تظهر أعراض عَوَز الحديد عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية منه، ويؤدي ذلك إلى انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن الطبيعي. ينقص عدد الكريات الحمر عند عوز الحديد لأنه ضروري لصنع الهيموغلوبين، وهو بروتين يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء ويُمَكِّنها من حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

إذا كان جسمك لا يحتوي على كمية كافية من الهيموغلوبين، فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كفايتها من الأكسجين، وستعجز عن العمل بفعالية. يؤدي ذلك إلى حالة تسمى فقر الدم.

توجد عدة أنواع من فقر الدم، لكن فقر الدم نتيجة عوز الحديد هو الأكثر شيوعًا حول العالم.

تتضمن الأسباب الشائعة لعوز الحديد:

  •  عدم تناول قدر كاف من الحديد بسبب سوء التغذية
  •  تناول وجبات غذائية تفتقر إلى الحديد لأسباب مرضية
  •  أمراض التهاب الأمعاء
  •  زيادة احتياج الجسم إلى الحديد في أثناء الحمل
  •  فقدان الدم بسبب الطمث الحاد أو النزيف الداخلي

ما هي أعراض عوز الحديد عند النساء؟ - انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن الطبيعي - حصول الأنسجة والعضلات على كفايتها من الأكسجين

مع اختلاف الأسباب، يسبب عوز الحديد عدة أعراض تؤثر في جودة حياتك، من هذه الأعراض سوء الحالة الصحية العامة، ونقص التركيز والإنتاجية.

تختلف أعراض عوز الحديد باختلاف شدة فقر الدم ومدى تطوره، وعمر المريض وحالته الصحية الحالية. قد لا يعاني المريض أي أعراض أحيانًا.

فيما يلي 10 علامات على عوز الحديد، من الأكثر شيوعًا إلى الأقل:

1. الإجهاد غير المُفسَّر

الشعور بالتعب الشديد هو أحد الأعراض الشائعة لعوز الحديد، ويصيب أكثر من نصف مرضى فقر الدم. يحدث ذلك لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين، البروتين الذي يمكِّن الكريات الحمراء من حمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

نتيجةً لفقر الهيموغلوبين، يصل الأكسجين بكمية أقل إلى الأنسجة والعضلات، ما يحرمها الطاقة الكافية لعملها. ويعمل القلب بجهد أكبر لضخ المزيد من الدم إلى الجسم، ما يؤدي إلى المزيد من الشعور التعب.

يصعب تشخيص عوز الحديد من طريق هذا العَرَض وحده، لأن التعب أصبح أمرًا مُعتادًا في حياتنا المعاصرة المُجهِدة. ومع ذلك، يعاني أكثر المصابين بعوز الحديد انخفاض الطاقة، إضافةً إلى الضعف والشعور بالاضطراب أو صعوبة التركيز وضعف إنتاجية العمل.

الملخص

يُعَد التعب أحد أكثر علامات عَوَز الحديد شيوعًا، وذلك لأن وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجة الجسم يحرمها الطاقة اللازمة لأداء وظائفها.

2. الشحوب

يُعَد شحوب البشرة، خاصةً داخل الجفن السفلي للعين من العلامات الشائعة لعوز الحديد.

يعطي الهيموغلوبين الدم لونه الأحمر، ولذلك فإن انخفاض مستوياته يجعل الدم أقل احمرارًا، وتفقد البشرة لونها الصحي الوردي. قد يظهر هذا الشحوب لدى مرضى عوز الحديد في جميع أنحاء الجسم، وقد يقتصر على منطقة واحدة مثل الوجه واللثة وداخل الشفاه أو الجفنين والأظفار.

يكون الشحوب غالبًا أول العلامات التي يبحث عنها الأطباء للاستدلال على عَوَز الحديد. ومع ذلك، ينبغي الاستيثاق من طريق فحص الدم. يكثر الشحوب في الحالات المعتدلة والحادة من فقر الدم. يجب أن تكون الطبقة الداخلية لجفنك الأسفل حمراء إذا سحبته لأسفل، أما إذا كان لونها ورديًّا أو أصفر باهتًا فيشير ذلك عوز الحديد.

الملخص

يُحتمل أن يكون الشحوب عامًا أو في مناطق معينة مثل الوجه أو الجفن الداخلي السفلي أو الأظفار. يُعَد الشحوب علامةً على عوز الحديد المعتدل أو الحاد، ويحدث نتيجة انخفاض مستويات الهيموغلوبين الذي يُكسِب الدم لونه الأحمر.

3. ضيق التنفس

يُمكِّن الهيموغلوبين كريات الدم الحمراء من حمل الأكسجين حول الجسم. تنخفض مستويات الأكسجين عندما يكون الهيموغلوبين منخفضًا في جسمك في حالة عوز الحديد. ما يعني أن عضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين المطلوب للقيام بالأنشطة الطبيعية مثل المشي.

نتيجةً لذلك يزداد معدل التنفس، إذ يحاول الجسم الحصول على المزيد من الأكسجين، ما يجعل ضيق التنفس عرضًا شائعًا لعوز الحديد. إذا شعرت بضيق التنفس في أثناء أداء المهام اليومية المُعتادة، مثل المشي أو صعود الدرَج أو ممارسة التمارين، فإن عوز الحديد من الأسباب المُحتمَلة.

الملخص

يُعَد ضيق التنفس أحد أعراض عوز الحديد، إذ يؤدي انخفاض مستويات الهيموغلوبين إلى عجز الجسم عن نقل كمية كافية من الأكسجين إلى العضلات والأنسجة.

4. الصداع والدوار

قد يسبب عوز الحديد الصداع، لكنه أقل شيوعًا من الأعراض الأخرى، ويصاحبه دوار غالبًا.

يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ، ما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم والشعور بالصداع. توجد أسباب عديدة للصداع، لكن حدوثه المتكرر وترافقه مع الدوار يشير إلى عَوَز الحديد.

الملخص

يُحتمل أن يكون الصداع أو الدوار علامةً على عَوَز الحديد. يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ، ما يُسبب تمدد الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم داخل الدماغ.

5. خفقان القلب

قد يكون خفقان القلب أحد أعراض فقر الدم نتيجة عوز الحديد. يسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين عمل القلب بجهد إضافي لحمل الأكسجين، ما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بأن القلب ينبض بسرعة غير طبيعية.

تؤدي الحالات الحادة أحيانًا إلى تضخم القلب، أو قصور (فشل) القلب. لكن هذه الأعراض أقل شيوعًا من غيرها لأنها لا تظهر إلا عند عوز الحديد فترةً طويلة.

الملخص

نتيجة عوز الحديد، يعمل القلب بجهد أكبر لنقل الأكسجين حول الجسم، ما يسبب عدم انتظام دقات القلب أو تسارعها، وأحيانًا (في الحالات الشديدة) حدوث تضخم القلب أو قصور القلب.

6. تلف الشعر والجلد

قد يكون الجلد الجاف والشعر التالف من علامات عوز الحديد. عندما يعاني جسمك عوز الحديد، فإنه يوجِّه الأكسجين المحدود إلى الوظائف الأهم، مثل عمل الأعضاء الحيوية، فلا يحصل الجلد والشعر على كفايتيهما من الأكسجين، ويصابان بالجفاف.

تسبب الحالات الحادة من عَوَز الحديد فقدان الشعر. يتساقط بعض الشعر طبيعيًّا مع الغسيل يوميًّا، لكن إذا كنت تفقد خصلًا أو يتساقط شعرك أكثر من المعتاد فقد يكون ذلك نتيجة عوز الحديد.

الملخص

يتضرر الجلد والشعر بسبب عدم حصولهما على كمية كافية من أكسجين الدم نتيجة عوز الحديد. ويتساقط الشعر في الحالات الأشد.

7. ألم اللسان والفم وتورمهما

قد يدرك الطبيب أنك تعاني فقر الدم نتيجة عوز الحديد فور النظر داخل فمك أو حوله.

تشمل العلامات شحوب ولين (سلس) اللسان وانتفاخه أو التهابه. يؤدي انخفاض الهيموغلوبين نتيجة عَوَز الحديد إلى شحوب اللسان، أما انخفاض مستويات الميوجلوبين myoglobin فيسبب التهاب اللسان وتورمه.

الميوغلوبين هو بروتين في كريات الدم الحمراء يدعم العضلات، مثل العضلات المكونة للّسان. قد يؤدي عوز الحديد أيضًا إلى جفاف الفم وإصابته بالتقرحات، وظهور شقوق حمراء متقرحة عند زوايا الفم.

الملخص

قد يدل التهاب اللسان أو تورمه أو السلس الغريب وتشققات زوايا الفم على فقر الدم نتيجة عوز الحديد.

8. تململ الساقين

متلازمة تململ الساق Restless leg syndrome هي الرغبة الشديدة في تحريك الساقين وقت الراحة. قد تؤدي أيضًا إلى إحساس غير مريح، أو حكة في القدمين والساقين.

عادةً يكون الوضع أسوأ ليلًا، ويصعب على المصابين الحصول على كفايتهم من النوم. أسباب ذلك غير مفهومة. يُعتقد أن نحو 25٪ من الأشخاص الذين يعانون متلازمة تململ الساق لديهم فقر دم نتيجة عوز الحديد، وتزداد الأعراض بزيادة انخفاض مستويات الحديد.

الملخص

يزداد احتمال الإصابة بمتلازمة تململ الساق عند المصابين بفقر الدم نتيجة عوز الحديد.

9. هشاشة الأظفار أو تقعرها

هشاشة الأظفار أو تقعرها (على شكل ملعقة) من الأعراض الأقل شيوعًا لعوز الحديد، وهي حالة تسمى تقعُّر الأظفار.

يبدأ ذلك غالبًا بهشاشة الأظفار وسهولة تكسرها. تتقعر الأظفار لتكون على شكل ملعقة في المراحل اللاحقة من عوز الحديد، إذ يرتفع منتصف الظفر والحواف فيظهر شكل مستدير يشبه الملعقة. تُعَد هذه العلامة عرَضًا نادرًا، لا يظهر إلا في الحالات الحادة من فقر الدم نتيجة عوز الحديد.

الملخص

قد تكون الأظفار الهشة أو المقعرة مؤشرًا على فقر الدم نتيجة عوز الحديد.

10. علامات أخرى مُحتمَلة

تشير عدة علامات أخرى إلى انخفاض نسبة الحديد، لكنها أقل شيوعًا، وتتعلق بحالات مرضية متنوعة غير عوز الحديد. من تلك الأعراض:

  •  اشتهاء أطعمة غريبة: أو الوَحَم، وهو اشتهاء طعام معين أو أشياء غير الطعام أحيانًا، مثل الرغبة المُلحَّة في تناول الجليد أو الطين أو التراب أو الطباشير أو الورق، وقد يكون علامةً على عَوَز الحديد. يحدث الوحم أيضًا في أثناء الحمل.
  •  القلق: قد يؤدي نقص الأكسجين إلى الشعور المستمر بالقلق. لكن يتحسن ذلك الشعور بعودة الحديد إلى مستوياته الطبيعية.
  •  الشعور بالبرد: يسبب عوز الحديد نقص الأكسجين الواصل إلى اليدين والقدمين. ما قد يؤدي إلى الشعور بالبرد عمومًا، أو الشعور ببرودة اليدين والقدمين فقط.
  •  تكرار العدوى: يؤدي عوز الحديد إلى الإصابة بالأمراض أكثر من المعتاد، لأن الحديد مهم لصحة الجهاز المناعي.

الملخص

تتضمن العلامات الأخرى الأكثر شيوعًا لعوز الحديد: اشتهاء أطعمة غريبة والشعور بالقلق وبرودة اليدين والقدمين وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات.

ماذا تفعل إذا ظننت أنك تعاني عوز الحديد؟

فكر في النصائح التالية:

1- استشر الطبيب

  •  يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني أعراض عوز الحديد. سيبين فحص الدم إذا كان لديك فقر دم نتيجة عوز الحديد.
  •  إذا أكد طبيبك أن لديك عوزًا في الحديد، يمكن معالجته بسهولة بزيادة كميات الحديد التي تتناولها في نظامك الغذائي، أو من طريق تناول مكملات الحديد.
  •  الهدف الرئيسي من العلاج هو استعادة مستويات الهيموغلوبين الطبيعية وتجديد مخزون الحديد بالجسم.
  •  تناول كمية كافية من الحديد ضمن وجبات غذائية صحية في نظامك الغذائي. لا تتناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب.

2- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

إذا كان عوز الحديد ناتجًا عن نقصه في نظامك الغذائي، فعليك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل:

  •  اللحوم الحمراء والدواجن
  •  الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والكرنب
  •  الفواكه المجففة، مثل الزبيب والمشمش
  •  البازلاء والفاصوليا والبقوليات الأخرى
  •  المأكولات البحرية
  •  الأطعمة المدعمة بالحديد
  •  البذور والمكسرات.

3- تحسين قدرة جسمك على امتصاص الحديد

  •  من المهم تناول فيتامين (ج) لمساعدة جسمك على امتصاص الحديد. تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)، مثل الفواكه والخضراوات.
  •  تجنب الإكثار من الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد، مثل الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان ورقائق الحبوب الكاملة.

4- تناول مكملات الحديد (إذا أوصى الطبيب بذلك)

  •  يلجأ الطبيب لذلك إذا لم ينجح تعديل النظام الغذائي وحده في استعادة جسمك لمستويات الحديد الطبيعية.
  •  اشرب عصير البرتقال مع المكملات لتعزيز امتصاص الحديد.

توجد بعض الآثار الجانبية لمكملات الحديد، مثل ألم المعدة والحرقة والإمساك (أو الإسهال) والغثيان والبراز الأسود. ومع ذلك، تنخفض هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت، ووفقًا للجرعة التي تتناولها.

الملخص

استشر الطبيب إذا كنت تعتقد أن لديك فقر دم نتيجة عوز الحديد، سيوصي طبيبك على الأرجح بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، إضافةً إلى فيتامين (ج) لزيادة امتصاص الحديد، أو ربما مكملات الحديد.

خاتمة

يُعَد فقر الدم نتيجة عوز الحديد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا حول العالم. يعاني بعض الناس أعراضًا واضحة، في حين لا يعاني البعض الآخر أي أعراض على الإطلاق. اعتمادًا على شدة الحالة، تشمل الأعراض الشائعة:

  •  التعب
  •  شحوب الجلد
  •  خفقان القلب
  •  الصداع والدوار
  •  ضيق التنفس
  •  جفاف الجلد وتلف الشعر
  •  تقرح اللسان والفم أو تورمهما
  •  تململ الساقين
  •  هشاشة الأظفار وتقعرها (على شكل الملعقة).

إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض عوز الحديد، استشر الطبيب ولا تعتمد على نفسك في التشخيص. لحسن الحظ، يمكن علاج أكثر الحالات بسهولة، وذلك باتباع نظام غذائي غني بالحديد، أو بتناول مكملات الحديد إذا أوصى الطبيب بها.

اقرأ أيضًا:

فقر الدم الناجم عن عوز الحديد

ما العلاقة بين مخزون الحديد في الجسم و السكري من النمط الثاني ؟

ترجمة: منار سعيد

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر