أكثر من الماء بنسبة 60%، وأكثر من القهوة منزوعة الكافيين بنسبة 23%. لكن كما ذكرنا، يمكن أن تساعد القهوة منزوعة الكافيين أيضًا في تحريك القولون بسبب الأحماض التي تحويها.

تعلق الطبيبة لي: «لا تعد القهوة منزوعة الكافيين قويةً مثل نظيرتها التي تحتوي على الكافيين، لكنّ لها تأثيرًا ملينًا أيضًا».

لذلك، لا يُعد الكافيين وحده المسؤول عن الرغبة بالتبرز، لكنه يعمل مع الأحماض الموجودة في القهوة طبيعيًا على تسريع الحركة المعوية. وهذا يفسر أيضًا لماذا لا تجعل مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين الأشخاص يشعرون برغبة في التبرز.

مشكلة التوقيت:

يتناول معظم الأشخاص قهوتهم في بداية الصباح، وهذا مفيد جدًا عندما يتعلق الأمر بجدول الدخول إلى الحمام.

تقول الطبيبة لي: «إن السبيل المعوي يكون أكثر حساسيةً وعرضةً للحركة في وقت مبكر من اليوم. لذلك، فإن شرب فنجان من القهوة الدافئة يؤدي دورًا مباشرًا في المنعكس المعدي القولوني ويقلل وقت العبور».

هل تؤدي إضافة الكريمة إلى القهوة إلى زيادة الرغبة في التبرز؟

إن إضافة الحليب أو الكريمة في القهوة لا يُحدث فرقًا في المذاق فحسب، بل يمكن أن ينشط الأمعاء كذلك.

يعود ذلك إلى اللاكتوز الموجود في الحليب والقشدة، إذ يعاني ما يقدر بنحو 65% من الأشخاص من صعوبة في هضم اللاكتوز، ما قد يؤدي إلى رغبة قوية بدخول الحمام. ويمكن أن يسبب عدم تحمل اللاكتوز إسهالًا ومشكلات أخرى في الجهاز الهضمي خلال 30 دقيقة من تناوله.

تقول الطبيبة لي: «معظم الناس مصابون بدرجة معينة من عدم تحمل اللاكتوز، وقد يشعر الشخص بذلك بوضوح إذا أضاف الكريمة أو الحليب إلى القهوة. يمكن أن يؤثر كل من اللاكتوز والسكريات والدهون على السبيل المعوي وعلى وقت عبور الفضلات في القولون».

هذه المعلومة مهمة جدًا أيضًا، نظرًا لحقيقة أن معظم شاربي القهوة يضعون شيئًا إضافيًا في القهوة الخاصة بهم لتحلية المشروب.

هل بعض الناس أكثر حساسية للقهوة؟

بالتأكيد! توضح الطبيبة لي: «يوجد أشخاص أكثر حساسية للأدوية والطعام وحتى الماء. وفي تلك الحالة، من المحتمل أن يكون الشخص أكثر عرضةً لرد الفعل المعدي بسبب القهوة».

قد تؤدي بعض الاضطرابات الصحية مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أيضًا إلى زيادة استجابة الدخول إلى الحمام الناجمة عن للقهوة. لكن شاربي القهوة يمكن أن يصبحوا أيضًا أقل حساسيةً عندما يتعلق الأمر بتأثير القهوة على الرغبة بالتبرز.

تقول الطبيبة لي: «قد يصبح تأثير القهوة على التبرز في النهاية ضئيلًا أو معدومًا. لكن كل شخص مختلف ولا توجد قاعدة واحدة تنطبق على الجميع».

استخدم القهوة لصالحك:

يجب تفريغ الأمعاء من الفضلات بانتظام، لأن تركها في القولون لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ في البطن، وغازات وتشنج وانزعاج عام في الأمعاء.

تقول الطبيبة لي: «يجب أن يكون تفريغ الأمعاء من الفضلات منتظمًا، ويفضّل إبقاء أقل قدر ممكن من البراز في القولون».

لذلك، في حال مواجهة صعوبة في تحقيق ذلك يمكن الاستفادة من قوة القهوة. ويعد عصير الفاصوليا طريقة بسيطة وفعالة أيضًا للحفاظ على حركية أمعاء منتظمة.

تقول الطبيبة لي: «نحن نعلم أن القهوة يمكن أن تساعد في إنجاز هذه المهمة بجودة أعلى وأكثر اتساقًا، وهذه معلومة يمكن أن نستخدمها لصالحنا».

اقرأ أيضًا:

كثرة التبرز: بين الأسباب الطبيعية والمرضية

العلم يؤكد أخيرا أن القهوة مفيدة لك.

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: جنى الغضبان

المصدر