دخل كويكب قطره متر واحد يسمى (2024 BX1) الغلاف الجوي للأرض في الواحد والعشرين من يناير عام 2024 وانفجر فوق برلين في الساعة 12:33 صباحًا بالتوقيت العالمي.

قبل أن يصل إلى الأرض، كان 2024 BX1 كويكبًا قريبًا من الأرض، له مدار يشير إلى أنه كان جزءًا من مجموعة أبولو.

حدد فريق من العلماء من جامعة فرايه يونيفيرسيتي ببرلين الشظايا منذ ذلك الحين، ومتحف ميوزيوم فير ناتوركوند (MfN)، والمركز الألماني للفضاء (DLR)، وجامعة تكنيكال في برلين، ومعهد SETI وعرفت على أنها نوع نادر من الكويكبات المعروفة باسم “أوبرايتس”.

يأتي اسم الأوبرايتس من قرية أوبريه في فرنسا، حيث سقط نيزك مماثل في 14 سبتمبر 1836.

قاد الفريق المسؤول على استعادة عينات هذا النيزك الأخير عالم الفلك النيزكي في معهد SETI الدكتور بيتر جينيسكينس والباحث في MfN الدكتور لوتز هيشت. انضم إليهم فريق من الموظفين والطلاب من MfN، وجامعة فرايه أونيفيرسيتي ببرلين، وDLR، وجامعة تكنيكال في برلين بعد أيام من انفجار النيزك في السماء.

وجدوا شظايا النيزك في الحقول جنوب قرية ريبيك، على بعد نحو 50 كيلومترًا إلى الغرب من برلين.

كان العثور على الشظايا تحديًا كبيرًا بسبب المظهر الغريب للأوبرايتس، الذي يشبه الصخور العادية من بعيد ولكنه مختلف تمامًا عند النظر من قرب.

في حين تحتوي أنواع أخرى من النيازك على قشرة رقيقة من الزجاج الأسود ناتجة عن الحرارة الشديدة التي يولدها مرورها عبر الغلاف الجوي، يحتوي الأوبرايتس على قشرة زجاجية شفافة أساسًا.

شارك كريستوفر هامان، باحث في متحف فير ناتوركوند، في التصنيف الأولي وفي البحث. كما ورد في بيان صحفي من معهد SETI: «لا يبدو الأوبرايتس كما يتخيل الناس عادة أن تبدو النيازك، إذ يبدو أكثر مثل الغرانيت الرمادي ويتألف أساسًا من سيليكات المغنيسيوم إنستاتيت وفورستريت. ويحتوي أيضًا على القليل جدًا من الحديد والقشرة الزجاجية، التي تعتبر عادة وسيلة جيدة للتعرف على النيازك، يبدو مختلفًا تمامًا عن النيازك الأخرى. لذلك يصعب اكتشاف الأوبرايتس في الحقل».

رصد العالم الفلكي الهنغاري الدكتور كريستيان سارنيتسكي كويكب (2024 BX1) لأول مرة باستخدام أحد التلسكوبات في مرصد كونكولي في بودابست.

بدأت مهمة تتبعه وتوقع مكان تأثيره على الغلاف الجوي للأرض بواسطة مهمة سكاوت لناسا وأنظمة تقييم مخاطر التأثير للحراسة النيزكية لوكالة الفضاء الأوروبية، بتقديم تحديثات متكررة لمسار الكويكب من قبل دافيدي فارنوكيا من JPL/Caltech.

مثل النيزك تشيليابينسك الذي انفجر فوق جنوب روسيا في عام 2013، شاهده الكثيرون وصوروا الانفجار الذي لم يسبب أي ضرر.

كان هذا النيزك هو الرابع الذي سقط على الأرض، والأحداث السابقة كانت اصطدامًا في فرنسا عام 2023، واصطدامًا في بوتسوانا عام 2018، واصطدامًا في السودان عام 2008.

أوضح الدكتور كريستيان سارنيتسكي: «حتى مع حساب كيفية تأثير الرياح القوية على النيازك والتنبؤ بأن هذه قد تكون نيازك نادرة غنية بالإنستاتيت على أساس الضوء المنبعث من كرة اللهب، لم يستطع فريق البحث في البداية رؤيتها بسهولة على الأرض. لم تُرَ النيازك إلا بعد أن حدد فريق بولندي من صيادي النيازك العثور الأول وأظهروا لنا ما يجب البحث عنه. بعد ذلك، عثر طالبان من جامعة فرايه على أول النيازك».

أعلن جينيسكينس وفريقه أنهم أجروا تحاليلهم الأولى لإحدى شظايا النيزك.

قاد العملية الدكتور أنسغار جريشاك، الرئيس العلمي لمجموعة MfN للنيازك، التي تضمنت مجموعة من مسحة الشعاع الإلكتروني لدراسة التركيب الكيميائي للشظايا.

أظهرت النتائج أن الشظايا متسقة مع نيازك من نوع aubrite، التي قُدمت إلى اللجنة الدولية للتسميات لجمعية النيزك في 2 فبراير 2024، للتحقق.

قال جريشاك: «بناءً على هذه الأدلة، تمكنا من إجراء تصنيف تقريبي بسرعة نسبية. هذا يؤكد الأهمية الهائلة لمجموعات البحث. حتى الآن، لا يوجد سوى مواد من أحد عشر سقوطًا مرصودًا آخر من هذا النوع من مجموعات النيازك في جميع أنحاء العالم».

اقرأ أيضًا:

النيزك الذي سقط في بريطانيا عام 2021 قد يفسر لنا كيفية نشوء الحياة

العثور على النيزك الأكبر خلال القرن الأخير في القارة القطبية الجنوبية

ترجمة: حمداش رانية

تدقيق: رغد أبو الراغب

المصدر