الفياغرا -الحبة الزرقاء الصغيرة التي يستخدمها ملايين الرجال في جميع أنحاء العالم لعلاج ضعف الانتصاب- اكتُشفت في الواقع صدفةً!

في أوائل التسعينيات، كان الباحثون العاملون في شركة الأدوية فايزر يحاولون إيجاد علاجٍ للذبحة الصدرية، وهو نوع من آلام الصدر الناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب.

أحد المُركّبات التي كانت مرشحة لذلك هي مادة السيلدينافيل -المعروفة الآن تجاريًا باسم الفياغرا- التي يمكنها أن تؤدي إلى توسّع الأوعية الدموية بواسطة تثبيط إنزيم يسمى فوسفوديستراز النوع 5، المعروف أيضًا باسم PDE5.

في التجربة السريرية لدراسة تأثير هذا المركب التي أجريت في أوائل التسعينيات، أبلغ الرجال الذين تناولوا السيلدينافيل عن آثار جانبية مثل احمرار الوجه والصداع وتأثيرات جانبية على الجهاز الهضمي كالغثيان. وأيضًا أبلغوا عن حدوث انتصاب، وهو أمر غير متوقع على الإطلاق.

يقول سيمون كامبل، عالم الكيمياء العضوية الذي ساعد على تطوير الدواء: «كنا فريقًا شابًا في ذلك الوقت ولم يكن ضعف الانتصاب أمرًا يقلقنا، لذلك لم نكن نعلم حقًا وجود حاجة إلى دواء مثل هذا».

في نهاية التجربة، رفض بعض المشاركين إعادة أدويتهم، معربين عن رغبتهم في الاستمرار في تناولها.

وهكذا، تحول فريق البحث بسرعة نحو اختبار مادة السيلدينافيل لعلاج ضعف الانتصاب بدلاً من الذبحة الصدرية.

يُطلق على السيلدينافيل الآن اسم الفياغرا، وهي حبوب مفيدة للشؤون العاطفية أكثر من وظيفة العضلة القلبية!

كيف تعالج الفياغرا ضعف الانتصاب؟

لا يوجد لدى الأشخاص الذين يعانون ضعفًا في الانتصاب كمية كافية من مركب GMP الحلقي، يعمل السيلدينافيل على إيقاف تحلل GMP الحلقي في خلايا العضلات الملساء في الأوعية الدموية في القضيب، الأمر الذي يزيد من تدفق الدم أثناء الإثارة الجنسية.

كان هذا الدواء (سيلدينافيل) ناجحًا للغاية. في غضون أسابيع من موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه عام 1998، صُرفت أكثر من مليون وصفة طبية من الفياغرا في الولايات المتحدة. وتشير التقديرات الآن إلى أن حبوب الفياغرا يتناولها 62 مليون رجل في جميع أنحاء العالم، وفقًا لشركة فايزر المصنعة له.

في وقت لاحق، كشفت التجارب السريرية أن السيلدينافيل يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الأمراض القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، وهو ما كان الهدف منه عند بداية إجراء التجارب السريرية عليه.