ما هو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال؟


اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هو مشكلة في الدماغ تجعل التصرف بشكل لائق صعبًا على الأطفال، فضلًا عن الفصول الدراسية التي تعتبر تحديًا كبيرًا لهم؛ فهذا الاضطراب يتداخل مع العمل المدرسي ويؤثر على التطور الاجتماعي والعاطفي للطفل. تشير الدراسات _المبنية على صور الدماغ_ إلى أن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب لديهم أدمغة تعمل بشكل مختلف قليلًا عن أدمغة الأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة.

أعراض نقص الانتباه مع فرط النشاط

عادةً ما تبدأ أعراضه قبل سن السابعة، لكن من الممكن أن تبدأ في وقت لاحق أيضًا، وتستمر هذه الأعراض حتى نهاية فترة المراهقة، وأحيانًا قد تستمر إلى مرحلة البلوغ. تشمل الأعراض الشائعة:

⚫ نشاط جسدي غير معتاد (فرط نشاط)، فالأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يكونون متململين أكثر من المعتاد وغير قادرين على الجلوس بثبات دون حركة.
⚫ السلوك المتهور، مثل صعوبة في ضبط النفس والميل إلى فعل الأشياء دون تفكير.
⚫ مشكلة في الانتباه والحفاظ على التركيز.
قد يعاني بعض الأطفال من اضطراب نقص الانتباه، يجدون صعوبة في الحفاظ على الانتباه والتركيز، لكنهم غير مصابين باضطراب فرط النشاط على وجه الخصوص.

تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

إذا كنت تشعر بالقلق لأن طفلك لديه مشاكل ملحوظة بخصوص الانتباه تؤثر على مدرسته ونجاحه، ينبغي عليك التكلم مع طبيب أطفال، فقد يباشر بمعالجة الحالة أو يحيلك إلى أخصائي؛ لأن الطبيب المحترف والمدرب جيدًا هو القادر على تحديد إذا ما كان طفلك مصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أم لا، بعد إجراء العديد من الاختبارات السيكولوجية والمعايير التقييمية التي يمكنها أن تساعد في تشخيص الحالة.

إذا توفرت في طفلك ستة من الشروط التالية فقد يكون لديه نوع (نقص الانتباه_الشرود) من هذا الاضطراب:

⚫ يعير انتباهًا قليلًا للتفاصيل.
⚫ صعوبة في الانتباه خلال الأنشطة.
⚫ لا يصغي جيدًا عندما تخاطبه مباشرة.
⚫ لديه مشاكل مع المتابعة عندما يتلقى تعليمات.
⚫ لديه مشكلة مع تنظيم المهام أو المشاريع.
⚫ يتجنب أخذ المشاريع التي تتطلب فترة طويلة من التركيز الفكري.
⚫ يفقد المستلزمات التي تتطلبها الأنشطة.
⚫ يصرف انتباهه بسهولة إلى ما يجري حوله.
⚫ النسيان.

إذا توفرت في طفلك ستة من الشروط التالية فإنه مصاب بنوع (فرط النشاط والتسرع) من هذا الاضطراب:

⚫ يترك مقعده حين يطلب منه أن يبقى جالسًا.
⚫ متململ.
⚫ يواجه صعوبة في اللعب بهدوء.
⚫ يتصرف كما لو كان (يقوده محرك).
⚫ يتكلم بإفراط.
⚫ يسارع بالإجابة قبل أن ينتهي السؤال.
⚫ صعوبة التزامه بتناوب الأدوار.
⚫ المقاطعة أو التطفل على الآخرين.

علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

ينطوي علاج هذا الاضطراب على منهجية بثلاثة محاور؛ النهج السلوكي، الدعم التربوي والأدوية. عادة ما يكون العلاج أكثر نجاحًا عندما يتضمن العناصر الثلاثة معًا، على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن الدواء قد يؤمن قدر أكبر من الاستفادة.

ينبغي أن يتابع حالة طفلك أخصائي ذو خبرة يقدم له دعمًا على المدى الطويل، ينبغي أيضًا أن تشمل هذه المراقبة الأدوية وآثارها الجانبية، بالإضافة لمتابعة أداء طفلك في المدرسة، نجاحه الاجتماعي وإحساسه بقيمة ذاته.

على الرغم من أن الأطفال المصابين بهذا الاضطراب يعانون من صعوبات في سن المراهقة حتى البلوغ، إلا أن أغلبهم _بالدعم والمعالجة الصحيحة_ يتحسنون مع الوقت.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: آلاء أبو شحّوت

المصدر